ما هي العوامل التي أُعتمدت في تقسيم الصخور النارية؟

الصخور النارية أحد صخور الكرة الأرضية التي تمتلك خصائص متعددة وصفات لا تُحصى ومن هنا إنطلق الجيولوجيين لإعتماد عدة عوامل في تقسيم الصخور النارية وفيما يلي توضيح العوامل التي اعتمدها الجيولوجيين في تقسيم الصخور النارية:

  • التقسيمات التي تعتمد على النسيج: وهي ثلاثة أقسام، (فناريتك) حيث البلورات تُرى بالعين المجردة بسهولة، (أفانيتك) وهنا لا نستطع رؤية البلورات بالعين المُجردة بل باستخدام المجهر ويُسمى نسيجها بالنسيج البورفيري وهي بلورات مختلفة في الحجم، كما أنّها نوعين إما أن تكون ظاهرية أو أرضية أي أنّها دقيقة أو زجاجية والتي تكون فتاتية بركانية حيث تتكون من بلورات وفتات من الصخور في منطقة ذو أرضية بركانية.

  • التقسيم المعدني: إنّ هذا التقسيم يعتمد على بعض من المتغيرات الهامة منها: (نوع الفلسبار والنسبة المئوية لهُ، تواجد أو عدم تواجد الكوارتز_الفلسباثويدات أو الأوليفين، النسبة المئوية ونوع معادن المافيه، بالإضافة إلى النسيج وحجم الحُبيبات.

  • التقسيم الكيميائي: يعتمد التقسيم الكيميائي في تقسيم الصخور النارية على عدة أسس ومنها: (النسبة المئوية للسيليكا sio2%، الصخور فوق المافية نسبة السيليكا فيها أقل من 45% ومثالاً عليها الديونيت، الصخور المافية والتي تكون نسبة السيليكا فيها، 45_52%، ومن أشهر الأمثلة عليها الجابرو، والصخور الفلسية كالجرانيت.


    إلى جانب ذلك فإنّ نسبة السيليكا في الصخور الفلسية تكون أكثر من 66%، لكن في الصخور المتوسطة تكون نسبة السيليكا فيها بين 52_66% مثل الديورايت).

  • التقسيم المعياري: يعتمد هذا التقسيم المعياري على ما يُعرف بـ CIPW Norm والذي يُعتبر طريقة تحويل التركيب الكيميائي الخاصفي الصخور النارية إلى التركيب المعدني المطلوب (النموذجي) للصخر، حيثُ يُستخدم هذا التقسيم عامةً في الصخور البركانية وذلك عن طريق إعادة حساب التحليل الكيميائي؛ مما يؤدي إلى إنتاج مجموعة قياسية من المعادن المعيارية.

  • التقسيمات المعتمدة على تشبع الصخر بالألمنيوم: يتم تقسيم الصخور النارية حسب تشبعها بالألمنيوم إعتماداً على نسبة أكاسيد الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، بالإضافة إلى نوعية المعادن المافية المتواجدة في الصخر وهي ثلاثة أنواع: “فوق المونية مثل معدن الكورندم والمسكوفيت”، “المونية مثل معدن البيوتيت”، “فوق القلوية تتضمن معدن الأكميت والأجيرين”.

  • تقسيمات معتمدة على مؤشر الكلس القلوي: يُعد مؤشر الكلس القلوي أحد الطرق المُفضلة لمقارنة مجموعات من الصخور النارية، وبناءاً على ذلك فإنّ المؤشر القلوي الخاص بالصخر يتم تقسيمه إلى أ{بعة أقسام وهي: (كلسية أكبر من 61% sio2، قلوية كلسية تتراوح بين 51_56% sio2، قلوية بنسبة أقل من51% sio2.