يوجد العديد من النشاطات للتدريب على التفكير لدى ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها هو متعلق بحياة الطفل اليومية، ومنها ما له علاقة بالرياضيات بالأشكال والحساب والأعداد والأعداد المتساوية والمربعات والمثلثات ولعبة الكم في الرياضيات.

 

نشاطات للتدريب على التفكير لذوي الاحتياجات الخاصة

 

يطلب المعلم من التلميذ أن يقوم بقياس مجموعة من الأشياء داخل المنزل، وبعدها يقوم بعملية القياس معه، يقيس كل من المعلم والطالب شيئاً معين ثم يقارن معه أحجام، ويقارن معه قياسات لهذه الأشياء خلال الطبخ واستعمال الفرن، ثم يطلب المعلم من التلميذ أن يقوم بقياس الكميات التي سوف يستعملها بالطبخ.

 

وأن يضعها بمساعدة الفرد البالغ بالأواني؛ لأن ذلك يساعده على استيعاب المصطلحات المجردة معتمدة على الخبرة، وأيضاً يمكن للمعلم أن يلعب مع التلميذ الألعاب التي تحتوي التخمين، مثل أن يعرض عليه شيء أو اثنين أو أن تطلب منه أن يقوم بالتخمين أيهما أثقل، وبعد ذلك يساعد المعلم في عملية قياس الوزن حتى يرى النتيجة بذاته.

 

وأيضاً يمكن للمعلم أو الشخص الذي له علاقة بالفرد عند أخذه في نزهة، أن يقرأ على مسمعه العناوين، وكذلك قراءة الأرقام التي سوف تشاهدها في النزهة، ومساعدته في قياس نمو نبتة معينة، وجعل الفرد يقوم بمتابعة نموها كل أسبوع، وتشجيعه في أن يقوم بمتابعتها وقياسها، وكذلك مراقبة الأشياء في البيئة التي تحيط به.

 

المفاهيم الرئيسية للرياضيات التي تعمل على تنمية التفكير لذوي الاحتياجات الخاصة

 

1- كبير صغير

 

يقوم المعلم بتأليف قصص قصيرة عن الرسوم، ويقوم بتبيين أي الوالدين هو الكبير وأيهما هو الصغير، وأيضاً توضيح المصطلح نفسها في طريقة عملية بتطبيقها على الأشياء الموجودة في البيئة والأطفال والأشياء
الموجودة خارج البيئة.

 

2- لعبة كم

 

قوم بوضع أشياء صغيرة ووضع أشياء كبيرة على طاولة، وبعدها يطلب من التلميذ أن يمعن النظر فيها، ثم ضع غطاء على تلك الأشياء، والطلب من التلميذ أن يقوم بإخبارك بما إذا كانت السكين صغيرة أم كانت كبيرة.

 

3- المريع والمستطيل والمثلث

 

خذ مجموعة قطع مختلفة على شكل دوائر وعلى شكل مربعات، وكذلك مثلثات ومستطيلات، تلمس في الصورة مجموعة أشياء متشابهة لتلك القطع من الشكل على سبيل المثال، يمكن أن يكون البيت مكونة من مستطيل ومن مثلث السقف، ومن مربعات للشبابيك، وما إليها، وقم بإنشاء من القطع التي تم ذكرها بيتاً أو أشكال أخرى، ويفترض أن تكون القطع ملائمة الحجم لسهولة أخذها.

 

4- طويل قصير

 

قم بوضح عملية الفرق ما بين معنى طويل ومعنى قصير ،بالاستعانة بأشياء موجودة داخل غرفة الصف مثال على ذلك الأقلام والمساطر والزهور، وقم بإجراء مناقشة تجاه صورة، وبين لأي الحيوانات ذيول قصيرة وأيها لها ذيول طويلة؟

 

5- الأعداد المتساوية

 

يضع المدرس ويضع الطالب عقدين من نفس النوع خرزات، باستعمال خرز كبير الحجم مكون من الخزف الزجاجي أو من الخشب على خيط متين، ثم يقوم بتكوين مجموعة من الزهور أو غيرها، ويطلب من الطالب أن يقوم بتكوين مجموعة متساوية بوضع الكميتين الواحدة بجانب الأخرى، ويقوم بوضع مجموعة من الأشياء أو من الصور أمامك.

 

ثم الطلب من التلميذ أن يقوم بنقل ما فعلت، ثم يقوم برسم مزرعة بها حيوانات وبها أشجار، وجعل مجموعة من العناصر في مجموعات فيها أعداد متساوية، والطلب من التلميذ أن يوضح الكميات التي تحتوي على أعداداً متساوية، ثم يقوم برسم  أشكالاً تمثل كميات، ثم الطلب من التلميذ أن يرسم أو أن يقوم بوضع أشياء على الرسم حتى يحصل على أعداد متساوية.

 

6- لعبة الأزرة مجموعة من الأزرار

 

الهدف من هذه  اللعبة أولاً التعرف على الألوان أحمر، أصفر، وثانياً المقارنة بينها أكبر وأصفر، وثالثاً التعرف على العد والتعرف على العمليات الحسابية البسيطة، والتصنيف بناء على الألوان وعلى الأشكال وعلى الأحجام.

 

7- طريقة اللعب

 

يطلب من التلميذ ترتيبها بناء على اللون، وبعد ذلك يطلب من التلميذ أن يقوم بعد الأزرار بناء على اللون، ويطلب من التلميذ ترتيب الأزرار بناء على الحجم، أكبر، أصفر.

 

8- لعبة السلم العددي

 

الهدف منها اكتساب أنماط رياضية في عملية التفكير، والمتطلبات السابقة العد الترتيبي.

 

9- لعبة الترتيب

 

الهدف القيام بترتيب الأعداد من (1-6) والمواد المستعملة، مكعبات خشبية يكتب عليها مجموعة من الأعداد (1-6)، والطريقة تلقى المكعبات ويطلب من التلميذ كتابة الرقم الظاهر، وقم بتكرار هذه العملية أكثر من مرة حتى يتمكن التلميذ التعرف على الأعداد من (1-6).

 

تعليم الحساب للأفراد المعوقين عقليا

 

يواجه الفرد المعوق عقلياً صعوبات عديدة في تعلم الحساب، نتيجة تأخر النمو العقلي، وهذا يجعله يتأخر عن فهم أن الأشياء تظل بخصائصها مهما تم تغيير شكلها، مثال على ذلك مبدأ ثبات العدد (1+4) أو (2+3) ويلاحظ صعوبة في كتابة الأرقام؛ نتيجة ضعف التآزر الحركي العضلي، ويوجد لديه نقص في تقليد الأشكال، وفي تقليد الأرقام فيكتبها كبيرة أو يكتبها مقلوبة، لذا يحتاج الفرد المعوق عقلياً إلى جهد وإلى وقت كبير حتى يكتسب المبادئ الرئيسية في الحساب.

 

أما أفضل الأساليب لتعليم الحساب، فهي أسلوب الخبرة، والتي تعمل على اكتساب المهارات الحسابية وعلى اكتساب المفاهيم عن طريق مواقف الحياة اليومية، لذلك من واجب المدرس أن يشمل تدريسه للحساب مجموعة من الأنشطة، ومجموعة من الخبرات التي تعمل على تطوير المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالأكبر والأقل والأثقل والأخف والأطول والأقصر.

 

لذا يفترض استعمال الأشكال واستعمال الصور، وكذلك الملصقات والعينات والنماذج إضافة إلى الأشياء الواقعية والألعاب التعليمية؛ بهدف إثارة الانتباه ومعالجة مشكلة ضعف التفكير المجرد عند الأفراد المعوقين عقلياً، ويفترض أن يكرر التدريب اكثر من مره حتى يستوعبها الفرد المعوق عقلياً، جتى يتقن استعمالها في الحياة اليومية.

 

لذلك تؤكد برامج إنشاء المدرسين العاديين والمدرسين غير العاديين، على أهمية اختيار استعمال الوسائل التعليمية الملائمة لطبيعة التلاميذ، حيث أنها من الأمور الضرورية التي يفترض أن تعرف وأن تبنى بناء عليها برامج الإعداد، ومساعدة التلميذ على القيام بتصنيف الأشياء بناء على الحجم.

 

أو تسلسلها بناء على الحجم، وذلك من خلال استعمال أدوات الطعام البلاستيكية واستعمال المكعبات واقلام الكربون، وألعاب الحيوانات الصغيرة والأزرار والقشور والأحجار، وأثناء تعليم التلاميذ عد الأرقام، يفترض التأكد من أنهم يعرفون الأرقام ويعرفون أصوات الأرقام، ويجب محاولة تعليمهم إياها بإيقاعات أو تعليمهم إياها بأصوات موسيقية.

 

ويجب عدم تعلم التلميذ بعد كل الأرقام مع بعضها، بل المحاولة أن تتدرج في التعليم، بحيث ويجب من أنه يتقن من (1-3) أرقام في المرة الواحدة، ولا بد من القيام بخلط الأشياء أكثر من مرة خلال تعليمه العد، حتى يستوعب أن الرقم ليس متعلق بالشيء الذي قام بعده.

 

وأهمية تعليمه الأرقام بأن يقوم بعد الأشياء المحسوسة، التي من الممكن أن يلمسها بيده، ويجب ربط عملية العد بالأشياء المحيطة بالتلميذ ومع استعمالاته اليومية، وتعويد التلميذ على رؤية بطاقات عليها أرقام وعليها أحرف وكذلك كلمات، ويمكن استعمال طريقتين في تعلم القراءة من خلال الأحرف ومن خلال الكلمات.