تاريخ منتخب بوركينا فاسو لكرة القدم:

منتخب بوركينا فاسو لكرة القدم ‏هو الممثل الرئيسي لدولة بوركينا فاسو في كرة القدم الدولية، ويديره اتحاد بوركينا فاسو لكرة القدم. ويُطلق على لاعبي بوركينا فاسو لقب “الفحول” نسبة إلى شعار البلاد وأسطورة الأميرة ينينجا وحصانها. وحققت بوركينا فاسو أفضل أداء لها في عام 2010م، عندما وصلت إلى نهائي كأس أفريقيا في عام 2013م، ثم احتلت المركز الثالث في نسخة 2017م، وكما احتل المنتخب المركز الرابع في نسخة 1998م. وحصل منتخب بوركينا فاسو على اتحاد كرة القدم في عام 1960م، من بعد حصول البلاد على الاستقلال.


ولعب منتخب بوركينا فاسو أول مُباراة لهُ ضد الجابون في مدغشقر في 13 أبريل من عام 1960م. وفي المشاركة الأولى في كأس الأمم الأفريقية في عام 1968م لم يتخطى منتخب بوركينا فاسو مرحلة الدور التمهيدي، حيث خسر المنتخب جميع مُبارياته ذهاباً وإياباً ضد مالي والجزائر، وكما تم إقصاء الفحول من الدور الأول بثلاث هزائم ضد نيجيريا 2 – 4، وزامبيا 0 – 2 وغانا 3 ـ 0. وفي العام نفسه شارك منتخب بوركينا فاسو في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى، لكنه تعرض للهزيمة في الدور الأول من المراحل التمهيدية على يد منتخب كوت ديفوار. ولم يشارك منتخب بوركينا فاسو في النسختين المقبلتين بسبب الأوضاع السياسية.


وأُقيمت المُباراة الرسمية الأولى لمنتخب بوركينا فاسو على أرضه في 28 يوليو من عام 1984م ضد الصين، وانتهت المُباراة بالتعادل بنتيجة 0 – 0. وتم إقصاء منتخب بوركينا فاسو في الأدوار التمهيدية لكأس العالم خلال كل محاولة للمنتخب، إلا أن المنتخب تمكن من الوصول إلى الأدوار النهائية لكأس أمم أفريقيا مرة واحدة فقط في عام 1996م تحت إشراف المُدرّب إدريسا مالو تراوري. ولعب منتخب بوركينا فاسو في كأس أمم أفريقيا في عام 1998م، الذي تم تنظيمه على أرض بوركينا فاسو.


وفي الدور التمهيدي لكأس العالم 1998م فاز منتخب بوركينا فاسو على موريتانيا في الدور الأول، لكنه خسر جميع مُبارياته في الدور الثاني أمام نيجيريا وكينيا وغينيا. وفي كأس الأمم الأفريقية لعام 2000م خرجت بوركينا فاسو من الدور الأول بخسارتين أمام مصر والسنغال وتعادل مع زامبيا. وفي كأس العالم 2002م فاز منتخب بوركينا فاسو على إثيوبيا في الدور التمهيدي الأول، وفي الدور الثاني تفوق منتخب بوركينا فاسو في المُباريات على مالاوي، ولكنه جاء خلف جنوب أفريقيا وزيمبابوي.

المصدر:

MEN'S RANKING