التخطيط في التدريب الرياضي:

ويُعرف التخطيط بأنهُ عمليّة التوقع للمستقبل والاستعداد لهُ بخطّة، أيضاً تحديد الأهداف ودعم طُرق تحقيق الأهداف على ضوء المتغيرات التي ستحدث في المستقبل.


وللتخطيط دوراً كبيراً وهاماً خلال عملية التدريب الرياضي؛ بحيثُ يتوقف تقدّم وتطوّر الفريق واللاعبين على عملية التخطيط. ويجب أن تكون دقيقة ومتكاملة؛ لضمان تحقق الأهداف المرجوَّة من التدريب الرياضي.


وينتج عن التخطيط السليم مؤشرات عالية في التدريب والإنجاز الرياضي للاعبين، حيث أنّ التخطيط يتم إنشائهُ عن طريق افتراضات ودراسات مكثفة معتمدة على تجارب سابقة ومتتطلبات متقدمة.

كيفية وضع خطة للتدريب الرياضي:

  • تُعتبر الخطة جزءاً من عملية التخطيط والتوقع في المستقبل. والخطة هي إطار عام يحدد المبادئ الاساسية للتدريب الرياضي.

  • ويُعدّ التخطيط جزءاً مُكمّلاً للخطة ويحتويها كونهُ يحدد الأهداف ويعزز تحقيقها؛ وذلك حسب الظروف التي تواجههُ في المستقبل.

أهداف التخطيط الرياضي:

  • أهداف بدنية: وتُعني إعداد اللاعبين للتدريب الرياضي وللبطولات والمنافسات إعداداً بدنياً.

  • أهدافاً اخلاقية: وتُعني هذه الأهداف بتعريف اللاعب بالروح الرياضية والتعاون والصدق والصبر والمسؤولية.

  • أهدافاً مهارية: تتعلَّق بالفنون للأداء الحركي والمهاري للرياضات المتخصصة.

  • أهداف خططية: وتُعني كيفية اسخدام اللاعبين كافة الأسس والأنواع الفنية في مواجهة المواقف التي يتعرَّض لها اللاعبين خلال التدريب الرياضي.

  • أهداف نفسية: وتُعني تهيئة اللاعب معنوياً ونفسياً وتخفيف التوتر والقلق لديه.

  • أهداف معرفية: وتُعني معرفة اللاعيب بالقواعد والقوانين الخاص بالمهارات المختلفة.

أنواع التخطيط:

التخطيط طويل المدى (سنوات عديدة):

ويتم هذا التخطيط باختيار اللاعبين المناسبين لممارسة رياضة وتطوير النواحي الفنية والبدنية لديهم. ويستمرّ من 1-2 سنة. أمّا التدريب التخصصي فهو يعتمد على ممارسة رياضة مُعيّنة أو تطوير مهارات محددة؛ وذلك بوقت يقدر من 4-5 سنوات. أمّا الإنجاز الرياضي والذي يُهيّئ اللاعب إلى الوصول للمستوى الدولي يستمرّ إلى 15 سنة.

التخطيط لأربعة أعوام (الألعاب الأولمبية):

يُعني هذ التخطيط أنهُ هنالك بطولات أولمبية تُقام كل اربعة سنوات ويخطط لها؛ وذلك من خِلال دينامكية التدريب وشدَّة الحمل وإجراء الاختبارات لتطوير اللياقة البدنية لتحقيق نتائج جيّدة في البطولات الأولمبية.

التخطيط السنوي (سنه واحدة):

يكون هذا التخطيط لمدَّة قصيرة وهي سنة؛ بحيث يتم تطوير اللاعبين وتهيئتهم لأداء البطولة في نهاية السنة بشكل متكامل.

التخطيط الشهري والاسبوعي واليومي:

ويكون هذا التخطيط مدَّة شهر أو شهرين أو ثلاث بحيث يتمّ في نهايتهما بطولة. أو قد يكون أسبوع أو أسبوعين أو ثلاث وفي نهايتهما أيضاً بطولة. أو يوم أويومين أوثلاث وفي نهايتهما بطولة وهكذا على أن لا تزيد المُدّة عن سنة.