تكوَّنت اللجنة الأولمبية الدولية بجهود “بييردي كوبرتان”، وهي هيئة خاصة ومستقلة تدير وتوجه الحركة الأولمبية والألعاب الأولمبية. وتتحدَّث اللجنة بلغتين الإنجليزية واللغة الفرنسية الرسميتين. وتكون اجتماعات اللجنة مترجمة إلى بعض اللغات. وتختار اللجنة الأولمبية الدولية أعضائها من جميع الدول. ويبلغ عدد أعضائها 1985م 92 عضو من 78 دولة، فهم يمثّلون اللجنة الأولمبية في دولهم.

قواعد اللجنة الأولمبية الدولية:

يجب أن تلتزم اللجنة المنظمة بقواعد اللجنة الأولمبية الدولية، وذلك بمراعاة أن تكون جميع الاتفاقيات والعقود من اللجنة الأولمبية تتطابق مع قواعد اللجنة الأولمبية الدولية.

المشتركون:

  • يحدد عدد المشتركين بواسطة اللجنة الأولمبية الدولية بالاتفاق مع الاتحادات الرياضية الدولية المختصة.

  • يجب ألا يزيد عدد المشتركين في كل سباق عن ثلاث من كل دولة ويمكن التغاضي عن ذلك في الألعاب الشتوية.

  • يجب ألا يزيد عدد االفرق عن 20 فريق في الألعاب الأولمبية الجماعية التي تقام في مسابقات الرِّجال والنساء، بحيثُ لا تقل عن 8 فرق ولا تزيد عن 20 فريق.

  • ألا تزيد عدد الفرق التي يشترك بها الرِّجال أو النساء فقط عن 12 فريق.

العلم الأولمبي:

يجب ألّا يكون العلم الأولمبي مرفوع في مكان واضح ومنفصل عن أي أعلام أخرى. كما يجب أن يرفع العلم الأولمبي مع بقية الأعلام في المدينة الأولمبية ويتم رفعه في الافتتاح وإنزاله في الختام.

الشعلة الأولمبية:

تتحمل اللجنة المنظمة مسؤلية إحضار الشعلة الأولمبية التي تقام بها مراسم الافتتاح، حيث تقوم لجان الأولمبية الأهلية بالاحتفال بالشعلة خلال رحلتها. ويجب أن يكون مكان الشعلة ظاهر ويتم إشعال الشعلة في الافتتاح ولا تطفأ إلا في الختام.


وفي افتتاح الألعاب الأولمبية يحب أن يدعى رئيس الدولة المقام بها الألعاب الأولمبية لافتتاح الألعاب، ومن ضمنها مباريات الجمباز. وعند حضور الرئيس للاستاد يستقبله رئيس اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس اللجنة المنظمة للألعاب ويدعوهم إلى مكان مقصورة الاستاد.

الميداليات:

تقدم الميداليات في ختام الألعاب وتقدم في مسابقات الفردية ميدالية ذهبية وشهادة للفائز الأول، أما الميدالية الفضية وشهادة الفائز الثاني ميدالية برونزية وشادة للفائز الثالث، ويجب أن تحمل الميدالية على اسم الجمباز ويتم تعليقها بالعنق.

حفل الختام:

ويقام حفل ختام الألعاب الأولمبية بعد نهاية آخر مسابقة. وتختار كل دولة 10 أشخاص ليحملوا اسم دولهم بشكل جماعي.