تعتبر لعبة كرة اليد من أبرز الألعاب الرياضية الشائعة في سويسرا، حيث يوجد الكثير من الفرق الرياضية التي تمارس كرة اليد بأسلوبها الاحترافي، كما يقوم الاتحاد السويسري لكرة اليد بالإشراف على أنشطة اللعبة في البلاد.

 

منتخب سويسرا لكرة اليد

 

“منتخب سويسرا لكرة اليد للرجال”، من المنتخبات الأوروبية الشهيرة التي تمارس لعبة كرة اليد، وهو المنتخب الوطني الذي يقوم بتمثيل دولة سويسرا في منافسات كرة اليد الدولية، حيث أنه يشارك في أغلب البطولات الرياضية الدولية والقارية، وأبرز تلك البطولات “بطولة أوروبا لكرة اليد للرجال، بطولة العالم لكرة اليد للرجال”، كما أنه يعتبر عضو مهم في الاتحاد الدولي لكرة اليد.

 

كما أن الاتحاد السويسري لكرة اليد (SHV) هو الهيئة الإدارية المسؤولة عن أنشطة كرة اليد الداخلية وكرة اليد الشاطئية في الاتحاد السويسري، حيث تم تأسيسه في عام (1974م)، وأيضًا الاتحاد السويسري لكرة اليد (SHV) تابع للاتحاد الدولي لكرة اليد والاتحاد الأوروبي لكرة اليد، كما تتبع (SHV) أيضًا الرابطة الأولمبية السويسرية.

 

أبرز إنجازات الفريق السويسري لكرة اليد

 

  • ضمن منتخب سويسرا لكرة اليد للسيدات أول بطولة أوروبية له كمضيف مشارك في عام (2024م)، لذلك ستحتاج سويسرا إلى رفع مستوى لعبتها في غضون ثلاث سنوات وإثبات قوتها ضد أفضل الفرق في أوروبا، حيث هذا هو التحدي للتأكد من أن الفريق السويسري لكرة اليد سيكون على قدم المساواة مع القوى الأوروبية الأخرى.

 

  • بعد ثلاث سنوات من العمل المتواصل ظهرت التحسينات الأولى على الشاشة، حيث ازداد الاهتمام بكرة اليد للسيدات في سويسرا، وأصبحت الدورات التدريبية مع المنتخب الوطني وفي الأندية أكثر احترافًا ويحاول اللاعبون تعلم المزيد من اللعب المحترف.

 

  • حقق المنتخب الوطني السويسري للرجال نجاحًا جديدًا في السنوات القليلة الماضية، حيث حصل على مراكز مهمة في كل من (EHF EURO 2020) وبطولة العالم لكرة للرجال لعام (2021م).

 

  • كما يوجد في سويسرا العديد من لاعبي كرة اليد الهواة والمحترفين الذين ساهموا في تحقيق الأداء الجيد للفريق السويسري، أبرزهم “اللاعب برينجولف أوريل، اللاعب جرازيولي ليونارد، اللاعب بورتنر نيكولا، اللاعب شيدجر جانيس، اللاعب ويك فلافيو، اللاعب آرن كاسبار”.