اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي غوادالاخارا:

غوادالاخارا وهو نادي كرة قدم مكسيكي مُحترف، يقع مقرّه في مدينة جاليسكو غوادالاخارا. ويُعَدّ النادي أحد الأعضاء العشرة المؤسسين للفرقة المكسيكية الأولى، إلى جانب نادي أمريكا هو واحد من فريقين فقط لم يتم تحويلهما إلى الدرجة الثانية. وغوادالاخارا هو نادي كرة القدم الوحيد في المكسيك الذي لا يسمح للاعبين الأجانب باللعب في ناديهم، كما ركَّز الفريق باستمرار على اللاعبين المحليين وكان منصة انطلاق لعدد قليل من اللاعبين الناجحين دولياً، بما في ذلك عمر برافو وخافيير هيرنانديز وفرانسيسكو خافيير رودريغيز وماركو فابيان.


وترمز ألوان الفريق الثلاثة الأحمر والأبيض والأزرق إلى الأخوة والاتحاد والرياضة. وتبنَّى مؤسسو الفريق الألوان التي ربطتهم بوطنهم الأصلي فرنسا. وعلى الصعيد الدولي يُعتبر غوادالاخارا أفضل فريق مكسيكي للتنافس في كأس ليبرتادوريس حيث وصل إلى الدور نصف النهائي مرتين 2005م و 2006م وكان وصيفاً في نسخة 2010. ووفقاً لدراسة عن أندية كرة القدم المفضلة التي تم نشرها في أبريل 2016م، يُعدّ غوادالاخارا هو الفريق الأكثر شعبية في المكسيك.


وتألف الفريق الأول من لاعبين مكسيكيين وبلجيكيين وفرنسيين، سُمّيت أولاً باسم الاتحاد؛ بسبب الصداقة الحميمة بين لاعبين من جنسيات مختلفة معظمهم من العاملين في المتجر. وأصبح عدد قليل من الإسبانيين والإنجليزيين أعضاء في النادي. وفي جولة في أوروبا لوحظ أن الفِرق الأوروبية التي سُمّيت على اسم بلدتهم أو مدينتهم، يبدو أنها تولد المزيد من الدعم من المعجبين في مجتمعاتهم، لذلك في عام 1908م وبموافقة الإدارة واللاعبين تمت إعادة تسمية النادي ليُصبح باسم ديبورتيفو غوادالاخارا؛ لتوليد الشعور بالولاء بين سكان المدينة.


وفي عام 1908م تقرر أيضاً أن الفريق سيضم اللاعبين المولودين في المكسيك فقط؛ بسبب الشعور المتزايد بالقمع الذي يشعر به المواطنون المكسيكيون تجاه المواطنين غير المكسيكيين. وفي أعقاب الثورة المكسيكية ازدهرت بطولات كرة القدم للهواة في جميع أنحاء البلاد وكانت غوادالاخارا تشارك دائماً.


وبين عامي 1906م و 1943م عصر الهواة في كرة القدم المكسيكية فاز غوادالاخارا بـ 13 لقباً للهواة. وفي عام 1908م خلال هذه الفترة بدأ التنافس الأقدم في كرة القدم المكسيكية بين غوادالاخارا وأطلس. وكافح غوادالاخارا خلال السنوات الأولى باستثناء موسم 1949م عندما حلّوا في المركز الثالث من ترتيب الدوري.