يمثل فريق البيسبول الوطني الهولندي النسائي، دولة هولندا في البطولات والمسابقات الدولية للبيسبول للسيدات، حيث يتم التحكم في الفريق من قبل اتحاد البيسبول الهولندي، والذي يمثله اتحاد البيسبول في هولندا.

 

منتخب هولندا لكرة البيسبول للسيدات

 

منتخب هولندا لكرة البيسبول للسيدات هو الفريق الوطني لهولندا، حيث يسيطر عليه الاتحاد الهولندي للبيسبول والكرة اللينة، كما أن منتخب هولندا لكرة البيسبول للسيدات يمثل الأمة الرياضية في هولندا في منافسة لعبة البيسبول الدولية للسيدات رفيعة المستوى، ويعتبر منتخب هولندا لكرة البيسبول للسيدات عضو في اتحاد البيسبول الدولي، كما مثلت هولندا لعبة البيسبول الأوروبية في كأس العالم للبيسبول للسيدات في العام (2014م)، خلال هذه البطولة سيطرت جميع أحداث البيسبول النسائية.

 

نشأة البيسبول للسيدات في هولندا

 

  • إن الفضل لإنشاء البيسبول للسيدات في هولندا يعود إلى “إيفيت فان بوتين”، حيث كانت تبلغ من العمر (12) عامًا عندما أدركت أنها تريد لعب البيسبول، نشأت في هولندا، كما أنها شعرت بالإحباط عندما وجدت أنه لا توجد فرق فتيات يمكن أن تنضم إليها.

 

  • لسوء الحظ، لدى النساء الراغبات في لعب البيسبول في هولندا خياران، إما الانتقال إلى لعب الكرة اللينة أو الانضمام إلى فريق الرجال، حيث قررت تغيير ذلك من خلال تشكيل فريق خاص بها، وبدأت “إيفيت” في تجنيد اللاعبين، كما بدأ التوظيف على الصعيد الإقليمي بـ (25) امرأة، لكن النساء بدأن في الانضمام من جميع أنحاء البلاد، كما  أصبح “فريق إيفيت”، في النهاية أول فريق بيسبول وطني نسائي في هولندا، وتم تشكيل فريق البيسبول الوطني النسائي.

 

  • مع اهتمام المزيد من الناس بلعبة البيسبول للسيدات، كسبت هذه الرياضة زخمًا في هولندا، حيث أصبحت تلعب المزيد من الفتيات والنساء لعبة البيسبول.

 

  • يتمتع فريق البيسبول الهولندي برفاهية الدعم، على عكس العديد من الفرق الأخرى في البطولة، حيث تتنافس النساء الهولنديات في كل كأس عالم وغالبًا ما يواجهن فترات انتصارات طويلة.

 

  • في بداية القرن العشرين في هولندا، كانت النساء يمارسن الرياضة كثيرًا، لكن قلة من النساء شاركن في الرياضات التنافسية، مثل لعبة البيسبول، كما كان أحد الأسباب هو أنه كان لابد من تعديل ملابس النساء لتتمكن من ممارسة الرياضة بشكل صحيح، حيث يجب أن تكون المرأة قادرة على التحرك بحرية.

 

  • على الرغم من أن لعبة البيسبول هي لعبة ليست مشهورة داخل هولندا، إلا أنها هي اللعبة الرياضية الحديثة الرئيسية للأقاليم الهولندية فيما وراء البحار في منطقة البحر الكاريبي (جزر الأنتيل الهولندية السابقة).

 

  • لم تكن لعبة البيسبول تحظى بشعبية كبيرة في أوروبا، خاصة في هولندا بسبب عدة أسباب، على الرغم من التغطية الواسعة في الولايات المتحدة الأمريكية وظهورها دائمًا بالقرب من أعلى قوائم الرياضة المفضلة لدى معظم الأشخاص، إلا أنها لم تجمع الكثير من قاعدة المعجبين الجادة عبر المحيط الأطلسي.

 

  • كما يبدو أن هولندا التي يبدو أنها أخذت لعبة البيسبول إلى قلوبها لديها نوع من الارتباط بأمريكا، مع الأخذ في الاعتبار الاستعمار أو الغزو أو مجرد تأثير نمط الحياة العام كعدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار، وقد أدى ذلك إلى لعب اللعبة في الغالب في قارات الأمريكتين، بما في ذلك منطقة البحر الكاريبي، دو أيضًا أنها شقت طريقها إلى الشرق الأقصى، مع اهتمام تايوان وكوريا الجنوبية واليابان باللعبة.

 

إنجازات منتخب هولندا لكرة البيسبول للسيدات

 

  • فاز منتخب هولندا للكرة البيسبول للسيدات على منتخب بريطانيا العظمى لكرة البيسبول للسيدات بنتيجة (7-0)، في المباراة النهائية لبطولة أوروبا التي أقيمت في كاتالونيا بإسبانيا.

 

  • أصبح منتخب هولندا للكرة البيسبول للسيدات المصنف (10) عالميًا، بطل أوروبا للكرة اللينة للسيدات بعد فوزه (7-0)، على بريطانيا العظمى المصنفة (12) في المباراة النهائية للمسابقة القارية.

 

  • فاز منتخب هولندا للكرة البيسبول للسيدات بتذكرة إلى بطولة (WBSC)، للسيدات في كأس العالم للكرة اللينة عام (2024م)، جنبًا إلى جنب مع إيطاليا المصنفة السابعة عالميًا وبريطانيا.

 

  • تم اختيا اللاعبة الرامية الهولندية “إيفا فورتمان” أفضل لاعب في البطولة القارية، ” بطولة أوروبا للكرة اللينة للسيدات” .

 

  • أصبحت هولندا وبريطانيا العظمى وإيطاليا أولى الدول المؤهلة لكأس العالم للكرة اللينة للسيدات المقبلة، والتي ستقام بالكامل على الأراضي الأوروبية، في شكل مرحلتين جديدتين.

 

  • في عام (2023م)، سيتم وضع (18) فريقًا في ثلاث مجموعات، ستلعب في إيطاليا وإسبانيا وأيرلندا، حيث سيتأهل أفضل فريقين من كل مجموعة إلى النهائيات التي ستقام في إيطاليا عام (2024م).