لا بد من أنك قد بذلت الكثير الوقت والجهد في قناتك على YouTube ولقد أنشأت محتوى شيقًّا وحسنته لتحسين محركات البحث، وشاركته عبر منصات مختلفة والآن حان الوقت لقياس نجاحك، قد يكون تفسير مجموعة من الأرقام والرسوم البيانية الغريبة أمرًا صعبًا للغاية؛ لذلك فهم تحليلات اليوتيوب سهل للغاية بمجرد معرفة طريقك.

خطوات تحليلات يوتيوب:

1- حدد هدفك

لا يمكنك قياس نجاحك دون تحديد هدفك. إذا قمت بتصوير مقطع الفيديو الخاص بك وتحريره وتحميله وتحسينه ومشاركته ولا تزال لا تعرف الهدف الذي تحاول تحقيقه، فأنت تواجه مشكلة؛ يجب أن يقود هدفك استراتيجية الفيديو من البداية إلى النهاية.


يجب التركيز على استهداف هدف واحد لكل فيديو، تتمثل بعض أهداف الفيديو الأكثر شيوعًا في زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو المشاهدات أو النقرات أو الروابط الواردة أو المشاركات الاجتماعية. اعتمادًا على كيفية استخدامك للفيديو في المواد التسويقية، قد يكون الهدف هو زيادة المعدل المفتوح لسلسلة البريد الإلكتروني أو تحسين معدل التحويل على الصفحة المقصودة. يعد YouTube منصة رائعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.


بصفته ثاني أكبر محرك بحث في العالم، يسمح موقع YouTube بمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال البحث المجاني أو الإعلانات المدفوعة. يُعد الفيديو وسيلة رائعة لإضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية من خلال عرض موظفين حقيقيين أو عملاء أو شركاء. كما يسمح لك ببناء المصداقية من خلال نشر محتوى إعلامي يساعد المشتري المستهدف.


يمكن أن يؤثر الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال الإعلانات المدفوعة مقابل البحث المجاني على نوع الفيديو الذي يجب أن تقوم بإنشائه. إذا كنت تخطط لزيادة الوعي بشكل عضوي، ففكر في تصوير سجل شركتك أو مراجعات العملاء أو البرامج التعليمية للمنتج.

2- المقاييس الرئيسية للتتبع

يكون الأمر محبطًا عندما تنشر مقطع فيديو ولا تتلقى عددًا كبيرًا من المشاهدات أو قدرًا كبيرًا من التفاعل كما كنت تتوقع. تُظهر لك تحليلات YouTube كيف وجد المشاهدون المحتوى الخاص بك ، وكم من الوقت شاهدوه، وكم تفاعلوا معه. لنبدأ بالاطلاع على ما يمكنك قياسه بالضبط وكيفية العثور عليه.


أولاً، توجّه إلى youtube.com/analytics. يجب أن يتم توجيهك إلى لوحة تحكم تحليلات تُعرِض نظرة عامة على أداء مقاطع الفيديو الخاصة بك خلال الـ 28 يومًا الماضية. يمكنك ضبط الإطار الزمني للتحليلات بالنقر على القائمة المنسدلة في الزاوية العلوية اليمنى. يشتمل تقرير النظرة العامة على بعض مقاييس الأداء المتميزة ومقاييس التفاعل والمعلومات السكانية ومصادر الزيارات والمحتوى الشائع.


يمكنك أيضًا تصفية النتائج حسب المحتوى ونوع الجهاز والجغرافيا أو الموقع، وكل محتوى الفيديو أو قوائم التشغيل، وحالة المشترك، ونوع التشغيل، وحركة المرور باستخدام منتجات YouTube المختلفة، والترجمات، بالإضافة إلى تصفية النتائج، يتيح لك YouTube عرض نتائجك في مجموعة متنوعة من الرسوم البيانية المختلفة وحتى خريطة تفاعلية.


على الرغم من عدم وجود نهج واحد يناسب الجميع لإعداد التقارير وقياس نجاح الحملة، فيما يلي بعض المقاييس الرئيسية التي يجب الانتباه إليها.

مقاييس التتبع:

1- وقت المشاهدة والاحتفاظ بالجمهور

يشير وقت المشاهدة إلى إجمالي عدد الدقائق التي قضاها جمهورك في مشاهدة المحتوى الخاص بك على قناتك ككل وبالفيديو. يساعدك هذا في معرفة أجزاء المحتوى التي يستهلكها مشاهدو المحتوى بدلاً من النقر عليها والانتقال بعيدًا عنها.


وقت المشاهدة مهم لأنه أحد عوامل الترتيب في YouTube، من المرجح أن يحتل الفيديو الذي يتمتع بوقت مشاهدة أعلى مرتبة أعلى في النتائج، يقدم موقع YouTube تقريرًا عن بند وقت المشاهدة والمشاهدات ومتوسط ​​مدة المشاهدة ومتوسط ​​النسبة المئوية للمشاهدة لمقاطع الفيديو الفردية والموقع وتاريخ النشر والمزيد.


يشير متوسط ​​نسبة مشاهدة الفيديو، أو معدل الاحتفاظ إلى متوسط ​​النسبة المئوية للفيديو الذي يشاهده جمهورك لكل مشاهدة؛ تعني النسبة الأعلى أن هناك فرصة أكبر لأن يشاهد جمهورك هذا الفيديو حتى النهاية. حاول وضع البطاقات وشاشات النهاية في مقاطع الفيديو بمتوسط ​​نسبة مشاهدة أعلى؛ لتحسين عدد المشاهدات التي تتلقاها عبارة الحث على اتخاذ إجراء.

2- مصادر حركة المرور

يوضح تقرير مصادر الزيارات كيفية عثور المشاهدين على المحتوى الخاص بك على الإنترنت، يوفر هذا رؤية قيّمة حول أفضل مكان للترويج لمحتوى YouTube الخاص بك. على سبيل المثال، يمكنك معرفة ما إذا كان المشاهدون يعثرون على المحتوى الخاص بك من خلال بحث YouTube أو Twitter. لعرض المزيد من تقارير حركة المرور المتعمقة، انقر فوق فئة مصدر حركة المرور الشاملة. يمكن أن تساعد هذه البيانات في تحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك على YouTube. تأكد من تحسين بياناتك الوصفية بناءً على نتائجك.

3- التركيبة السكانية

يساعدك تقرير الخصائص الديمغرافية على فهم جمهورك من خلال معرفة أعمارهم وجنسهم. يمكنك بعد ذلك تقسيم الفئات العمرية والأجناس حسب معايير أخرى مثل الجغرافيا. سيساعدك هذا التقرير على التسويق بشكل أفضل لجمهورك على YouTube وفهم ما إذا كان المحتوى الخاص بك يلقى صدى لدى شخصيات المشترين الراسخة.

4- تقارير الارتباط

تساعدك تقارير التفاعل على معرفة المحتوى الذي يلقى صدى لدى جمهورك. هنا يمكنك مشاهدة ما ينقر عليه المشاهدون ويشاركونه ويعلّقون عليه ويروِّج له. يمكنك أيضًا معرفة مستوى أداء بطاقاتك وشاشات النهاية في تقارير التفاعل. تساعدك تقارير البطاقات وشاشات النهاية على معرفة ما يتفاعل معه جمهورك حتى تتمكن من تحسين العبارات التي تحثّ المستخدم على اتخاذ إجراء في مقاطع الفيديو المستقبلية.

المصدر:

hubspot neilpatel buffer