تم تصميم ملعب اتحاد هيماشال براديش للكريكيت “HPCA” في دارامسالا في هيماشال براديش، ليكون أجمل ملعب كريكيت في الهند بسعة 23000، ويقع وسط المناظر الطبيعية الخلابة، ويقع على ارتفاع 1317 مترًا فوق سطح البحر، كما أنه يقع مستوى البحر وسط قمم الجبال في سلسلة جبال داولادهار.

 

ملعب هيماشال براديش للكريكيت

 

يتسع الملعب ذو المستوى العالمي لـ 23000 مقعدًا ويعتبر أحد أجمل ملاعب الكريكيت في العالم، حيث أقام ملعب دارامسالا للكريكيت الذي يجلس على ارتفاع 1457 مترًا فوق مستوى سطح البحر، أول مباراة دولية ليوم واحد (ODI) بين الهند وإنجلترا في عام 2013م، ومنذ ذلك الحين استضاف الملعب تسع T20Is وخمسة ODIs ومباراة اختبار واحدة حتى الآن.

 

كما تشتهر دارامسالا بكونها مسكن الزعيم الروحي دالاي لاما، وكانت موطن فريق هيماشال براديش للكريكيت، حيث استضاف ملعب HPCA أيضًا العديد من المباريات المحلية بما في ذلك كأس رانجي وعدد قليل من مباريات الدوري الهندي T20.

 

نظرًا لأن المكان يقع على ارتفاع عالٍ تنتقل كرة الكريكيت بسرعة في دارامسالا، علاوة على ذلك يلعب الندى دورًا كبيرًا على هذه الأرض في المساء خلال شهري سبتمبر إلى مارس، نتيجة لذلك يفضل القباطنة الحائزون على القرعة بشكل عام المطاردة في هذا المكان.

 

كما تضفي الجبال مزيدًا من الهدوء على المكان الذي يقع على ارتفاع 1317 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ميزة أخرى مثيرة للإعجاب هي انفتاحها ومدرجاتها صغيرة الحجم، والتي تسمح للرياح بالانتشار، مما يمنح الرماة السريع المساعدة في الهواء، هذا المكان هو الأول في الهند الذي يستخدم عشب الجاودار الشتوي المنتشر في جميع أنحاء الملعب، مما يمنع العشب من الموت عندما تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من 10 درجات.

 

يمكن أن تكون فصول الشتاء القاسية التي تهطل فيها الأمطار والثلوج، رادعًا لتنظيم المباريات الدولية هنا، لكنها استضافت أول مباراة دولية لها في يناير 2013م، بين الهند وإنجلترا على الرغم من تساقط الثلوج على الأرض في الأسابيع السابقة، كما أدى توسع عام 2010 في IPL إلى جذب انتباه دارامسالا على نطاق أوسع ولديه القدرة على أن يصبح أحد أشهر الأماكن في الهند.

 

كما كانت المباراة الأولى التي أقيمت في هذا الملعب عبارة عن لعبة جولة بين رئيس مجلس إدارة India Board وباكستان في عام 2005م، المشكلة مع الاستاد هي أنه يقع بعيدًا جدًا عن وسائل النقل العام، وأقربها هو مطار Chandigarh، الذي يقع في 250 كم. خلال أوقات البرد القارس يجب إلغاء معظم المباريات هنا بسبب تساقط الثلوج وانخفاض درجات الحرارة.

 

سجلات ملعب هيماشال براديش للكريكيت T20I

 

  • أعلى مجموع فريق، يحمل فريق الكريكيت الجنوب أفريقي الرقم القياسي لأعلى مجموع فريق في ملعب هيماشال براديش للكريكيت في دارامسالا، بعد أن سجلت الهند 199/5 في عام 2015م من حصتها البالغة 20 زيادة، ركب الزائرون على 34 كرة 68 التي لم يهزمها جان بول دوميني و 51 كرة من AB de Villiers لمطاردة الهدف الصعب بتسجيل 200 نقطة في 19.4 زيادة، حيث فازت جنوب إفريقيا بالمباراة بسبعة ويكيت.

 

  • أعلى نتيجة فردية، يتمتع روهيت شارما الهندي بأعلى الدرجات الفردية في ملعب HPCA في لعبة الكريكيت T20، حيث حطم الضرب الافتتاحي المتعجرف مائة حرب خاطفة ضد جنوب إفريقيا في أول T20I في عام 2015م، كما سجل روهيت 106 من 66 كرة فقط بما في ذلك 12 أربع وخمسة ست كرات باسمه، لكن المضيفين خسروا المباراة ليتأخروا 0-1 في سلسلة T20I.

 

  • أفضل شخصيات البولينج، سجل لاعب الكريكيت الهولندي بول فان ميكيران أفضل شخصيات البولينج في هذا المكان بأقصر صيغة للعبة، خلال مواجهة المجموعة الأولى في الجولة الأولى في نسخة 2016 من بطولة ICC World T20، اختار ميكيران أربعة ويكيت لـ 11 شوطًا فقط في مجموعتيه ضد أيرلندا، وفازت هولندا بالمباراة الجانبية بستة أطوال بفارق 12 أشواط.

 

  • معظم الجولات، حصد تميم إقبال الضارب البنغلاديشي أكبر عدد من الجولات في ملعب HPCA في T20Is، سجل Southpaw 233 نقطة في ثلاث مباريات بمتوسط ​​مثير للإعجاب بلغ 233، سجل خمسين نقطة في هذا الملعب إلى جانب مائة نقطة في الملعب ضد عُمان خلال بطولة ICC World T20 في عام 2016م.

 

  • معظم الويكيت، الهولندي بول فان ميكيران يحمل أيضًا الرقم القياسي لحصوله على أكبر عدد من الويكيت في استاد اتحاد هيماشال براديش للكريكيت في دارامسالا، حيث حصل لاعب كرة القدم الأيمن على ستة ويكيت في ثلاث مباريات بإقتصاد 4.66 فقط في هذا المكان، كما جاءت أفضل أرقامه في لعبة البولينج في 4/11 ضد أيرلندا في بطولة ICC World T20 في عام 2016، ولدى شكيب الحسن لاعب بنغلادش متعدد المستويات، ستة ويكيت في هذا المكان أيضًا ولكن بمتوسط ​​واقتصاد أقل مقارنة بالهولندي.

 

  • أعلى شراكة، سجل الهندي روهيت شارما وفيرات كوهلي أعلى شراكة في هذا المكان الجميل في لعبة الكريكيت T20I، أقام شارما وكوهلي موقفًا مدته 138 مرة للويكيت الثاني ضد جنوب إفريقيا في 2 أكتوبر 2015م، كما ساعدت الشراكة الرائعة المضيف بعد 199/5 في 20 مرة، ومع ذلك طارد فريق Proteas الهدف القاسي بسبعة ويكيت في متناول اليد، متقدمًا 1-0 في سلسلة T20I.

 

سجلات الدوري الهندي T20 في ملعب هيماشال براديش للكريكيت

 

  • أعلى إجمالي للفريق، سجل فريق Punjab أعلى إجمالي للفريق في هذا المكان في دوري T20 الهندي، بعد انتخابه للمضرب أولاً ، ركب البنجاب على الكابتن آدم جيلكريست بـ55 كرة 106 و 79 كرة شون مارش من 49 كرة فقط ليقوي فريقهم إلى 232/2 ضد بنغالور في عام 2011م، رداً على ذلك تم رمي بنغالور مقابل 121 كرة فقط حيث حصل البنجاب على 111 انتصارًا هائلاً.

 

  • أعلى نتيجة فردية، يحمل لاعب الكريكيت الأسترالي الأسطوري آدم جيلكريست الرقم القياسي لتسجيل أعلى الدرجات الفردية في ملعب HPCA في الدوري الهندي T20، ضرب الضرب القوي 106 ضربة من 55 كرة فقط ضد هجوم بنغالور البولينج المتعثر خلال نسخة 2011 من دوري T20 الهندي، كما تضمنت مائة جيلكريست المتلألئة ثمانية وأربع وتسعة درجات كحد أقصى.

 

  • أفضل شخصيات البولينج، سجل لاعب فريق ديكان أميت ميشرا أفضل شخصيات البولينج ضد فريق البنجاب على هذا الملعب في دوري T20 الهندي، خلال نسخة 2011 من Indian T20 League صعد ميشرا أربعة ويكيت لتسعة أشواط فقط في حصته المكونة من أربعة مبالغ لمساعدة فريقه في تحقيق فوز 82 مرة، كما  تولى ميشرا نصيب ريان مكلارين ومانديب سينغ وريان هاريس وبرافين كومار.

 

  • معظم الجري، سجل شون مارش لاعب البنجاب السابق أكبر عدد من الجولات في هذا المكان في تاريخ الدوري الهندي T20، حقق الضارب الأسترالي الأيسر 334 جولة في سبع جولات بمتوسط ​​66.80 مع الحفاظ أيضًا على معدل إضراب قدره 147.73.

 

  • معظم الويكيت اختار لاعب كرة القدم الهندي Piyush Chawla أكبر عدد من الويكيت في ملعب HPCA في دارامسالا في دوري T20 الهندي، حيث لعب لاعب الكريكيت المخضرم الذي لعب مع البنجاب وكلكتا وتشيناي، 13 ويكيت في تسع جولات في اقتصاد 7.18 ومتوسط ​​18.23 في المكان.

 

  • أعلى شراكة يحمل آدم جيلكريست من فريق البنجاب وشون مارش الرقم القياسي لأعلى شراكة في هذا المكان في دوري T20 الهندي، كما أقام جيلكريست (106) ومارش (79) شراكة رائعة من 206 إلى الويكيت الثاني لمساعدة البنجاب على نشر الماموث 232/2 في 20 مبالغ.