التغذيةالتغذية الصحية

عشر طرق للتحكم في الشهية خلال فترة العيد

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تتحكم في شهيتك في أيام العيد؟

يميل الكثير من الناس إلى تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات غير الصحيّة خلال العيد. نتيجة لذلك نلاحظ في كثير من الأحيان ارتفاعًا في عدد المرضى الذين يبحثون عن رعاية طبية طارئة لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان، القيء، اضطراب البطن وعسر الهضم.

كيف تتحكم في شهيتك في أيام العيد؟

1-تناول كمية كافية من البروتين في العيد، يمكن أن يزيد إضافة المزيد من البروتين إلى نظامنا الغذائي في العيد المبارك من الشعور بالامتلاء. تناول البروتين يجعلنا نأكل أقل في وجباتنا التالية ويساعدنا على فقدان الدهون.

2-اختيار وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، يؤدي تناولنا كمية عالية من الألياف إلى تمدد المعدة وإبطاء معدل إفراغها بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تُخمر الألياف في الأمعاء فينتج عن ذلك أحماض دهنية قصيرة السلسلة، يُعتقد أنها تساعد أكثر في تعزيز الشعور بالامتلاء.


يمكن أن تساعد الحبوب الكاملة الغنية بالألياف أيضًا على تقليل الجوع و تحافظ على شعورنا بالشبع. إن اختيار النظام الغذائي في العيد بحيث يحتوي على ما يكفي من الفواكه والخضروات مثل (الفاصوليا، المكسرات والبذور) إلى تعزيز صحة جهازك الهضمي.

3– يمكن أن يساعدنا تناول الطعام على شكل وجبات صغيرة متنوعة الى تناول كميات أقل من الطعام دون الشعور بالجوع.

4-شرب القهوة، يمكن أن يساعد شرب القهوة في العيد خاصة الكافيين في تقليل الجوع لدينا لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، لكن يجب الاعتدال في تناولها.

5-الإكثارمن شرب الماء في العيد، يساعد شرب الماء في تقليل الجوع الذي نشعر به قبل الوجبات، قد يزيد أيضًا من الشعور بالامتلاء بعد الوجبة ويعزز فقدان الوزن. إنّ بدء وجبتنا بالحساء قد يعمل بنفس الطريقة قبل الوجبة مباشرة يقلل من الشعور بالجوع ويقلل من إجمالي السعرات الحرارية من الوجبة بنحو 100 سعر حراري.

6-ثبت أن تناول الطعام ببطىء يقلل من الجوع ويزيد من الشعور بالامتلاء. يمكن أن يقلل أيضًا من السعرات الحرارية ويساعدنا على منع الإفراط في تناول الطعام.

7-قد يساعدنا تناول الشوكولاتة الداكنة في العيد بدل من الشوكولاتة البيضاء على تقليل الشهية والرغبة الشديدة في تناول الحلويات المتنوعة مثل الكعك والمعمول.

8– قد يساعد تناول الزنجبيل في تقليل الشعور بالجوع وشرب كوب من القرفة يساعد على عدم تخزين الدهون في الجسم والتخلص منها.

9-قد يساعدنا تناول الطعام من الأطباق الصغيرة في العيد على تناول كميات أقل من الطعام دون زيادة الشعور بالجوع.

10-يجب الحصول على قدر كافٍ من ساعات النوم، من المحتمل أن يقلل الحصول على سبع ساعات من النوم كل ليلة في أيام العيد من مستويات الشعور بالجوع طوال اليوم لدينا.

المصدر
urges residents to avoid overeating during Eid festivities Science-Based Ways to Reduce Hunger and AppetiteDon’t overindulge during Eid

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى