يُعرف أيضًا باسم استاد كالور الدولي، وقد تم بناء هذا الملعب في عام 1996م وهو من بين أكبر وأحدث الملاعب في الهند، شكلها الفريد هو نتيجة الحوامل ثلاثية المستويات (فقط الطبقة الدنيا بها مقاعد)، وهيكل سقف مائل وصواري ضخمة من الأضواء الكاشفة تمر عبر السقف.

 

ملعب جواهر لال نهرو الدولي للكريكيت

 

ملعب جواهر لال نهرو في كوتشي غير معتاد بالنسبة لملعب كريكيت في الهند من حيث كونه ملعبًا ليس فقط لفريق رانجي بولاية كيرالا ولكن أيضًا لنادي كرة القدم إف سي كوتشي، حيث أنه يتمتع بسمعة كونه جنة رجل المضرب: في الأول أربع مباريات كان هناك ثلاثة مجاميع تزيد عن 300، وخمسة مئات فردية، ولكن إذا كان هناك لاعب كرة قدم يرغب في أخذ الملعب وحمله معه أينما ذهب، فهو  ساشين تيندولكار الذي أخذ كل من جولاته ذات الخمس نقاط في ODIs هنا.

 

من الناحية المعمارية يتميز الاستاد بأنه مميز حيث تتقوس أبراج الأضواء الكاشفة العملاقة على الأرض، وتتكون فوق المدرجات من عدة طبقات، مما يجعل تأثير الفرن شبيهًا بتأثير الفرن عندما تكون الأرض بسعة 60.000 فرد، حيث أن الخطط جارية لبناء نوع من السقف فوق المدرجات لحماية المتفرجين، كما أن لدى جمعية كيرالا للكريكيت (KCA) خططًا لتقديم عرض لحالة الاختبار للمكان، المملوك من قبل هيئة تنمية كوشين الكبرى (GCDA).

 

عندما تم تصميمها كانت كرة القدم هي الأولوية، وهكذا بدا الأمر، في البداية على الأقل، كما أن في عام 1997م، شهدت إحدى بطولات كرة القدم الدولية رقماً قياسياً في الحضور تم تسجيله خلال صدام الهند مع العراق، عندما كان من المفترض أن يكون هناك حوالي 100000 شخص، وهو ما يتجاوز السعة بشكل كبير.

 

ملعب جواهر لال نهرو الدولي هو ملعب دولي متعدد الأغراض يقع في كوتشي في ولاية كيرالا، حيث تبلغ سعة الملعب 60500 متفرج مما يجعله أحد أكبر الملاعب في الهند، فإن الجانب الأكثر ابتكارًا في الاستاد هو أبراج الإضاءة الفريدة التي تبلغ 2 كيلو وات والتي يمكن أن توفر مستويات الإضاءة للبث التلفزيوني عالي الدقة عند تشغيلها بالكامل،كما يعتبر هيكل البرج نفسه فريدًا من نوعه في الهند، وقد قامت هيئة تطوير كوشين الكبرى بتأجير ملعب جواهر لال نهرو الدولي في كالور إلى جمعية كيرالا للكريكيت (KCA) لمدة 30 عامًا.

 

وثم في عام 1998م تم التخلي عن كرة القدم، حيث كانت مباريات الكريكيت في الهند هي الأكثر حضورًا على الرغم من حدوث مباريات النادي أيضًا، لم يكن حتى عام 2011م عندما عادت كرة القدم إلى دائرة الضوء مع مطالبة جيراج يونايتد بإيجار الملعب، لكن النادي على الرغم من اللعب في الدوري الهندي الممتاز، ليس قريبًا من ملء المدرجات العملاقة، كما أن من المحتمل جدًا أن تختفي لعبة الكريكيت قريبًا من هذا الاستاد إلى الأبد حيث لا يزال مكان الكريكيت الجديد قيد الإنشاء في مكان ليس بعيدًا. المباراة الأخيرة لفريق الكريكيت الهندي المخطط لها هنا هي مباراة إنجلترا 2013م.

 

استخدامات ملعب جواهر لال نهرو الدولي للكريكيت

 

  • إن أول مرة تمت تمت إقامتها على الملعب بين فريقي كوتشي توسكرز كيرالا ورويال تشالنجرز بنغالور، التي أقيمت في 9 شهر 4 من عام 2011م، في الدوري الكريكيت الهندي.

 

  • كانت البطولة الأولى التي أقيمت في الملعب هي بطولة كأس نهرو الدولية لكرة القدم، التي أقيمت في عام 1997م، وزار الملعب حوالي 100000 متفرج لمشاهدة المباراة بين الهند والعراق.

 

  • كما أقيم نهائي الدوري الهندي الممتاز (ISL) لعام 2016م بين أتليتيكو دي كولكاتا وكيرالا بلاسترز في الملعب الذي وصل فيه ضجيج الجماهير إلى 128 ديسيبل.

 

  • تم لعب أول مباراة دولية ليوم واحد في هذا المكان بين الهند وأستراليا في 1 أبريل 1998م.

 

  • هيكل البرج هو نفسه فريد من نوعه في الهند، حيث تقف أبراج الإضاءة الأربعة مثل رباعية الفصول الأربعة لفيفالدي ، في سيمفونية صامتة خلال النهار، كما تشمل فرق الكريكيت الرئيسية هنا فريق كيرالا للكريكيت، حيث بدأت Viva Kerala في لعب مبارياتها على أرضها في Kozhikode مؤخرًا.

 

تاريخ ملعب جواهر لال نهرو الدولي للكريكيت

 

كانت البطولة الأولى التي تم إجراؤها هي بطولة كأس نهرو الدولية لكرة القدم في عام 1997م، حيث تم تسجيل أعلى نسبة حضور للجمهور في هذه البطولة لمباراة الهند ضد العراق (حضر ما يقرب من شخص واحد ، وبالتالي اكتظاظ الملعب)، ولكن تم تحقيق أعلى أرباح في مباراة ODI للكريكيت بين الهند وباكستان في أبريل 2005م، وكان أول مباراة دولية تم لعبها على الأرض بين الهند وأستراليا في 1 أبريل 1998م وكان آخرها في 2 أكتوبر 2007م بين الهند و أستراليا.

 

كما أقيمت مباراة ODI الثانية بين الهند وأستراليا في كأس المستقبل في كوتشي في 2 أكتوبر 2007م، وفازت أستراليا بالمباراة بفارق 84 نقطة، كان يعتقد أن المطر يلعب دور المفسد لكنه لم يخلق أي مشكلة، تم الإبلاغ عن حضور أكثر من 85000 شخص ولكن لم يتم تأكيده، وبالتالي فإنه يعطي فكرة واضحة أن كوتشي هي بالفعل عاصمة لعبة الكريكيت في ولاية كيرالا.

 

ولدعم البيان قررت جمعية الكريكيت في ولاية كيرالا (KCA) بناء ملعب جديد حصريًا للكريكيت، وسيتم طرحه في كوتشي، حيث استحوذت KCA على حوالي 24 فدانًا (97000 متر مربع) من الأرض في كوتشي وسيتم بناء الملعب ليشمل 50000 شخص، وفقًا لقرار KCA، سيبدأ الاستاد بحلول عام 2012، وبالتالي ستستضيف كوتشي مباريات نهارية وليلية وستصبح أيضًا مكانًا للاختبار، فإن الملعب في المراحل النهائية من عملية تجديد ضخمة بما في ذلك عشب حديث وسقف جمالي حديث، وتطور آخر حديث كان طريقًا جديدًا مكونًا من أربعة حارات من جنوب الاستاد مما سهل الوصول إليه من هذا الجانب.

 

مدينة كوتشي مرتبطة بصورة جيدة بخدمات الحافلات، حيث يربط مركز KSRTC كوتش بجميع المدن الرئيسية في ولاية كيرالا ومع العديد من المدن في تاميل نادو وكارناتاكا، تتوفر حافلات فولفو الفاخرة بوفرة في أي وقت إلى تشيناي وبنغالور وتريفاندرم وحيدر أباد ومومباي من كوتشي، تتقاضى هذه الحافلات حوالي 3 روبية – 4 روبية لكل كيلومتر. المطار: المطار في كوتشي هو مطار نيدومباسيري الدولي الذي يبعد حوالي 20 كم عن كوتشي.

 

كما تبلغ تكلفة التاكسي من نيدومباسيري إلى كوتشي حوالي 300 روبية، هذا المطار متصل جيدًا بجميع المطارات في الهند وأيضًا بالعديد من المدن في الخارج، بما في ذلك دول الخليج وسنغافورة، محطة السكة الحديد، محطة قطار Ernakulam Town بالقرب من كوتشي والمسافة 9 كم.