إن منتخب قيرغيزستان لكرة الطائرة هو المنتخب المحلي الذي يقوم بتمثيل قيرغيزستان في منافسات كرة الطائرة الدولية، حيث يعتبر من أبرز المنتخبات الدولية التي تمارس لعبة كرة الطائرة في آسيا، وكما يشرف عليه اللجنة الرياضية والاتحاد الرياضي القيرغستاني للكرة الطائرة.

 

منتخب قيرغيزستان لكرة الطائرة

 

وصل منتخب قيرغيزستان للكرة الطائرة لأول مرة إلى التصنيف العالمي للاتحاد الدولي للكرة الطائرة، حيث نُشر التقرير المحدث لأفضل الفرق في العالم في الأول من أكتوبر على الموقع الرسمي للاتحاد الدولي للكرة الطائرة، كما أن منتخب قيرغيزستان لديه (7) نقاط ويحتل المركز (65) من بين (176) فريقًا.

 

يأخذ منتخب قيرغيزستان للكرة الطائرة الترتيب المحدث في الاعتبار نتائج الفرق في دوري العالم (2017م) والألعاب الأولمبية (2016م) وكأس العالم (2015م) وكأس العالم (2018م)، كما شارك منتخب قيرغيزستان في جولة التصفيات المؤهلة لكأس العالم (2018م)، حيث تمكن من الفوز بالبطولة المؤهلة في المنطقة الفرعية، حيث فاز المنتخب القرغيزي في “شولبون-آتا” على منتخبي بنغلاديش وجزر المالديف في “شولبون آتا” في خريف (2016م).

 

كما أقيمت الجولة التأهيلية في المنطقة الوسطى في مايو (2017م) في “بيشكيك”، وجاء منتخب قيرغيزستان في المركز الثالث خلف منتخبي كازاخستان وبنغلاديش، حيث سمحت له هذه النتيجة بتسجيل (7) نقاط تقييم واحتلال المركز (65).

 

تطور كرة الطائرة في منتخب قيرغيزستان

 

  • في (24) أكتوبر من عام (2022م)، أقيمت بطولة للكرة الطائرة للسيدات مخصصة ليوم الأمم المتحدة في الصالة الرياضية بمدرسة “كوك زهار” في منطقة نوكات بمنطقة “أوش”، حيث أقيمت البطولة بين خمسة فرق من “زولبويف وإيسانوف وجاني نوكات وكوك زهار أيل ايمكس وبلدة نوكات”.

 

  • حيث بدأ هذا الحدث من قبل نساء المجتمع المحلي في “نوكات” ونظمته مؤسسة (PF) “بنك تنمية المرأة” بدعم من مشروع الأمم المتحدة المشترك “الحكم الشامل والهوية المدنية من أجل السلام والتنمية المستدامين” بتمويل من صندوق بناء السلام التابع للأمم المتحدة، وتم تنفيذه من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونيسيف ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، حيث تحظى الكرة الطائرة بشعبية في منطقة “نوكات”، كما تجتمع فرق الهواة من النساء الريفيات بانتظام للتدريب المشترك والاجتماعات الودية.

 

  • كما منحت قيرغيزستان شهادة شرف لرئيس بلدية مدينة دكا الشمالية “محمد عتيق الإسلام” لمساهمته في تطوير لعبة الكرة الطائرة والحركة الأولمبية.

 

أعمال الكرة الطائرة في قيزغيزستان

 

  • لاستيعاب المتسابقين والمسؤولين على الشاطئ تم مؤخرًا بناء ملعب جديد للكرة الطائرة الشاطئية في “بيشكيك”، حيث أقيمت جميع أنشطة الكرة الطائرة الشاطئية في هذه المدينة الأكبر في شمال قيرغيزستان.

 

  • في (30 سبتمبر 2020م) تم افتتاح ملعب كرة طائرة شاطئية تم بناؤه حديثًا في قاعدة وزارة الداخلية في بيشكيك في قيرغيزستان، مع نائب وزير الداخلية “كينجيكولوف إسلامبيك” والسيد “كيليشبيك سارباغشيف”، الأمين العام لاتحاد الكرة الطائرة في قيرغيزستان.

 

  • حيث تم بناء الملعب ليكون بمثابة موقع تدريب لاعبي كرة الطائرة الشاطئية الوطنية في قيرغيزستان ومكان المنافسة لتنظيم البطولات المحلية وربما المباريات الدولية في المستقبل القريب.

 

  • كما أن من أهم مميزات الملعب أنه “الجو المحيط بالملعب مثير للإعجاب للغاية ويوفر بيئة تدريب آمنة”، كما أن منطقة اللعب مستوية وتتكون من رمل عالي الجودة بسماكة ستساعد على منع اللاعبين من الاتصال بالسطح السفلي.

 

  • كما وصلت قيرغيزستان إلى معلم هام وحققت خطتها لتطوير الكرة الطائرة بعد الانتهاء من ملعب كرة طائرة شاطئية جديد ودائم في وسط عاصمتها بيشكيك، وفقًا لتقرير صادر عن اتحاد الكرة الطائرة في قيرغيزستان أقامت بالفعل أول بطولة للكرة الطائرة الشاطئية على الإطلاق للرجال والنساء في مدينة “شولبون آتا” في منطقة “إيسيك كول” في (7-9 أغسطس 2015م).

 

  • كما تأسست أكاديمية دولة قيرغيزستان للثقافة البدنية والرياضة في عام (1955م)، وهي مؤسسة عامة للتعليم العالي تقع في مدينة بيشكيك، حيث تقدم أكاديمية دولة قيرغيزستان للثقافة البدنية والرياضة (KSAPCS) دورات وبرامج للاعبي كرة الطائرة المحترفين تؤدي إلى الحصول على درجات علمية معترف بها رسميًا مثل درجة البكالوريوس في العديد من مجالات الدراسة، كما يوفر (KSAPCS) العديد من التسهيلات والخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية للطلاب الذين يمارسون لعبة كرة الطائرة بما في ذلك المكتبة والإسكان والمرافق الرياضية فضلًا عن الخدمات الإدارية.

 

  • كما تعتبر دولة قيزغستان من أبرز الدول الرياضية التي تقع شرق قارة آسيا والتي تنتشر فيها لعبة كرة الطائرة، حيث يوجد العديد من الأندية الرياضية التي تمارس اللعبة، بالإضافة إلى العديد من الجمعيات الرياضية التي تهتم في لعبة كرة الطائرة.