اقرأ في هذا المقال:

إن ملعب مولتان للكريكيت هو ملعب متعدد الأهداف يقع في مُلتان في البنجاب باكستان، حيث يقع الملعب مقابل طريق “Vehari” في ضواحي مولتان، كما يتم استخدامه بشكل أساسي لمباريات الكريكيت، وهناك 35000 مقعد في الملعب، واستضاف الاستاد أول مباراة تجريبية له مع باكستان ضد بنجلاديش في بطولة آسيا تيست في عام 2001م.

 

ملعب مولتان للكريكيت

 

إن ملعب مولتان للكريكيت هو ملعب رياضي يقام عليه مباريات من الدوري الباكستاني الممتاز (PSL)، وهو واحد من الملاعب القليلة متعددة الاستخدامات في البلاد، والتي يمكنها إقامة مباريات الكريكيت وكرة القدم في الملعب، حيث أن ساحتها الخضراء المورقة مع الصيانة الجيدة والصفوف المرتبة والنظيفة تجعلها واحدة من أفضل الأماكن الرياضية في مُلتان.

 

وكان ملعب مولتان للكريكيت بديلاً لملعب “ابن القاسم باغ” والذي افتتح في عام 1975م، ويمكن أن يستوعب 18000 متفرج في المرة الواحدة.

 

كما أُقيمت أول مباراة اختبار على ملعب مولتان للكريكيت في عام 2001م بين باكستان وبنغلاديش في بطولة آسيا تيست، حيث أقيمت مباراة دولية لا تُنسى في يوم من الأيام بين الغريمين اللدودين باكستان والهند في عام 2006م، وكانت هذه هي المباراة الدولية الرابعة التي يتم تنظيمها ليوم واحد في الملعب الرياضي وفازت الهند بالمباراة بخمسة ويكيت.

 

كما يتذكر عشاق لعبة الكريكيت الشغوفين مباراة الاختبار التي سجّلت الأرقام القياسية بين باكستان والهند، والتي أقيمت في ملعب مولتان للكريكيت في عام 2004م، حيث حقّق فيريندر سيهواغ رقماً قياسياً بثلاثية قرن 309 أشواط، وقاد الهند إلى فوز مذهل على باكستان، وهذا له أهمية أكبر؛ لأن سيهواج هو اللاعب الهندي الوحيد الذي سجل ثلاثة قرون مرتين، كان أحدهما في المباراة التجريبية في ملعب مولتان للكريكيت كما ذكر أعلاه والآخر كان في تشيناي الهند في عام 2008م في مباراة ضد جنوب إفريقيا.

 

ونظرًا لأن ملعب مولتان للكريكيت هو الملعب الرسمي لمباريات الدوري الباكستان للكريكيت، فقد تم تنظيم العديد من مباريات T20 من مباريات الدوري في ملعب مولتان للكريكيت، وفي النسخة الخامسة من الدوري الممتاز أقيمت ثلاث مباريات لـ (Multan Sultans) في 26 و28 و29 فبراير 2020م.

 

ولكي يتم الترويج للكريكيت الدولي دعا مجلس الكريكيت الباكستاني زيمبابوي للعب سلسلة كريكيت مع باكستان في أرضها في أكتوبر 2020م، كما قامت بعض المباريات الدولية مع زيمبابوي في ملعب مولتان للكريكيت، مما أسعد عشاق لعبة الكريكيت كثيرًا؛ لأنه بعد فترة 12 عامًا تمّ عقد” ODI” في ملعب الكريكيت هذا.