اقرأ في هذا المقال

تاريخ نادي أفيلينو:

نادي أفيلينو هو نادي إيطالي لكرة القدم، يقع مقرّه في مدينة أفيلينو كامبانيا. ويُعتبر هو نادي الاستمرارية الرسمي للولايات المتحدة أفيلينو الذي أفلس في عام 2009م، ثم تم استبعاده من دوري الدرجة الثانية في عام 2018م، كما تم قبوله في الدوري الإيطالي بموجب المادة 52 في نفس العام. وتم تأسيس النادي باسم أفيلينو خلال عام 1912م لمنح مدينة أفيلينو مُمثل لِكرة قدم. ويُنافس أفيلينو في دوري الدرجة الرابعة من عام 1913م حتى بعد الحرب العالمية الثانية. ولم يُحقق النادي أي شيء ملحوظ، في وضعه في الدوري الإيطالي لموسم 1945-1946 بعد الحرب.


وفي موسم 1947م أضاع النادي فرصة الوصول إلى النهائيات الأقليمية، بعد أن احتلوا المركز الثالث في مجموعتهم. وتمكَّن النادي من التغلب على كاتانيا وريجينا وميسينا للفوز بالترقية إلى دوري الدرجة الثانية في نهاية الأربعينيات. ومع ذلك تم اتهام النادي بتثبيت المُبارّيات وقرر الاتحاد تجريدهم من ترقيتهم، فبدلاً من ذلك هبطوا على الرغم من أنهم كانوا قادرين على العودة إلى الدوري الإيطالي. وبعد موسم واحد تم إبعاد أفيلينو مرة أخرى لقضاء ستة مواسم على التوالي في مستوى مُتدني في الدوري الإيطالي. وعاد أفيلينو في نهاية المطاف، لكن في غضون ستة مواسم حصل أفيلينو على ترقية إلى الدرجة الثالثة ومنها قد تم إبطالها مرتين.


كما تمَّت ترقية أفيلينو إلى دوري الدرجة الثانية في عام 1973م، حيث كان هذا إنجازاً رائعاً للمقاطعة الجنوبية هو الإقامة لمدة 10 سنوات في الدوري الإيطالي بين عامي 1978م و 1988م. واحتل النادي مكاناً في منتصف الدوري بالنسبة لغالبية الأندية في تلك الفترة. ويتنقل النادي ما بين الدوري الإيطالي الدرجة الثالثة والرابعة. وفي الآونة الأخيرة شهد النادي عودة إلى الدوري الإيطالي بعد هزيمة نابولي في نهائيات المُلحق.


وانتهى موسم 2007م مع المُدرّب جوزيبي جالديريسي، ثم حلّ محلّه جيوفاني فافاسوريي، وكان ذلك موسماً ناجحاً في التصفيات الترويجية حيث هزم أفيلينو فوجيا في النهائيات؛ وبالتالي تمت ترقيته إلى الدوري الإيطالي مرة أخرى. ومع ذلك استقال فافاسوري في 16 يوليو 2007م بعد فترة وجيزة من تأكيده كمُدرّب لأفيلينو، ثم تم استبداله بموريزيو ساري بعد ذلك بيومين.