الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هي الملامح الإيجابية للمعلومات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الملامح الإيجابية للمعلومات الإعلامية.

الملامح الإيجابية للمعلومات الإعلامية:

 

لا بُدَّ من التركيز على أنَّه يوجد العديد من الملامح الإيجابية والخصائص التي تميز المعلومات الإعلامية عن المعلومات التي يتم تناولها في القطاعات الصناعية الأخرى، حيث تتمثل هذه الملامح في:

 

  • تعتبر المعلومات الإعلامية متنوعة بحيث تتعدد في تناول أنواع مختلفة من الأوعية والمصادر، والتي بدورها تساهم في نقل كافة المعلومات الإعلامية إلى المؤسسات أو الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها، بالإضافة إلى قدرة المعلومات الإعلامية على تحديد نوعية المصادر الإخبارية، سواء كانت تقليدية أو غير تقليدية أو رسمية أو غير رسمية.

 

وبالتالي فإنَّ مع ظهور الانفجار المعرفي والمعلومات، ساهم ذلك في توفير الإمكانيات التي بدورها تساهم في تحقيق التفاعلات الحاصلة ما بين التكنولوجيا الإعلامية وما بين التكنولوجيا الاتصالية، حيث تعتبر هذه العلاقة من أهم العلاقات التي نتجت في ظل ظهور العولمة الإعلامية.

 

  • قدرة المعلومات الإعلامية على التشعب في الموضوعات الصحفية أو الموضوعات الإخبارية التي ترغب المؤسسات الإعلامية بتقديمها، حيث تؤكد في نفس الوقت على عملية التداخل للمعلومات الإعلامية، بالإضافة إلى ظهور العديد من المعلومات الحديثة المرتبطة بموضوعات الصحفية متطورة.

 

وعليه فإنَّ التشعب في الموضوعات أو المعلومات يلعب دور كبير في التأثير على الكمية المتداولة، كما تؤثر على ظهور تخصصات إعلامية جديدة، على أن تكون هذه التخصصات تخدم وتهدف مصالح الجمهور الإعلامي ورغباته في المقام الأول، ومن ثمَّ تسعى إلى تحقيق مبالغ مالية معينة.

 

  • السرعة الجيدة والتي تعتبر من أهم السمات والملامح الإيجابية التي تميز المعلومات الإعلامية في قدرتها على التناول وإرفاقها مع الموضوعات الإخبارية المتطورة، حيث تسعى هذه السرعة إلى توفير الفرص أمام الجمهور الإعلامي إلى تقسيم المعلومات إلى معلومات إعلامية ومعلومات غير إعلامية، كما قد تشتمل السرعة أيضاً على الطرق التنظيمية المتعلقة بالحواسيب والأجهزة التكنولوجية الاتصالية المتعددة.

 

كما لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ المعلومات الإعلامية تلعب دور كبير وفعال في العمليات الإعلامية، بحيث تتسم بأنَّها شاملة ووافية للأحداث الإعلامية على اختلاف مواضيعها، بالإضافة إلى عدم اهتمامها بالموقع الجغرافي الذي حصل فيه الحدث الإخباري أو الحدث الإعلامي.

 

  • لا بُدَّ من التركيز على انَّ المجالات والأبحاث الإعلامية أصبحت قادرة على تحديد أهمية المعلومات الإعلامية وغير الإعلامية؛ وذلك على اعتبارها جزء مهم في العملية الإعلامية، بالإضافة إلى أنَّها من المواد الأولية والتي بدورها تساهم في نمو المجتمعات الإعلامية الكبيرة والحديثة، كما أنَّها تؤكد على التحولات الحاصلة في المجتمعات، وهو ما يساهم في التأثير على حركة ونمو هذه التحولات الإعلامية.

 

  • ظهور ما يسمى بالذكاء الاصطناعي والذي يكون مرتبط بشكل بالحواسيب، وذلك على اعتبار أنَّ الذكاء الاصطناعي عاملاً إيجابياً ومؤثراً على على الأهداف والأهمية المرتبطة بالمعلومات الإعلامية وغير الإعلامية، كما يؤثر الذكاء الاصطناعي على الأعمال الإعلامية وظهور مجموعة من الأنشطة الإبداعية والتي تحتل أهمية كبيرة في الواقع الإعلامي.

 

  • ظهور ما يسمى بظاهرة النظم التخصصية للمعلومات، حيث تعتبر هذه الظاهرة من أكثر الظواهر تأثير على المعلومات الإعلامية وبالأخص النظم الإدارية، بالإضافة إلى نظم المعلومات الجغرافية، مع أهمية التركيز على أنَّ هذه الظاهرة تسعى إلى ربط كافة التخصصات الإعلامية بالمعلومات المتخصصة والمتكاملة إعلامياً، بغض النظر عن المؤسسة الإعلامية، سواء كانت مؤسسات إعلامية رسمية أو غير رسمية أو على مستوى الشبكات الوطنية والقطاعية للمعلومات.

 

  • ظهور وسيلة التعلّم والتعليم عن بعد، والتي تعتبر من الوسائل التي تركز على المؤهلات الإعلامية والمتخصصة في المجالات الصحفية، حيث أصبحت هذه الوسائل من الوسائل الأكثر تأثير على الجماهير المتعلمة، حيث ساهمت أيضاً في مواكبة المجتمعات الغربية المعاصرة، دون أن يكون هنالك داعي إلى التنقل أو السفر، كما تسعى هذه الوسيلة إلى حضور كافة الاجتماعات التي تتم ما بين المرؤوسين والرؤساء في مختلف الشركات.

 

  • إنَّ التطور الكبير في ميدان المعلومات الإعلامية، ساهم في فتح آفاق للحرية والتعبير، بالإضافة إلى حرية التفكير، وذلك على اعتبار أنَّ حرية التعبير والتفكير أصبحت من الأسباب والمسببات الضرورية في التعامل مع التكنولوجيا المستخدمة في نقل واستعمال المعلومات الإعلامية المختلفة.

 

حيث ساهمت أيضاً في ظهور ما يسمى بغرف النقاش، والتي تسعى إلى توفير الفرص أمام الجمهور الإعلامي الداخلي والخارجي في مناقشة الموضوعات الإعلامية، باستخدام الأدوات والمعدات الصحفية المهمة والضرورية في المؤسسات الإعلامية، كما ركزت أيضاً المعلومات الإعلامية على علاقتها بالبريد الإلكتروني، والذي يعتبر بمثابة وسيلة يتم من خلالها تناقل الموضوعات الإعلامية المتنوعة والمتعددة.

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د. عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى