كانت الكرة الطائرة من أبرز الرياضات في عام (2013) في القارة الأفريقية، حيث كان عام (2013م) هو العام الأكثر نجاحًا للكرة الطائرة الرواندية بعد أن تنافست أربعة فرق وطنية للكرة الطائرة في بطولة العالم في هذا العام لأول مرة في تاريخ البلاد.

 

منتخب رواندا لكرة الطائرة

 

إن منتخب رواندا لكرة الطائرة هو المنتخب المحلي الذي يقوم بتمثيل رواندا في منافسات كرة الطائرة الدولية، حيث يعتبر من أبرز المنتخبات الدولية التي تمارس لعبة كرة الطائرة في أفريقيا، وكما يشرف عليه اللجنة الرياضية والاتحاد الرياضي في رواندا للكرة الطائرة.

 

كما تم استبعاد رواندا وإقصائها من بطولة الأمم الأفريقية للكرة الطائرة للسيدات (2021م) بعد إشراك لاعبين غير مؤهلين، حيث يواصل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB) التحقيق في الادعاءات الموجهة ضد الدولة المضيفة، حيث أصر الاتحاد الدولي للكرة الطائرة على منع رواندا من المنافسة على الرغم من احتجاجات الفريق.

 

إنجازات كرة الطائرة في رواندا

 

  • يستهدف فريق الكرة الطائرة للسيدات في رواندا تحقيق النجاح في دورة الألعاب البارالمبية باريس (2024م) بفضل أحد أكبر أنظمة الأندية في العالم، فعلى الرغم من أنهم عانوا في طوكيو، وخسروا مباراتهم الافتتاحية (3-0) لإحراز تقدم في الدور نصف النهائي، إلا أنهم مصممون على ترك بصمتهم في فرنسا في غضون ثلاث سنوات.

 

  • لعقود من الزمان، كان نجاح إيران القوي على المسرح العالمي للكرة الطائرة للرجال نتيجة مباشرة لنظام الأندية المحترفة في البلاد وتأمل رواندا التي تضم (18 فريقًا من الرجال و 12) فريقًا للسيدات، أن تحذو حذوها.

 

  • في رواندا تعد الكرة الطائرة للجلوس رياضة فريدة من نوعها لأن المشاركين يتنافسون وهم جالسون على الأرض، لذا فهي تدمج بسهولة الرياضيين ذوي الإعاقة وغير المعوقين، في بلدان أخرى مثل: فرنسا وإنجلترا يعتبر الرياضيون غير المعوقين أيضًا جزءًا من نظام الأندية، لكن عددًا قليلاً من البلدان لديها مثل هذا العدد الكبير من فرق الأندية مثل رواندا.

 

  • كما احتشد نادي (Gisagara) للكرة الطائرة للرجال ونادي (Bugesera) للكرة الطائرة للسيدات بأبطال الكرة الطائرة الجالسين يوم الأحد (8 مايو 2022م) خلال المرحلة الأخيرة من بطولة رواندا للكرة الطائرة للجلوس، حيث اختتمت بطولة رواندا للكرة الطائرة للرياضيين ذوي الإعاقة في كل من الرجال والنساء في منطقة روبافو حيث اجتمع أكثر من (29) فريقًا للعب المرحلة النهائية، كما أقيمت هذه المرحلة إحياءً لذكرى الرياضيين والقادة والموظفين الذين فقدوا حياتهم خلال الإبادة الجماعية عام (1994م) ضد التوتسي.

 

الاتحاد الرواندي للكرة الطائرة

 

تأسس الاتحاد الرواندي للكرة الطائرة (FRVB) في وقت لاحق في عام (1976م) وانتسب إليه الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB) والاتحاد الأفريقي للكرة الطائرة (CAVB) في عام (1978م)، وكما تتمثل المهمة الرئيسية لـ (FRVB) في الترويج للكرة الطائرة الداخلية وكرة الطائرة الشاطئية في الولايات المتحدة، حبث من خلال هذا الترويج يتم توسيع المهمة للمساهمة في الرفاهية والتماسك الاجتماعي للروانديين.

 

وبصرف النظر عن المشاركة في المسابقات القارية والعالمية ينظم (FRVB) كل عام مسابقات رسمية: “الكرة الطائرة الشاطئية، مسابقة كار داس لكرة الطائرة، بطولة ذكرى الإبادة الجماعية لكرة الطائرة، بطولة الرابطة الوطنية للرجال لكرة الطائرة، بطولة الرابطة الوطنية النسائية لكرة الطائرة”.

 

جولة روبافو للكرة الطائرة الشاطئية في رواندا

 

  • استضافت رواندا من خلال وزارة الرياضة والثقافة (MINISPOC) واتحاد رواندا للكرة الطائرة (FRVB) جولة ثنائية عالمية للكرة الطائرة الشاطئية تجري في “كيفو ليك بيتش” في مقاطعة روبافو المقاطعة الغربية، هذه المسابقة التي تحمل عنوان “جولة الكرة الطائرة الشاطئية (Rubavu)”، حيث أنها أقيمت في الفترة من (21 إلى 24 أغسطس 2019م).

 

  • كما ستقام جولة روبافو للكرة الطائرة الشاطئية على مرحلتين، بطولة التصفيات (QT) وبطولة السحب الرئيسية (MDT)، أما نظام التأهيل ستُلعب دورة التصفيات في صيغة تصفية فردية مباشرة، سيتم لعبها من قبل (16) فريقًا وستتأهل أفضل (4) فرق لإكمال (12) فريقًا لم يمروا بالمباريات التأهيلية والحصول على (16) فريقًا لـ (MDT).

 

  • سيتم تعيين الفرق المشاركة من قبل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة وفقًا للمعايير التالية:

 

1) أن تكون ضمن أفضل (20) تصنيفًا للاتحاد الدولي للكرة الطائرة.

 

2) يشارك البلد المضيف بحد أقصى (3) فرق لكل جنس.

 

3) يحتفظ الاتحاد الدولي للكرة الطائرة بحقوق تقديم بطاقة (Wild Card) إلى فريقين بحد أقصى لكل فئة (QT & MDT) ولكل جنس، سيتم تأكيد الفرق المشاركة قبل (21) يومًا من المسابقة.

 

  • قبل استضافة البطولة في عام (2019م)، أرسلت رواندا أولاً رمال الشاطئ إلى كندا لاختبارها للتحقق مما إذا كانت تفي بمعايير الجودة المطلوبة من قبل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، كما هو مطلوب من قبل قواعد الاتحاد الدولي للكرة الطائرة للمسابقات تتطلب هذه الفرق المشاركة في غضون (30) يومًا حتى تقام المسابقة، ومن بين (124) فريقًا سجلوا في المسابقة، هناك (71) فريقًا رجالًا و(53) فريقًا نسائيًا من (39) دولة.