التغذيةالتغذية الصحية

10 من الأعشاب الطبيعية في رمضان لتحافظ على صحتك

اقرأ في هذا المقال
  • الأعشاب والتوابل الطبيعية الصحيّة للصائم في شهر رمضان

أعطانا الله سبحانه وتعالى العديد من النباتات والأعشاب. هذه النباتات والأعشاب لها خصائص مفيدة لكل من الجسم والعقل. من السهل جدًا استخدامها في السلطة، الصلصة، الحلوى. فهي لا تضيف نكهة إلى الأطباق فحسب بل تحارب أيضًا مجموعة من الأمراض الجسدية والعاطفية. تستخدم في رمضان هذه الأعشاب لمحاربة المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ، التعب، عسر الهضم والشعور بالانزعاج بعد تناول الإفطار.

الأعشاب والتوابل الطبيعية الصحيّة للصائم في شهر رمضان

1. اليانسون

يساهم تناول الصائم في شهر رمضان كوب من اليانسون على علاج الإمساك، تخفيز الدورة الدموية ومقاومة مرض السكري. امزج اليانسون مع الزبادي للحصول على نكهة لذيذة مدهشة أو قم بنقع اليانسون وتناوله وحارب الانتفاخ وعسر الهضم بعد كل من وجبتي الإفطار والسحور.

2_البابونج

المشروب الأمثل للصائم لمحاربة آلام البطن والنفخة هو البابونج. اصنع شايًا بسيطًا بالماء والعسل للحصول على علاج مهدئ، يمكن أن يخفف أيضًا القلق والاكتئاب ويساعدك على الحصول على نوم رائع في الليل. للحفاظ على البرودة خلال الصيف، يمكنك أيضًا قم بتحويل خليط البابونج والعسل إلى مصاصات ثلجية.

3_الكمون

يعتبر الكمون من المشروبات المهمة والضرورية في شهر رمضان فهو يعمل على تعزيز صحة المعدة، تقوية جهاز المناعة، يساعد على زيادة عملية الهضم، ضبط مستويات السكر في الدم ويمنع الأرق.

4_الكزبرة

تعتبر الكزبرة من التوابل الطاردة للغازات، تعمل على تطهير المعدة والأمعاء فهي تعمل على تخليص جسم الصائم من السموم. تعالج الكزبرة اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة عسر الهضم الناتج عن قلة تناول الألياف وقلة الحركة والماء في شهر رمضان.  

5_القرفة

القرفة لها فوائد عديدة ومنها أنها مصدر جيد للألياف الغذائية، وتساعد مرضى السكري في شهر رمضان فهي تقلل مستوى السكر في الدم، تساعد القرفة على خسارة وزن الصائم الزائد فهي تزيد مستوى حرق الدهون في الجسم وتمنع تخثر الدم.

6_ الزنجبيل

الزنجبيل من المشروبات الطبية الغنية بقيمتها الغذائية وتتميز بفوائدها الكثيرة ومنها أنها تقلل مستوى الكولسترول والسكر في الدم، يساعد الزنجبيل على الحفاظ على مستويات ضغط الدم ويعمل على مكافحة الصداع الذي يتعرض له الصائم خلال النهار. اصنع شايًا منعشًا بالليمون والماء الساخن والزنجبيل الطازج أو كتوابل تضاف على الطعام المطبوخ فهو مهم لجهازك الهضمي سوف يساعد معدتك بالتأكيد ووداعًا لعسر الهضم والغثيان.

7_الثوم

يساعد الثوم على تقيل ضغط الدم، تحسين مستوى الكولسترول في الدم. يعمل الثوم على تخليص جسم الصائم من السموم. اصنع سلطة لذيذة مع الثوم الطازج، عصير الليمون، زيت الزيتون والملح على الإفطار للحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة لديك.

8_الزعفران

الزعفران من التوابل التي تساعد علاج الاضطرابات الهضمية كالإمساك وعسر الهضم والحموضة، يخلصك الزعفران من الغازات والنفخة خلال شهر رمضان ويمنع الشعور بالغثيان. أضيف الزعفران على الأرز الخاص بك حتى تحارب الانتفاخ والإمساك في نفس الوقت. إذا كنت تعاني من اكتئاب خفيف أو قلق فهذا مناسب لك.

9_الزعتر

يقوم الزعتر في علاج التهاب الحلق وآلام المعدة وانتفاخ البطن الذي قد يتعرض له الصائم بعد تناول كمية الطعام الكبيرة، لذا قم بعمل شاي بسيط باستخدام أوراق الزعتر والماء أو أضفه إلى السلطة، إلى جانب البقدونس، النعناع، زيت الزيتون، الليمون والملح سواء على السحور أو الإفطار.


10_النعنع

يساعد شرب كوب من النعناع بعد الإفطار على تحسين عملية الهضم، تخفيف التشنجات المعوية، عسر الهضم والانتفاخ. قم بغلي أوراق النعنع في ماء أو نقع النعنع في الماء الساخن وقم بشربه بعد الإفطارعلى على السحور فهذا له دور في تحسين عملية الهضم في جسمك.

المصدر
12 Herbs for Ramadan to Keep You HealthyHERBS IN HADITH Part Three of Three: RAMADAN HERBSHealthy Eating in Ramadan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى