إن بطولة أوروبا للعبة الكريكيت هي عبارة عن مجموعة من البطولات المختلفة التي تتنافس فيها فرق الكريكيت الوطنية في جميع أنحاء أوروبا، حيث تم تصميم المسابقة لتشجيع وتطوير أفضل اللاعبين في البلدان التي لا تعد فيها لعبة الكريكيت رياضة رئيسية، ولا تدخل حاليًا دول اختبار لعبة الكريكيت الوحيدة في أوروبا، إنجلترا وأيرلندا في أي فريق.

 

تاريخ بطولة أوروبا للعبة الكريكيت

 

حيث بدأت النسخة الأولى من تلك البطولة عام 1996م، وتمت إقامتها باعتبارها بطولة منافسة لسبعة فرق أوروبية منتسبة ومجلس الكريكيت الإنجليزي، أما النسخة الثانية تمت إقامتها بعد سنتين، حيث أنها شهدت انضمام عضوين مشاركين جديدين، فرنسا وألمانيا، ولعبت المنافسة على مرحلتين، وخلال عام 2000م تم منح الأماكن لأفضل الفائزين في بطولة أوروبا المنتسبة واستمر هذا على الأقساط التالية، لم يتم تقديم الترقية والنزول بين الأقسام حتى عام 2004م.

 

في عام 2006م تمت تجديد البطولة؛ وذلك بسبب إدخال بطولة “ICC World Cricket League”، حيث تم العمل على دمح بطولة الأقيليات الأوروبية في بطولات الكريكيت الأوروبية، ثم تم تقسيم الفرق بين الأقسام الثانية والثالثة والرابعة وفقًا للترتيب في المسابقة النهائية، بالإضافة إلى ذلك لم يعد البنك المركزي الأوروبي الحادي عشر مدرجًا ويمكن فقط للأطراف الوطنية الكاملة المشاركة، وتم تقديم الدوري الخامس في موسم 2009م-2010م الذي يحتوي على بعض أحدث الأعضاء المنتسبين لمجلس الكريكيت الأوروبي.

 

منذ عام 2006م وسع مجلس الكريكيت الأوروبي البطولة لتشمل خمسة أقسام من 4 إلى 8 فرق، بحلول عام 2009م، ضمت جميع الأقسام الخمسة على ستة فرق، حيث تمت إقامة بطولة أوروبا للشعبة الأولى في الفترة من 4 إلى 9 أغسطس في اسكتلندا، وشاركت خمسة فرق في بطولة روبن حيث أقيمت المباريات في جلاسكو وأير، وكانت الألعاب بين اسكتلندا وأيرلندا وهولند، حيث أنها تتمتع بوضع” ODI” الكامل، كما فازت أيرلندا بالبطولة، التي استطاعت أن تحقق الفوز أيضًا بـ “اكتساح نظيف” للبطولة الأوروبية في جميع المجموعات العمرية.

 

كما تمت إقامة تلك البطولة القسم الثاني الأوروبية خلال الفترة الزمنية من 4-9 أغسطس في اسكتلندا، جنبًا إلى جنب مع القسم الأول، حيث سيتم ترفيع الفريق الفائز إلى الدفعة التالية من القسم الأول في عام 2008م، وتم ممارسة القسم الثاني بصورة أساسية في مدينة غلاسكو، حيث تم لعب مباراة واحدة في “RAF Lossiemouth” لأسباب أمنية.

 

كما كانت إيطاليا غائبة بعد أن تمت ترفيعها إلى القسم الأول، حيث عادت اليونان إلى القسم الثاني بعد غياب دام ست سنوات، في حين شهدت البطولة الظهور الدولي الأول لجيرنزي وجيرسي، وفازت بها النرويج التي تمت ترقيتها إلى القسم الأول لعام 2008م، ومنحهم الانتصار أيضًا الدخول إلى “WCL Division Five” لعام 2008م جنبًا إلى جنب مع مركز الوصيف جيرسي والمركز الثالث ألمانيا، كما جاءت اليونان في المركز الأخير وهبطت إلى الدرجة الثالثة لعام 2007م بعد تجريدها من نقاط الدور الأول بسبب إشراك لاعبين غير مؤهلين.

 

أقسام بطولة أوروبا للكريكيت

 

القسم الأول في الدنمارك

 

حيث أقيمت النسخة الأولى من تلك البطولة في الدنمارك عام 1996م، وشاركت عدة دول، أهمها هي الدنمارك، جبل طارق، هولندا، أيرلندا،إيطاليا، اسكتلندا، ومنتخب إنجلترا الحادي عشر، وفازت أيرلندا بالبطولة بعد فوزها على هولندا في النهائي.

 

القسم الثاني في هولندا

 

حيث أقيمت النسخة الثانية من تلك البطولة عام 1998م في مدينة هولندا، وكانت الدول المشاركة هي الدنمارك وجبل طارق وهولندا وأيرلندا وإيطاليا واسكتلندا وألمانيا وفرنسا، وفازت هولندا بالبطولة بعد فوزها على الدنمارك في النهائي، ففي واحدة من أكبر الصدمات في تاريخ لعبة الكريكيت، فازت إيطاليا على إنجلترا في مباراة الصعود والهبوط.

 

القسم الثالث في بلجيكا

 

كما أقيمت النسخة من تلك البطولة في بلجيكا، ومن الدول المشاركة، كرواتيا وإسبانيا ومالطا وجزيرة مان وبلجيكا والبرتغال، حيث تأهلت فنلندا وقبرص من خلال القسم الرابع من “ECC 2006″، وفي النهائي فازت كرواتيا على إسبانيا بأربعة أشواط، وهبطت قبرص وفنلندا إلى الدرجة الرابعة من فئة “ECC” لعام 2009م.

 

القسم الرابع في بلجيكا

 

كما تمت إقامة النسخة الرابعة من تلك البطولة في بلجيكا، وظهرت لأول مرة مع منتخب قبرص الذي لعب مع فنلندا ولوكسمبورغ وسلوفينيا، وفازت بها فنلندا،وحصلت فنلندا وقبرص على ترقية إلى 2007م القسم الثالث.