يتكون اسم نطاق الإنترنت من سلسلة من المقاطع الأبجدية الرقمية مفصولة بنقاط كاملة بما يتوافق مع معايير الإنترنت، ويمكن أن يحتوي المقطع على أرقام “0-9” وأحرف الأبجدية الإنجليزية “a-z” والواصلات “-“، ولا يمكن أن يكون طول المقطع أقل من اثنين أو أطول من “63 حرفاً، ولا يمكن أن يحتوي المقطع على واصلة في البداية أو النهاية أو واصلتين متتاليتين كالحرفين الثالث والرابع.

 

ما هو نطاق الانترنت Internet domain؟

 

نطاق الإنترنت “Internet domain”: هو مجموعة من البيانات التي تصف وحدة إدارية وفنية قائمة بذاتها على الإنترنت، وفقاً لمبادئ نظام “DNS“، ويمكن أن تشتمل هذه البيانات على عنوان جهاز كمبيوتر أو مورد أو خدمة على المجال “www” والبريد الإلكتروني و”FTP” واسم وعنوان خادم “DNS” وبيانات الأمان لـ “DNSSEC”، ويتم توفير الرؤية العالمية لمجال الإنترنت بواسطة خدمة “DNS”.

 

  • “FTP” هي اختصار لـ “File transfer protocol”.

 

  • “DNS” هي اختصار لـ “Domain Name System”.

 

  • “DNSSEC” هي اختصار لـ “Domain Name System Security Extensions”.

 

ما هو اسم نطاق الإنترنت؟

 

اسم نطاق الإنترنت: هو تعيين نصي يسجله مستخدم لاستخدامه الخاص ويلبي الشروط الإدارية والفنية لإبراز مجال الإنترنت تحت هذا الاسم، وفي وقت التسجيل يتم إدخال الاسم في قاعدة بيانات السجل المركزي، والتي يديرها سجل مجال الإنترنت.

 

يصبح اسم نطاق الإنترنت نشطاً بمجرد إدخال بيانات التسجيل بما في ذلك البيانات الموجودة على خوادم “DNS”، وفي جدول “DNS” الخاص بقاعدة بيانات التسجيل المركزية ويتم تنشيط هذا الجدول على خوادم “DNS” العامة، وتمت كتابة أسماء نطاقات الإنترنت بشكل تقليدي باستخدام أحرف الأبجدية الإنجليزية رمز “ASCII” ولكن مع تطوير معيار “IDN”، وتم إنشاء إمكانية كتابة أسماء النطاقات بلغات ونصوص عالمية أخرى.

 

  • “ASCII” هي اختصار لـ “American Standard Code for Information Interchange”.

 

  • “IDN” هي اختصار لـ “Internationalized Domain Names”.

 

أساسيات نطاق الإنترنت:

 

يُعد نطاق الإنترنت جزءاً من نظام يتم فيه ربط عناوين الإنترنت بمواقع محددة على الإنترنت أي الخوادم ومواقع الويب وخوادم البريد الإلكتروني، واسم نطاق الإنترنت هو عنوان الإنترنت الخاص بك الذي قمت بكتابته كجزء لنطاق الإنترنت الوطني أو الدولي، وإنّه جزء لا يتجزأ من موقع الويب وعنوان البريد الإلكتروني وبالتالي فهو يحدد هويتك على الإنترنت، وفي الاستخدام اليومي يُستخدم مصطلح “مجال الإنترنت” أيضاً عند الإشارة إلى اسم نطاق الإنترنت.

 

النطاق هو عنوان الويب الذي تكتبه أو تبحث عنه عند تصفح الإنترنت، وتشمل الأمثلة “Google.com” و”Yahoo.com” و”Netflix.com” و”Amazon.com” و”Wikipedia.com”، والنطاقات هي مجرد طرق سهلة للبشر لفهم عناوين الكمبيوتر ويستخدم الإنترنت عناوين “IP” لتوجيه حركة المرور وتوصيلك حيثما تريد كما يتكون عنوان “IP” الكلاسيكي من أربعة أرقام مفصولة بنقاط، وعندما تكتب موقع “Google.com” يبحث جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفعل عن موقع “Google.com” لاكتشاف عنوان “IP” الخاص به.

 

اسم النطاق أو عنوان جهاز كمبيوتر أو مؤسسة أو كيان آخر على شبكة “TCP / IP” مثل الإنترنت، وعادةً ما تكون أسماء النطاقات بتنسيق “server.organization.type” من ثلاثة مستويات، وعادةً ما يشير المستوى الأعلى المسمى مجال المستوى الأعلى إلى نوع المؤسسة، مثل “com” للمواقع التجارية أو “edu” للمواقع التعليمية.

 

المستوى الثاني “2” هو المستوى التالي بالإضافة إلى اسم المنظمة، ويخصص المستوى الثالث “3” خادم مضيف محدد على العنوان، مثل الخادم المضيف “www”، كما يتم تعيين اسم النطاق في النهاية إلى عنوان “IP” ولكن يمكن تعيين اسمين أو أكثر من أسماء المجال إلى نفس عنوان “IP”، ويجب أن يكون اسم النطاق فريداً على الإنترنت ويجب أن يتم تعيينه بواسطة مسجل معتمد من قبل “ICANN”.

 

  • “ICANN” هي اختصار لـ “Internet Corporation for Assigned Names and Numbers”.

 

  • “IP” هي اختصار لـ “Internet Protocol”.

 

  • “TCP / IP” هي اختصار لـ “Transmission Control Protocol/Internet Protocol”.

 

أسماء نطاقات الإنترنت:

 

يتطلب التنقل عبر الإنترنت استخدام العناوين والأسماء المقابلة التي تحدد موقع أجهزة الكمبيوتر الفردية ونظام اسم النطاق “DNS”، هو المجموعة الموزعة من قواعد البيانات الموجودة في أجهزة الكمبيوتر حول العالم والتي تحتوي على أرقام عناوين تم تعيينها لأسماء المجالات المقابلة، ممّا يجعل من الممكن إرسال الرسائل واستلامها والوصول إلى المعلومات من أجهزة الكمبيوتر في أي مكان على الإنترنت.

 

يمكن أن يكون للعديد من القرارات الفنية والتشغيلية والإدارية المتعلقة بـ “DNS” تأثيرات كبيرة على قضايا السياسة المتعلقة بالإنترنت، مثل الملكية الفكرية والخصوصية وحرية الإنترنت والتجارة الإلكترونية والأمن السيبراني، كما تتم إدارة “DNS” وتشغيله من قبل شركة ذات منفعة عامة غير هادفة للربح تسمى  “ICANN”، ويوفر كل من “DOC” و”ICANN” لـ “ICANN” بأداء وظائف فنية مختلفة مثل تخصيص مجموعات عناوين “IP” وتحرير ملف منطقة الجذر وتنسيق تخصيص أرقام البروتوكول الفريدة.

 

1- اسم النطاق:

 

اسم النطاق: هو اسم يسهل تذكره ويرتبط بعنوان “IP” الفعلي على الإنترنت، كما إنّه الاسم الفريد الذي يظهر بعد علامة “@” في عناوين البريد الإلكتروني وبعد “www”، وفي عناوين الويب وعلى سبيل المثال قد يُترجم اسم النطاق “example.com” إلى العنوان الفعلي “198.102.434.8”.

 

وأمثلة أخرى لأسماء النطاقات هي “google.com”، كما يؤدي استخدام اسم النطاق لتحديد موقع على الإنترنت بدلاً من عنوان “IP” الرقمي إلى تسهيل تذكر عناوين الويب وكتابتها، كما يمكن لأي فرد الدفع مقابل اسم النطاق، حيث ما عليك سوى الانتقال إلى مضيف النطاق أو جهة التسجيل والعثور على اسم لا يستخدمه أي شخص آخر ودفع رسوم سنوية صغيرة لامتلاكه.

 

عندما تقوم بالتسجيل في خدمات “Google Cloud”، فإنّك تعطي اسم النطاق الذي تريد استعماله مع خدماتك، كما يجب أن يكون نطاقاً تملكه أو يتم مساعدتك في شراء واحد وسنطلب منك إثبات الملكية.

 

2- النطاق الفرعي:

 

النطاق الفرعي: هو مجال يمثل جزءاً من مجال أكبر، فعلى سبيل المثال “mail.google.com” و”www.google.com” و”docs.google.com” كلها نطاقات فرعية للنطاق “google.com”، كما يمكن لمالكي المجال إنشاء نطاقات فرعية لتوفير عناوين سهلة التذكر لصفحات الويب أو الخدمات داخل نطاق المستوى الأعلى الخاص بهم.

 

3- النطاق المجرد:

 

النطاق المجرد: هو ببساطة عنوان نطاق بدون البادئة “www”، مثل “google.com” بدلاً من “www.google.com”.

 

4- النطاق الأساسي:

 

مع خدمات “Google Cloud”، فإنّ المجال الأساسي الخاص بك هو المجال الذي استخدمته للتسجيل في حساب مؤسستك، كما يمكنك ؤيادة نطاقات أخرى إلى حسابك بشكل مستمر.

 

5- النطاق الثانوي:

 

بالإضافة إلى نطاقك الأساسي يمكنك إضافة نطاقات إضافية إلى حسابك لإعطاء المستعملين القدرة في تلك النطاقات بالاستفادة من خدماتك أيضاً، حيث عندما تضيف نطاقاً له مستخدموه الخاصون به فإنّه سيتم الإشارة إليه على أنّه نطاق ثانوي.

 

6- اسم المجال المستعار:

 

اسم المجال المستعار: هو اسم مجال يعمل كاسم مستعار لنطاق آخر، حيث يمكنك إضافة مجال إلى حسابك كاسم نطاق مستعار لمنح الجميع في نطاقك عنوان بريد إلكتروني آخر على اسم النطاق المستعار، كما يصل البريد المرسل إلى أي من عناوين المستخدم إلى صندوق البريد الإلكتروني نفسه للمستخدم.