أضرار المواد المشعة النووية على المريض

يمكن تبرير التعرض للإشعاع الطبي عندما تتجاوز الفائدة الضرر، حيث يكون التبرير للتعرض للإشعاع الطبي على النحو التالي: لا ينبغي تبني أي ممارسة تنطوي على التعرض للإشعاع، إلا إذا كانت تنتج على الأقل فائدة كافية للأفراد المعرضين أو المجتمع لتعويض الضرر الإشعاعي الذي يسببه.

إجراءات الطب النووي

يجب أن يخضع اختيار إجراءات الطب النووي وتنفيذها لمعايير الاستخدام المناسبة، وينبغي مراجعة مدى ملاءمتها باستمرار، وفقًا لمدى ملاءمة العديد من دراسات التصوير النووي لمؤشرات محددة فإنه تم سرد التوصيات على النحو التالي:

•  لا يجب استخدام PET / CT لفحص السرطان لدى الأفراد الأصحاء.
  •  عدم القيام بإجراء اختبار الإجهاد السنوي الروتيني بعد إعادة تكوين الأوعية الدموية في الشريان التاجي.
  • عدم استخدام الطب النووي في فحوصات الغدة الدرقية لتقييم عقيدات الغدة الدرقية في المرضى الذين يعانون من وظائف الغدة الدرقية الطبيعية.
  • تجنب استخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) لتشخيص الانسداد الرئوي عند النساء الشابات اللواتي لديهن صورة شعاعية طبيعية للصدر؛ يجب وضع في الاعتبار دراسة الرئة بالنويدات المشعة (دراسة V / Q) بدلاً من ذلك.

تحسين الحماية من الإشعاع في إجراءات الطب النووي

يشير التحسين إلى مبدأ أن جرعة الإشعاع للمرضى يجب أن تكون “منخفضة بقدر ما يمكن تحقيقه بشكل معقول (ALARA)”، حيث تم بذل الجهود الرئيسية لتحسين الحماية من الإشعاع في الطب النووي من حيث الحد من نشاط الأدوية الإشعاعية، ومع ذلك فإن الموازنة بين الحفاظ على الفعالية والحماية من الإشعاع لا تزال صعبة للغاية، وينتج عن أن الفوائد والأضرار المحتملة من بعض الإجراءات التي تستخدم الإشعاع المؤين يمكن أن تختلف باختلاف البلدان والمعاهد أو المرضى.

على سبيل المثال، لا تزال الجرعة الأكثر ملاءمة من I-131 محل جدل حتى بعد أن أظهرت التجارب العشوائية المرتقبة لعدم وجود نقص في العلاج بالاجتثاث بجرعة منخفضة من I-131 ، كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الجرعة “المثلى” ليست جرعة ثابتة في جميع أنحاء العالم، لذلك فإنه وللحفاظ على قاعدة “ALARA”، يجب مراعاة العوامل الاقتصادية والمجتمعية، وكذلك العوامل الطبية.

الإشعاع الداخلي

يعتبر الإشعاع الداخلي على وجه الخصوص في إجراءات الطب النووي أكثر القضايا تعقيدًا لتحسين الحماية من الإشعاع لتقدير جرعة الإشعاع الداخلية، تعتبر الحرائم الدوائية للأدوية الإشعاعية وبيانات حساب قياس الجرعات ضرورية لدى (SNMMI) والرابطة الأوروبية للطب النووي فرق عمل لقياس الجرعات مماثلة لتلك الخاصة بمعايير الإجراءات.

حيث تم وصف الأدوية المشعة وأعضاء حساب الجرعة ونماذج الحركية الحيوية للأعضاء البشرية وعوامل وزن الأعضاء وحسابات الجرعات الممتصة والفعالة، كما يتم تقديم محتوى الكتلة والدم لكل عضو بشري بالتفصيل، ويتم عرض النماذج الحركية المناسبة في أشكال تخطيطية.

كما يتم أيضًا تقديم معلومات محددة عن العديد من الأجهزة، مثل معدل الترشيح الكبيبي في الكلى وإفراز القنوات الصفراوية في الكبد والقنوات الصفراوية، باستخدام النماذج المناسبة بالإضافة إلى النمذجة الحركية، كما يتم أيضًا تضمين مراقبة الجرعة وقضايا السلامة للعاملين الطبيين، وكذلك فترات انقطاع الرضاعة الطبيعية في المرضى بعد التصوير باستخدام أدوية مشعة معينة.

حيث توفر لنا هذه الأنواع من المعلومات إرشادات مفيدة في الممارسة السريرية على سبيل المثال، يمكن التوصية بتناول الماء وإفراغه للأدوية الإشعاعية التي تفرز في الكلى مثل I-131 و F-18 FDG.

المستوى المرجعي التشخيصي لتحسين الحماية من الإشعاع

على الرغم من الجهود المستمرة لتحسين الحماية من الإشعاع في التصوير النووي، فإن تعقيد وتنوع العوامل الفردية والفيزيائية والهندسية والبيولوجية يجعل من الصعب توفير دليل وصفة واحدة متطابقة للجرعة لمهنيي الطب النووي، ونتيجة لذلك فإنه لم يتم تقديم أية تعليمات أخرى حول تكييف التعرض الفردي للإشعاع في الطب النووي، ولا يزال تحسين الحماية من الإشعاع في الطب النووي يعتمد على وصفة طبية للجرعة وفقًا لوزن جسم المريض أو جداول الجرعات الثابتة.

يمكن أيضًا الحماية من الإشعاع، من خلال تعيين أقصى حد للنشاط الصيدلاني المشع، كقيم للكميات المقاسة التي يجب اتخاذ إجراء أو قرار محدد فوقها، حيث تم تعريف مفهوم DRL وهو شكل معين من المستوى المرجعي ينطبق على إدارة الجرعة في التصوير الطبي، وهو يختلف عن حد الجرعة أو قيود الجرعة، وعادةً ما يتم استخدام القطع المئوي المنفصل (النسبة المئوية الخامسة والسبعون داخل المجتمع أو البلد) كقياس DRL في دراسات الأشعة السينية للإشارة إلى حالات التعرض المفرط نسبيًا.

يجب تعديل DRL باستمرار مع تغير الممارسات، بحيث يمكن أن يكون أحدث معلمة لتحسين الحماية من الإشعاع في تصوير الطب النووي حيث تلعب الأدوية المشعة أو العقاقير المشعة، دورًا متزايدًا في تشخيص السرطان وعلاجه، وبالتالي فهي مجال ممارسة مهم بشكل متزايد لممرضات الأورام.

اضرار المواد المشعة والحمل

كما هو الحال مع جميع الإجراءات العلاجية، فإن الحمل والرضاعة الطبيعية ممنوعان للعلاج، ويجب على المرضى تجنب الحمل لمدة 4-6 أشهر، حيث يعد تحديد الحمل للمريضة أمرًا بالغ الأهمية، إذ يتم تناول (131I-iodide) بواسطة الغدة الدرقية للجنين من 8 إلى 10 أسابيع بعد الحمل، ويمكن أن تؤدي الجرعات إلى الغدة الدرقية للجنين إلى قصور دائم في نشاط الغدة الدرقية وخطر الإصابة بالتخلف البدني والعقلي الشديد، وذلك بسبب نقص هرمونات الغدة الدرقية.

يجب ألا يخضع المرضى الذين يعالجون باليود المشع لاختبارات باستخدام وسائط التباين الميودنة في غضون شهرين قبل العلاج، بسبب خطر انسداد اليود وانخفاض امتصاص اليود المشع.

الآثار الجانبية قصيرة المدى للمواد المشعة النووية

• تفاعلات الجلد: يمكن أن يحدث تسمير واحمرار مشابه لحروق الشمس تدريجيًا أثناء العلاج، ويبلغ ذروته بعد انتهاء العلاج، وقد يؤدي ذلك إلى تلف الجلد الجاف أو الرطب.
  • صعوبة أو ألم في البلع.
  • بحة في الصوت.
  • وجع أو تورم في الرقبة.
  • فقدان الوزن أو الجفاف.
  • عدوى الخميرة في الفم أو الحلق.
  • انخفاض تعداد الدم، خاصةً إذا تم إعطاء العلاج الإشعاعي والكيميائي معًا.
  • الغثيان أو القيء، وعادة ما يكون مرتبطًا بالعلاج الكيميائي أو الأدوية الأخرى بدلاً من العلاج الإشعاعي.
  • التعب.
  • جفاف الفم حيث يمكن إعطاء الأدوية لتحسينها.

الآثار الجانبية طويلة المدى للمواد المشعة النووية

• استمرار جفاف الفم.
  • ضعف البلع.
  • زيادة خطر حدوث تسوس أو مضاعفات بعد إجراءات الأسنان.
  • تصلب أو دباغة الأنسجة المشعة.
  • تلف الحبل الشوكي أو الأعصاب وهو نادر جدا.
  • انخفاض الغدة الدرقية وقد تعتمد الآثار الجانبية على نوع العلاج الذي سيتلقاه المريض.

المصدر: كتاب "الإشعاع النووي و الوقاية من الإشعاع و التلوث" مؤلف"مطاوع الأشهب" الطبعة الثانية تاريخ النشر 1991كتاب "الفيزياء الإشعاعية؛ الأشعة السينية التشخيصية" المؤلف:"عذاب طاهر الكنانى" الطبعة الاولى سنة النشر 2008كتاب "الأشعة تحت الحمراء" مؤلف"سمير محمود والي" الطبعة الاولى تاريخ النشر 2003كتاب " الاشعة السينية الفوائد والمخاطر" المؤلف"د صالح محمد متولي" الطبعة الاولى سنه النشر "28 أكتوبر 2015"