ما هو علم الطبقات الصخرية؟

يعرف علم الطبقات الصخرية بأنه العلم الذي يهتم بدراسة طبقات الصخور الرسوبية ودراسة الرواسب و الأحافير التي توجد في الصخور، حيث أن الرواسب والأحافير تدل على كيفية نشأة وتشكُل هذه الطبقات الصخرية.


أما التطبق فهو ترتيب طبقات الصخور فوق بعضها البعض، وخاصية التطبق تميز الصخور الرسوبية عن مختلف أنواع الصخور الأخرى، كما أن حدة التطبق تسمى الطبقة، ويفصل بين الطبقات الصخرية أسطح تعرف بأسطح عدم التوافق الطبقي.

ما هي أسطح عدم التوافق الطبقي في الطبقات الصخرية؟

  • أسطح عدم التوافق الزاوي: هو السطح الذي يفصل الطبقات المائلة في الأسفل عن الطبقات الأفقية فوقها، حيث أن السطح الفاصل يكون بصورة أفقية على خلاف المراحل الأولى من التكوين.

  • أسطح عدم التوافق المتوازي: هو سطح التعرية الذي يفصل بين الصخور القارية أو الصخور المتحولة وبين الصخور الرسوبية التي تكون موجودة في الأعلى.


    لقد قام باريل سنة 1917 بوضع مصطلح (diastem) وهذا المصطلح يمثل انقطاع بسيط في ترسيب الطبقات التي تكون متوازية والمتواجدة في البيئة البحرية، وقد استخدم باريل هذا المصطلح ليشمل عدم ترسيب لفترة زمنية محدودة التكوين والتي تؤثر على طبقة معينة أو تؤثر على نسق من الطبقات الصخرية.


    وهذا المصطلح diastem لا يشمل الترسيب لفترة طويلة خاصة لتكوين معين؛ لأن ترسيب أ] تكوين يحتاج لزمن طويل جداً بينما مصلح الـ diastem يمثل فترة زمنية قصيرة، فعلى سبيل المثال إذا وجدت طبقة من الحجر الجيري فوق طبقة أخرى من الحجر الجيري وكانتا غير متوافقتين؛ أي أنه يوجد بينهما سطح تعرية أو عدم ترسيب ولا يوجد بينهما صخور فتاتية (مدملكات)، فهذه الحالة تسمى باسم paraconformity (التوافق).

  • أسطح عدم التوافق الإقليمي والمحلي: تعد هذه المواصفات صفات هندسية بالنسبة لظاهرة عدم التوافق، كما أنها تعتمد بالأساس على الامتدادات الجيولوجية، وقام الجيولوجيين بتقسيمها إلى قسمين وهما كما يلي:

    • عدم التوافق المحلي: إن هذا النوع من أسطح عدم التوافق يمتلك امتداد جيولوجي محدود، وهذا النوع محصور حول حوض الترسيب، وفي هذه الحالة يحصل عدم ترسيب في هذه المنطقة (حوض الترسيب) بينما الترسيب يكون مستمر في المناطق المحيطة بها.

    • عدم التوافق الاقليمي: إن هذا النوع من عدم الوافق يكون له امتداد جيولوجي واسع ويصل في بعض الأحيان إلى امتداد أحواض الترسيب، وكذلك المناطق التي تحيط بهذه الأحواض وتمتد حول المناطق التي حصل بها ارتفاع للأرض، كما أن أسطح عدم التوافق هذه يعتمد عليها في التقسيمات الثانوية للعمود الطبقي.