اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي بيرسيو:

نادي بيرسيو هو نادي لكرة القدم في مدينة لاريوخا في إسبانيا. وتأسس النادي في عام 1948م. ويلعب نادي بيرسيو حالياً في الدوري الإسباني الدرجة الثالثة. وتم تأسيس النادي في عام 1948م من قِبل لويس سانتوس كوردون وكان يلعب في أيامه الأولى في الفئات الإقليمية لاتحاد نافارا لكرة القدم، حيث يقف بالفعل من أجل إنشاء هيكل قوي لتدريب اللاعبين. وفي عام 1986م حصلوا على أول ترويج لهم في الدرجة الثالثة واستمروا بالتسلسل 7 مواسم متتالية في تلك الدرجة، وكان أفضل موسم لهم هو 1990م حيث أنهوا الموسم في المركز الخامس؛ ممّا سمح للفريق أيضاً بالمشاركة في الموسم القادم.


وفي عام 1989م تم إنشاء فريق تدريبي في المنطقة الإقليمية الأولى في لاريوخا، المعروفة باسم سي دي الذي اختفى بعد الترقية الإقليمية في الموسم الأول، عندما هبط النادي إلى تلك الفئة في موسم 1992م بعد إطلاقه في ذات الموسم. وأصبح بيرسيو واحداً من أكبر الفِرق الإقليمية المتألقة، حيث حصل على 5 ألقاب في الدوري في 12 موسم؛ لكنه حقق الترقية مرتين فقط. في الموسم التالي تمت ترقيته مرة أخرى إلى الدرجة الثالثة، بفضل إنشاء مجموعة فرعية لـ لاريوخا ضمن المجموعة الخامسة عشر حيث بقي لمدة موسمين فقط.


وحقق النادي الترقية مرة أخرى من خلال إنهاء الموسم في المركز الثاني. وبعد الهبوط الإقليمي بدأ النادي رحلة قصيرة لمدة ثلاثة مواسم في الفئة الدنيا، وفي موسم عودتهم حقق الفريق المركز التاسع الرائع وكان جزء كبير من الفريق يتكون من لاعبين من المحجر الأخضر. ولسنوات عديدة كان هناك قسم من النادي لكرة اليد؛ لكنه اختفى في عام 1969م وتم إنشاء قسم لكرة السلة والذي حقق في أول ظهو له واختفى بعد سنوات.


وفي السنوات القليلة من وجود القسم تم الفوز بالعديد من الألقاب الخفيفة، واستمر النزاع في مرحلة الترقية إلى الدرجة الأولى. من بين أحداث الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للنادي تم إنشاء بطولة للشباب في عام 1973م وتم لعب 7 مباريات تقليدية في أغسطس، وكونها أقدم بطولة في إسبانيا بهذه الخصائص تم تغيير التنسيق من الشكل الثلاثي الأولي إلى التنسيق الحالي وهو ستة فِرق.