هي لغة إيرانيّة غربيّة تنتمّي إلى الفرع الإيراني من التقسيم الهندي الإيراني للغات الهنديّة الأوروبيّة، وهي لغة مُتعددة اللغات يتمّ التحدث بها في الغالب وتُستخدم رسميًّا داخل إيران وأفغانستان وطاجيكستان في ثلاثة أنواع قياسيّة مفهومة بشكل مُتبادل.

وهي الفارسيّة الإيرانيّة والداري الفارسيّة (التي سميت رسميًّا باسم الداري منذ عام 1958) والطاجيكيّة الفارسيّة (التي تسمّى رسميًّا الطاجيكيّة منذ الحقبة السوفيتيّة ).

ويقوم الطاجيكيّين بالتحدث بالفارسيّة من قبل عدد كبير من السكان داخل أوزبكستان، وكذلك داخل مناطق أُخرى لها تاريخ فارسي في المجال الثقافي لإيران الكبرى.

وتمّت كتابتها بشكل رسميً في إيران وأفغانستان بالأبجديّة الفارسيّة، وهي عبارة عن اشتقاق من الكتابة العربيّة، وفي طاجيكستان بالأبجديّة الطاجيكيّة، وهي مُشتقة من السيريليّة.

واللغة الفارسيّة هي امتداد للغة الفارسيّة الوسطى، اللغة الدينيّة والأدبيّة الرسميّة للإمبراطوريّة الساسانيّة (224–651 م)، وهي نفسها امتداد للغة الفارسيّة القديمة، التي كانت تُستخدم في الإمبراطورية الأخمينيّة (550-330 قبل الميلاد).

حيثُ نشأت في منطقة فارس (فارس) في جنوب غرب إيران. وكانت اللغة الفارسيّة تُشبه قواعدها اللغة الخاصّة للعديد من اللُغات الأوروبيّة.