اقرأ في هذا المقال

تاريخ نادي ريال مدريد:

نادي ريال مدريد أو كما يدعوه الجماهير النادي الملكي هو نادي إسباني متميز في كرة القدم، حيث تأسس النادي في سنة 1902م. ومدريد هي عاصمة إسبانيا والمقر الرئيسي للنادي موجود في العاصمة. ويتمتع ريال مدريد بشهرة واسعة على مستوى إسبانيا ومستوى العالم أجمع بالمقارنة مع غيره من الأندية الرياضيّة. ويلعب ريال مدريد في الدوري الإسباني الدرجة الأولى، حيث يرتدي لاعبون ريال مدريد اللون الأبيض للزيّ الرسمي للفريق منذ أن تم تأسيسه.


ولقد تم اختيار ريال مدريد في سنة 2000م ليُلقَّب بنادي القرن. ويُعرف نادي الريال بقوَّته الرياضية، ففي سنة 2013 حقق إيراد مادي ما يُقارب 500 مليون يورو. ويُعَدّ ريال مدريد ومنافسة الأزلي البارسا وأتلتيكو بلباو من الأندية التي لم يسبق لها أن هبطت إلى الدرجة الثانية منذ بداية تأسيسها إلى اليوم.


ويرجع تاريخ ريال مدريد إلى سنة 1897م، حيث أنه التاريخ الذي تأسس فيه النادي باسم (سكاي فوتبول) من خلال البعض من طلبة الجامعات في ذلك الوقت. وفي سنة 1900م كان يُدعى في ذاك الوقت نادي مدريد لكرة القدم، حيث لم يتم احتساب ريال مدريد كنادي رسمي في إسبانيا حتى عام 1902م، حيث تم ذلك عندما أنتخب بادروس كأول رئيس لنادي ريال مدريد في تاريخه.


وحصد ريال مدريد أول لقب له في سنة 1905م عندما أنتصر على أتليتك بلباو في نهائي كأس الملك، ليدوّن بذلك سجلاً عظيماً من البطولات التي تزين خزائن النادي العريق حتى هذه اللحظة. وفي سنة 1909م شارك نادي مدريد في تأسيس اتحاد الكرة الإسباني، حيث أنه بذلك أصبح يُدعى نادي ريال مدريد بعد ما منحه الملك الفونسو الثالث عشر هذا اللقب. وتعني كلمة ريال الملكي؛ لهذا يحلوا لمشجعين الفريق ومُحبّيه مناداة فريقهم المفضل بالنادي الملكي.


وعندما ترأس سنتياجو برنابيو أبرز أساطير النادي الملكي عام 1943م رئاسة النادي الملكي، الذي تم تسمية الملعب الرسمي باسمه ابتدأ العصر الذهبي للريال، حيث بدأت معه الهيمنة المحلية والأوروبية على جميع الألقاب لتسمو هذه الألقاب والبطولات باسم الريال فقط لا أحد غيره. وقد قام سنتياجو برنابيو بشراء الكثير من الأساطير ليدعم بذلك صفوف النادي، أيضاً يعلن هيمنته على أوروبا بتحقيقه لـ 6 ألقاب في دوري أبطال أوروبا في ذلك الوقت.