تعمل هذه الحركات على شلّ حركة الخصم؛ وذلك عن طريق الضغط على مفاصل الذراعين بقوة متفرقة، فالضغط الضعيف يشلّ حركة الخصم والمتوسط يوقعهُ على الأرض، أمَّا الضغط القوي يؤدي إلى كسر المفاصل وتسبب فقدان الوعي للخصم.


وتؤثر هذه الحركات بصفة خاصة على مفاصل الأطراف العليا مثل المعصم، الكتف، الأصابع، والكوع. وبزيادة الضغط الواقع على هذه المفاصل يزداد الشعور بالألم؛ بحيثُ يصبح الخصم عاجز عن المقاومة والسيطرة على اللاعب. وقد يؤدي زيادة الضغط على المفاصل إلى حدوث كسر فيها.

طرق القيادة بالذراع اليمنى والخنق:

  • يقوم اللاعب بالقبض على أسفل ساعد الأيمن للخصم؛ بحيثُ يضع اللاعب يدهُ اليسرى فوق معصم الخصم وراحتهُ متجهة لليمين واليد اليمنى فوق قبضة اليد اليسرى، مع اتجاه راحة اليد ويتم التوجه لجهة الخصم من اليمين.

  • يقوم اللاعب بدفع ذراع الخصم بقوة للأعلى وللجانب، مع التقدم لمواجهة الخصم بظهر اللاعب وذلك بالدوران لجهة اليسار على أن تكون رجل اللاعب اليمنى خارج رجل الخصم اليمنى. ويتم عند دفع الذراع بقوة للأعلى أن يكون مفصل الكوع مثنياً؛ وذلك بدفع الذراع من الأسفل للأعلى.

  • عندما يكون الخصم قصير يجب ثني الركبتين عند الاقتراب منهُ. ويقوم اللاعب بتمرير جسمهُ من أسفل ذراع الخصم مع الدوران نصف دوره لليسار والوقوف خلف الخصم، مع استمرار القبض على ساعد الخصم ووضعهُ خلف الظهر.

  • يتم الاستمرار في القبض باليد اليسرى على الساعد، كما يتم لفّ الذراع اليمنى حول العنق من الأمام ووضع الساعد على الحنجرة ومسك أعلى الكتف الأيسر باليد اليمنى. ويتم الدفع للأمام بذراع اللاعب اليسرى، كما يتم جذب الخصم للخلف بذراع اليمنى حتى يميل اللاعب للخلف ويختنق.

  • يجب على اللاعب أخذ الحيطة عند أداء هذه الحركة؛ بحيثُ يتم أدائها بشكل يسمح للخصم بالاستسلام أمام اللاعب، لكن إذا بدأ بالمقاومة فيجب زيادة الضغط.

  • يكون الخصم مختل التوازن ويشعر بالاختناق فعندها لا يمكنهُ المقاومة. ويتم زيادة تثبيت الخصم على ظهرهُ يتم القبض بيد اللاعب اليسرى على ملابسهُ مع أسفل الساعد.

  • عند مقاومة الخصم يتم ضربهُ بالركبة اليمنى على أسفل المقعدة، أو بباطن القدم على أسفل الساق من الخلف. ويتم اتباع نفس الخطوات عندما تؤدى الحركة على الذراع اليسرى مع الخنق. ويجب ملاحظة حركة الخصم لكي لايتفاجئ اللاعب بحركة جديدة.