لسنوات عديدة لا سيما في أوائل 1920م كان هناك متصفح واحد يستخدمه الجميع تقريباً هو “Internet Explorer” من “Microsoft”، وكان “Internet Explorer” مثبتاً مسبقاً على أي جهاز كمبيوتر تشتريه وبدءاً من منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين قدمت شركات برمجيات أخرى متصفحات جديدة، بما في ذلك “Mozilla Firefox” و”Google Chrome”.

 

ما هو متصفح الويب؟

 

متصفح الويب: هو نوع من البرامج التي تتيح لك البحث عن مواقع الويب وعرضها على الإنترنت، وهو برنامج تستخدمه للتنقل عبر الإنترنت، كما تتضمن المتصفحات الشائعة “Internet Explorer” من “Microsoft” و”Firefox” من “Mozilla” و”Opera” من “Opera Software” و”Chrome” من “Google” و”Safari” من “Apple”.

 

سمحت المتصفحات بمزيد من الميزات التجريبية، ولهذا السبب بدأ مطورو الويب في إنشاء مواقع ويب مع وضع متصفحات مثل “Chrome” و”Firefox” في الاعتبار، ممّا يعني أنّها لا تعمل دائماً بشكل جيد في “Internet Explorer”، وفمثلاً جهاز كمبيوتر يعمل بنظام “Windows 10” سيكون لديه “Microsoft Edge” كمستعرض ويب بدلاً من ذلك.

 

تحتوي معظم المتصفحات على ميزات متشابهة وكلها مجانية، وتم تثبيت “Internet Explorer” مسبقاً على أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تتفعل بنظام “Windows”، ولكن يمكنك تنزيل أي متصفح بالانتقال إلى موقع الويب المرتبط به، ويمكنك تثبيت واستخدام متصفحات متعددة.

 

الميزات التي يجب مراعاتها عند اختيار متصفح:

 

1- ميزات الأمان:

 

قد يكون تصفح الويب أمراً خطيراً وستحاول بعض المواقع تنزيل برامج خطيرة مثل الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وحتى إذا كان لديك برنامج مكافحة فيروسات مثبتاً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فاختر متصفحاً به ميزات أمان وخصوصية قوية، كما تُعد ميزة الأمان التي تصنف المواقع بناءً على سجل الأمان الخاص بها عند ظهورها في نتائج البحث ميزة جيدة.

 

2- المفضلة والإشارات المرجعية:

 

القدرة على حفظ روابط المواقع التي ترغب في زيارتها في كثير من الأحيان مفيدة للغاية، وتقريباً كل ميزات المفضلة والإشارات المرجعية في المتصفح، وبعضها يوفر أيضاً ميزة مثل صفحة متكررة في “IE” والتي تظهر عندما تفتح علامة تبويب جديدة، ويوفر رموزاً للوصول إلى المواقع الأكثر زيارة.

 

3- علامات التبويب:

 

تتيح لك المتصفحات التي تستخدم علامات التبويب فتح أكثر من موقع واحد في وقت واحد حتى تتمكن من التنقل بينها ذهاباً وإياباً أو فتح موقع إضافي بسهولة، وتستخدم معظم المتصفحات الحالية نهج علامة التبويب ولكن قد لا تستخدم الإصدار الأقدم من المستعرض، كما يمكن دائماً تحديث المتصفح بالانتقال إلى موقع منشئ المتصفح وتنزيل أحدث إصدار.

 

كيفية اختيار متصفح الويب:

 

1- الإنتباه إلى نوع الجهاز:

 

تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر سواء كانت محمولة أو غير ذلك مزودة بمتصفح مدمج على سبيل المثال تأتي أجهزة “Mac” مع “Safari” مثبتة مسبقاً، والتي تم تحسينها لهذا الجهاز المحدد وبالإضافة إلى ذلك هناك عدد قليل من المتصفحات الخاصة بالجهاز والتي لا يمكن استخدامها على أنواع أخرى من الأجهزة:

 

  • لا يمكن لأجهزة كمبيوتر “Mac” وأجهزة الكمبيوتر التي تقوم بنظام “Windows” أقدم من “Windows 10” وجميع الأجهزة المحمولة خارج “Windows Phone 10″، وبشكل عام استخدام “Microsoft Edge” باستثناء أنظمة “Windows” المحمولة، وكان “Internet Explorer” متاحاً لنظام التشغيل “Mac”، ولكنّه أصبح قديماً جداً لدرجة أنّ “Mac” لم يُعد يدعم إصداره المبكر للغاية على جهاز “Mac”.

 

  • لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام “Windows” وأجهزة “Android” استخدام “Safari” ومع ذلك يتوفر برنامج “Safari” لنظام التشغيل “Windows” من “Apple“.

 

  • لا يمكن لأجهزة “iOS” مثل أجهزة “iPhone” و”iPod” و”iPad” استخدام متصفح “Android” المدمج.

 

2- مراجعة إصدار نظام تشغيل جهازك:

 

نظراً لأنّ معظم المتصفحات تتوقف عن العمل على أنظمة تشغيل قديمة فستحتاج إلى معرفة رقم نظام تشغيل جهازك لتحديد ما إذا كان جهازك مؤهلاً لمتصفح جديد أم لا، وللعثور على رقم نظام التشغيل:

 

  • في “Mac”، انقر فوق رمز “Apple” في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة وانقر فوق “About This Mac” وانظر إلى رقم “الإصدار” أسفل اسم نظام التشغيل أعلى النافذة.

 

  • في “Windows”، انقر فوق رمز “ابدأ” في الزاوية اليسرى السفلية من الشاشة واكتب “msinfo32” وانظر إلى رقم “الإصدار” بالقرب من أعلى الصفحة.

 

  • في “iPhone”، افتح الإعدادات وانقر على “عام” ثم انقر على “حول” وانظر إلى الرقم بجوار “الإصدار”.

 

  • في “Android”، افتح الإعدادات وانقر على “حول الهاتف” أو “حول الجهاز اللوحي” أسفل الصفحة وابحث عن الرقم بجوار “إصدار Android”.

 

3- المقارنة بين المتصفحات المتاحة:

 

بناءً على أنظمة تشغيل أجهزتك اختر المتصفحات المناسبة:

 

أولاً: المتصفح “Internet Explorer”:

 

المتصفح “Internet Explorer”: هو مستعرض تم إيقافه لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام “Windows” ولا يزال بإمكانك العثور عليه في الإصدارات الأقدم من “Windows”.

 

على الرغم من أنّ “IE” أبطأ وأقل أماناً من غيره من المستعرضات فقد يكون هو خيارك الوحيد إذا كنت تستخدم نظام تشغيل قديماً على سبيل المثال “Windows XP”، ونظراً لأنّ معظم المتصفحات الحديثة قد انتقلت إلى دعم أنظمة التشغيل الأحدث فقط.

 

ثانياً: متصفح “Microsoft Edge”:

 

يأتي مثبتاً مسبقاً على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام “Windows 10″، وواجهات مع “Cortana” وهو مساعد “Microsoft” الظاهري، كما يُعد “Edge” بديلاً أسرع وأبسط بكثير لبرنامج “Internet Explorer” على الرغم من أنّ الافتقار إلى الوظائف الإضافية وخيارات التخصيص الغنية يمكن أن يكون بمثابة كسر للصفقات.

 

ثالثاً: المتصفح “Safari”:

 

يأتي مثبتاً مسبقاً على أجهزة “Mac” و”iOS”، ويتعامل “Safari” بشكل مثالي مع ميزات مثل “Siri” و”Spotlight search”، ويمكنك مزامنة إشاراتك المرجعية بين “Mac” و”iPhone” أو “iPad” أو “iPod”.

 

رابعاً: المتصفح “Chrome:

 

يحتاج “iOS 9.0” أو أحدث “iPhone” أو “MacOS X 10.9” أو أحدث “Windows 7” لـ “64 بت”، وتختلف أنظمة تشغيل “Android”، ويُعد “Google Chrome” متصفحاً سريعاً بشكل لا يصدق مع العديد من الوظائف الإضافية التي يمكن أن تساعدك في تخصيص تجربة التصفح الخاصة، كما يمكنك تسجيل الدخول إلى “Google Chrome” باستخدام حساب “Google” لمزامنة إشاراتك المرجعية وإعداداتك عبر أجهزة متعددة.

 

خامساً: المتصفح “Firefox”:

 

يحتاج “iOS 9.0” أو أحدث “iPhone” أو “Android 4.0.3” أو “MacOS X 10.9” أو “Window 7″، ويعمل “Firefox” بشكل مماثل لـ “Chrome”، على الرغم من أنّ الكثير من تركيز “Firefox” ينصب على الخصوصية، ومثل “Chrome” يمكنك تسجيل الدخول إلى “Firefox” لمزامنة متصفحك عبر أي جهاز.

 

سادساً: المتصفح “Opera”:

 

يتطلب “iOS 7.0” أو أحدث “iPhone” أو “Mac OS X 10.9” أو “Windows 7″، ويعد “Opera” أمراً رائعاً لأجهزة الكمبيوتر ذات المستوى المنخفض، والتي تتضمن على ذاكرة أقل من الأمثل لمتصفح “Chrome” أو “Firefox”، حيث يمكن لـ “Opera” ضغط الصفحات لتحميلها بسرعة دون استهلاك ذاكرة كافية لإبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما أنّه متاح للإصدارات الأقل من “iOS” و”Android OS” من “Firefox” و”Chrome”.

 

4- تحديد احتياجات التصفح الخاصة بك:

 

  • إذا كنت ترغب في إعطاء الأولوية للسرعة أو كنت تعتمد على “Google” لمعظم احتياجات التصفح الخاصة بك، فاستخدم “Google Chrome”.

 

  • إذا كانت الخصوصية هي مصدر قلقك الأول، فإن “Firefox” يُعد اختياراً جيداً للمتصفح.

 

  • إذا كنت تحاول تقليل تأثير متصفحك على سرعة تشغيل الكمبيوتر، فجرّب “Opera”.