التغذيةفيتامينات و معادن

هل يوجد فيتامينات ومعادن في القهوة؟

اقرأ في هذا المقال
  • العناصر الغذائية الموجودة في القهوة

تعد القهوة، وهي عبارة عن خليط من حبوب البن المطحونة والمحمصة، من بين أكثر المشروبات التي يتم استهلاكها على نطاق واسع في العالم. وعلى الرغم من أن الكافيين قد حظي بأكبر قدر من الاهتمام، فإن القهوة هي مزيج معقد من العديد من المواد الكيميائية. ويختلف تكوين القهوة باختلاف مصدر حبوب البن وكذلك مع طريقة التحضير (أي طرق الترشيح أو الغليان أو النقع أو التخمير تحت الضغط).

 

العناصر الغذائية الموجودة في القهوة:

 

تعتبر القهوة السوداء غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحارب تلف الخلايا وتقلل من خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب. القهوة عبارة عن مزيج معقد من المواد الكيميائية التي توفر كميات كبيرة من حمض الكلوروجينيك والكافيين. وتعتبر القهوة غير المفلترة مصدرًا مهمًا للديتيربينات (بشكل رئيسي الكافستول والكهويل) التي يبدو أنها ترفع تركيزات إجمالي مصل الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في البشر.

 

وتشير نتائج الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن استهلاك القهوة يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 ومرض باركنسون وأمراض الكبد والوفيات. ومع ذلك، فمن السابق لأوانه التوصية باستهلاك القهوة للوقاية من الأمراض بناءً على هذا الدليل.

 

  • وتحتوي القهوة السوداء أيضًا على مستويات عالية من: فيتامين ب 2، مادة الكافيين، المغنيسيوم.

 

  • وحصة واحدة من القهوة السوداء تحتوي على: السعرات الحرارية: 2 سعرة حرارية، البروتين: 0 جرام، الدهون: 0 جرام، الكربوهيدرات: 0 جرام، الألياف: 0 جرام، السكر: 0 جرام، والصوديوم: 5 ملليغرام (الحصة الواحدة من القهوة السوداء 248.83 غرام).

 

كيف تؤثر القهوة في أجسامنا؟

 

لقد ارتبط استهلاك القهوة بانخفاض مخاطر الإصابة بتليف الكبد والوفيات المرتبطة به وسرطان الكبد. كما وجد أن استهلاك القهوة مرتبط عكسياً بخطر الإصابة بسرطان الفم والبلعوم وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان بطانة الرحم وسرطان الجلد.

 

وعلى الرغم من الأدلة المستمدة من التجارب السريرية على أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يزيد من ضغط الدم، إلا أن معظم الدراسات الجماعية المستقبلية لم تجد أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وأن تناول الكافيين مقارنة بكمية 2-3 أكواب من القهوة قد يرفع ضغط الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك ، فإن استهلاك القهوة المنتظم في الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم لم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

وتعمل القهوة على مساعدة الشخص في البقاء مستيقضًا. والعنصر النشط في القهوة هو الكافيين، وهو منبه وأكثر المواد ذات التأثير النفساني شيوعًا في العالم. وتعمل آلية الكافيين الأساسية في الدماغ على منع تأثيرات ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين. وعن طريق منع التأثيرات التي تعمل على تثبيط للأدينوزين “Adenosine”، ويعمل الكافيين على زيادة وجود الخلايا العصبية في الدماغ ووجود النواقل العصبية الأخرى مثل الدوبامين “Dopamine” والنورادرينالين “Norepinephrine”.

 

المصدر
دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان جميع الفيتامينات أعراض نقصها وكيف تحصل عليها بالصور/عز الدين ابراهيم احمدأهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجيالتداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى