بغض النظر عن مستوى لاعب التنس الأرضي أو حالته، قد يمثل الحفاظ على الدافع في برنامج تدريبي تحديًا، حيث ستكون هناك أيام لا يشعر فيها بالحافز للتدريب وفترات يغريه فيها التراخي، حيث يجب على لاعب التنس الأرضي أن يحافظ على تلك الدوافع بأي وسيلة ممكنه؛ وذلك حتى يتمكن من المحافظة على الشغف لديه.

 

طرق المحافظة على دوافع كرة التنس الأرضي

 

تحديد هدف نهائي

 

إن قيام لاعب التنس الأرضي بتحديد يمنحه التدريب لحدث أو مسابقة معينة إحساسًا بالإلحاح، مما يجعله متحمسًا ويقل احتمال تفويته لممارسة أو تمرين، ومن خلال الاشتراك في حدث مقدمًا بوقت طويل، تكون قد قدم اللاعب أيضًا التزامًا ماليًا، وهذا ليس بالأمر الهين، وبمجرد التسجيل يجب على لاعب التنس الأرضي أن يخبر الجميع، حيث أن هذا يبقيه متحمسًا لأنه تعهد بذلك علنًا.

 

المسؤولية

 

من السهل تخلص لاعب التنس من ممارسة أو تمرين عندما لا يتوقع أحد أن يقوم بذلك، يكون القيام بذلك أصعب كثيرًا عندما يتوقع منك شريه تدريب أو مجموعة، حيث يساعد الجانب الاجتماعي للتمرين الكثير من الناس بشكل عام، والأهم من ذلك، أنه يوفر المساءلة التي يحتاجها للبقاء متحمسًا.

 

المرونة

 

إن مدرب اللاعب يعلم ما هو شعور مواجهة جلسة تدريبية طموحة في يوم لا يكون فيه مستوى القيادة والطاقة موجودًا، حيث يجب على المدرب أن يكون مرناً مع اللاعب؛ أي بمعنى يساعده على تحميله عنر القيادة والطاقة.

 

التخطيط مسبقاً

 

من السهل تبرير تفويت ممارسة أو تمرين؛ وذلك لأن اللاعب يكون نسي ملابسه أو ليس لديه وقت للاندفاع إلى المنزل للحصول على معدات التمرين، حيث يجب على اللاعب التنس أن يبقى متحمسًا وعلى المسار الصحيح من خلال وضع الملابس في الليلة السابقة والحفاظ على معدات إضافية في سيارته، كما يجب على لاعب التنس أن يحتفظ بملابس إضافية ومناشف وحتى قضبان طاقة في سيارته، بحيث إذا حصل وقت فراغ  في منتصف النهار يمكنه التوقف في صالة الألعاب الرياضية أو الذهاب إلى الملاعب.

 

تحديد أهداف واقعية

 

إن قيام لاعب التنس بتحديد أهداف يمكن أن يساعده في تنظيم كيفية التعامل مع الإنجازات المختلفة، حيث يمكنك استخدام أهداف  ليس فقط للأهداف طويلة المدى ولكن للأهداف الأصغر أيضًا، فإذا كان لاعب التنس بحاجة إلى ذلك، فيجب عليه أن يستخدم ورقة عمل لتحديد الهدف للمساعدة في تخطيط لعبه.