الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي ماكسمليان بيرلتز – Maximilian Berlitz

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي ماكسمليان بيرلتز
  • حياة اللغوي ماكسمليان بيرلتز
  • مهنة اللغوي ماكسمليان بيرلتز
  • طريقة اللغوي ماكسمليان بيرلتز في تعلم اللغات
  • الأعمال المنشورة للغوي ماكسمليان بيرلتز

نبذة عن اللغوي ماكسمليان بيرلتز:

 

ولد اللغوي ماكسمليان بيرلتز في الرابع عشر من شهر أبريل في عام 1852م، وتوفي في السادس من شهر أبريل في عام 1921م. وهو لغويًا ومؤسسًا لمدارس بيرلتز للغات، فقام بتأسييها في عام 1878م في بروفيدنس في رود آيلاند. كما أنه جد اللغوي والمؤلف تشارلز بيرلتز، الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة بيرلتز العالمية.

 

حياة اللغوي ماكسمليان بيرلتز:

 

ولد اللغوي ماكسمليان بيرلتز لأبوين يهوديين في مورينجن، فورتمبيرغ في ألمانيا، ولكن سرعان ما تيتم هو وأخته فتوفي أهله وهو في عمر صغير، ونشأ في عائلة من المعلمين في الغابة السوداء. كما كان اللغوي ماكسمليان بيرلتز مطلوبًا للعمل كمتدرب لدى مؤسسات الدولة، ولكنه اختار العمل لدى صانع ساعات لمدة ثلاث سنوات. وانتقل بعدها إلى فرنسا ثم إلى بروفيدنس، رود آيلاند في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1872م.

 

مهنة اللغوي ماكسمليان بيرلتز:

 

كان أول عمل للغوي ماكسمليان بيرلتز مدرس للغة الفرنسية والألمانية في كلية وارنر بوليتكنيك، التي تولى زمام الأمور فيها في عام 1878م. وفي ذلك الوقت قام مالك الكلية، السيد وارنر، بنهب جميع الأموال المدفوعة مقدمًا والهرب إلى خراج البلاد.

 

عندما مرض اللغوي ماكسمليان بيرلتز، لم يكن قادرًا على تدريس فصل اللغة الفرنسية، ولكنه سرعان ما استعان بالبروفيسور نيكولاس جولي ليحل محله ويعلم الفصل. ونظرًا لأنه كان دائمًا يتواصل مع نيكولاس جولي بالفرنسية، لم يدرك ماكسمليان بيرلتز بأن نيكولاس جولي لا يستطيع تحدث اللغة الإنجليزية إلا بعد أن عينه في منصبه.

 

ولكن قام نيكولاس جولي بتدريس الفصل بالكامل باللغة الفرنسية بدون ترجمة الكلام إلى اللغة الإنجليزية، وذلك باستخدام الإيماءات والإشارة إلى الأشياء واستخدام نبرة الصوت وتعبيرات الوجه لنقل المعنى.

 

طريقة اللغوي ماكسمليان بيرلتز في تعلم اللغات:

 

عاد اللغوي ماكسمليان بيرلتز إلى الفصل بعد ستة أسابيع ليجد أن طلابه، الذين لم يتحدثوا اللغة الفرنسية إلا قليلاً أو لا يتحدثون بها على الإطلاق قبل أن يبدأ ماكسمليان جولي التدريس، كانوا يتحدثونها بطلاقة، فكان نطقهم وقواعدهم جيدة جدًا.

 

استخدم ماكسمليان بيرلتز هذه التجربة لتطوير طريقة بيرلتز لتعليم اللغات، وهي ألّا يتم التحدث إلا باللغة المراد تعلّمها في الفصل، ويُمنع منعًا باتًّا تحدث اللغة الأم في الفصل. حيث يعتمد الطلاب على نفس الأساليب التي استخدمها نيكولاس جولي، بدلاً من الترجمة، للإلمام بالمعنى وتعلم القواعد والمفردات.

 

وبعد النجاح الذي حققته دراسة اللغوي ماكسمليان بيرلتز، قام بافتتاح مدرسة لغة ثانية في بوسطن في عام 1880م، وقام بعدها بإنشاء مدرسة أخرى في نيويورك والعاصمة واشنطن، وواصل إنشاء مدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وفي العديد من البلدان في الخارج.

 

وبين عامي 1880م و1900م، بدأ ماكسمليان بيرلتز أيضًا في الكتابة عن أفكاره وطورها إلى طريقة منهجية، والتي قدمها بعد ذلك في عام 1900م في المعرض العالمي في باريس. وبعد نهاية القرن التاسع عشر، بدأ اللغوي ماكسمليان بيرلتز بالسفر على نطاق واسع، وتصدر عناوين الصحف بتعليم الإمبراطور الألماني القيصر فيلهلم الثاني التحدث باللغة الإنجليزية.

 

واستمرت شهرة ماكسمليان بيرلتز في الانتشار حيث حصل على أوسمة الشرف من ملك إسبانيا ومن الحكومة الفرنسية ومن العديد من المعارض الدولية. كما أنه ظل نشطًا حتى وفاته، فقد وافته المنية عن عمر يناهز 68 عامًا في مدينة نيويورك وتم دفنه في مقبرة وودلون في برونكس.

 

فلا يزال أسلوب اللغوي ماكسمليان بيرلتز في تعلم اللغة مستخدمًا حتى يومنا هذا، ولا تزال العديد من الكتب التي نُشرت في الأصل خلال أوائل ومنتصف القرن العشرين تُطبع في وقتنا الحاضر. كما أنّ هناك أيضًا العديد من المدارس اللغوية التي لا تزال مكرسة لمواصلة مفاهيم اللغوي ماكسمليان بيرلتز فيما يتعلق بتعلم اللغة.

 

الأعمال المنشورة للغوي ماكسمليان بيرلتز:

 

  • في عام 1880م، قام اللغوي ماكسمليان بيرلتز بتأليف كتابه طريقة تدريس اللغات الحديثة.

 

  • في عام 1915م، قام اللغوي ماكسمليان بيرلتز بتأليف كتابه اللغة الإسبانية مع أو بدون ماجستير (دورة شاملة وسهلة للتعليم الذاتي أو التعليم في المدارس).

 

  • قام اللغوي ماكسمليان بيرلتز بتأليف كتابه تعلم اللغة الألمانية مع أو بدون ماجستير.

 

  • قام اللغوي ماكسمليان بيرلتز بتأليف كتابه اللغة الفرنسية مع أو بدون ماجستير (دورة عملية في المحادثة الفرنسية للتعليم الذاتي والمدارس).

 

  • في عام 1893م، قام اللغوي ماكسمليان بيرلتز بتأليف كتابه تمارين الأفعال (دورة شاملة لتعلم الأفعال الفرنسية عن طريق الممارسة المستمرة في المحادثة).

 

  • في عام 1893م، قام اللغوي ماكسمليان بيرلتز بتأليف كتابه الفرنسية مع أو بدون ماجستير (دورة عامة).

 

  • قام اللغوي ماكسمليان بيرلتز بتأليف كتابه طريقة تدريس اللغات الحديثة.

 

  • قام اللغوي ماكسمليان بيرلتز بتأليف كتابه منهجية تدريس اللغات الحديثة.

المصدر
Emily C., Rose (19 June 2012). "Maximilian D. Berlitz (1852-1921)". Immigrant Entrepreneurship: German American Business Biographies. German Historical Institute. Retrieved 29 September 2012.Adolf J. Schmid: „D.“ und der Mythos der Delphine - Maximilian D. Berlitz = David Berlizheimer, in: „Schwäbische Heimat“, Jahrgang 2001/1, S. 44 ff., Stuttgart, GermanySellmer, Robert (24 February 1947), "Berlitz Schools", LIFE Magazine, p. 58, retrieved 29 September 2012Maximilian D. Berlitz". Rhode Island Heritage Hall of Fame. Retrieved 29 September 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى