تاريخ منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات

 

منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات هو ممثل دولة فرنسا في كرة السلة الدولية، ويخضع منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات للاتحاد الفرنسي الدولي لكرة السلة. وفي الألعاب الأولمبية فاز منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات بالميدالية الفضية في لندن في عام 2012م، وحصل على الميدالية البرونزية في دورة ألعاب طوكيو لعام 2020م. ولعب منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات أول مُباراة لهُ في 13 أكتوبر في عام 1938م ضد سويسرا.

 

وكان أكبر إنجاز لمنتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات في ثلاثينيات القرن الماضي هو الفوز في دورة الألعاب العالمية للسيدات في عام 1934م التي أُقيمت في لندن. وفي 11 أغسطس من عام 1934م واجه منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات منتخب الولايات المتحدة في النهائي وفاز بنتيجة 34 ـ 233. وفي عام 1936م رحّبَ الاتحاد الفرنسي لكرة السلة بمنتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات. وبسبب الحرب العالمية الثانية لم يُشارك منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات في أي مُباراة بين عامي 1938م و1946م.

 

وفي عام 1946م وعام 1947م لعب منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات ثلاث مُباريات فقط على مدار عامين، وكانت جميعها ضد منتخب بلجيكا وتنتهي بخسارة. واستعداداً لليورو في عام 1950م لعب منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات مُباراتين ودّيتين في نهاية الشتاء، وفي اليورو خسر منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات أمام منتخب المجر وتشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفيتي، وتمكّن منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات من الفوز على منتخب رومانيا وبلجيكا وبولندا وإيطاليا، وفي نهاية البطولة حلَّ المنتخب الوطني في المركز الرابع.

 

وفي عام 1953م نظّمت تشيلي أول بطولة لكأس العالم للسيدات على أرضها، وحقق منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات أداءً استثنائياً إلى حد ما، وبعد فوزه على منتخب البيرو في الدور التمهيدي تأهل منتخب فرنسا مباشرة للدور النهائي، ولكنه خسر أمام منتخب الولايات المتحدة، وفي نهاية البطولة حلَّ منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات بالمركز الرابع مجدداً.

 

وفي بطولة أوروبا المقبلة التي أُقيمت في بلغراد بدأت فرنسا البطولة بانتصارين قبل أن تخسر مبارياتها التالية، واحتلّت فرنسا المركز السادس في نهاية البطولة. وفي بطولة أوروبا لعام 1956م في براغ حلَّ منتخب فرنسا لكرة السلة للسيدات في المركز السابع.