الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية ألبانيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة ألبانيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة ألبانيا.
  • ما لا تعرفه عن جمهوريّة ألبانيا.

التعريف بجمهوريّة ألبانيا:

تقع جمهوريّة ألبانيا في جنوب شَرق قارّة أوروبا، وتُعدّ إحدى دول إقليم البلقان، وتشترك ألبانيا في حدودها مع الجبل الأسود، كوسفو، مقدونيا، اليونان، البحر الأدرياتيكي، والبحر الأيوني، ويُعتبر “جبل كوارب” أعلى قمّة فيها، حيث يبلغ ارتفاعه 3000 متر، وكما يُعتبر “البحر الأدرياتيكي” أخفض نقطة فيها.

ويوجد في جمهوريّة ألبانيا العديد من السّواحل البحريّة، بالإضافة إلى العديد من البُحيرات العميقة كـَبُحيرة أوهريد، وبحيرة ستكودير، والعديد من الغابات كـَغابات جِبال بيندوس، وغابات جِبال ديناريك، حيث تضمّ هذه الغابات أنواع مُتعددة من النّباتات، الّتي تدخل في العديد من الصّناعات الدوائيّة.

وتضمّ هذه الغابات العديد من أنواع الحيوانات، كـَالدببة، والذئاب، والخنازير، والغابات الإيليريّة، وحيوان الشمواه، والقطط البريّة، وحيوانات الوشق، وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البِلاد، بالإضافة إلى الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، والمسيحيّة البروتستانتيّة، والمسيحيّة الإنجيليّة، والرّوم الكاثوليك.

وتُعتبر “اللغة الألبانيّة” اللغة الرسميّة في ألبانيا، بالإضافة إلى الرومانيّة، واليونانيّة، الإيطاليّة، التركيّة، المقدونيّة، ونظام الحُكم فيها “جمهوريّ”، وتُعتبر “الليك” العُملة المُستخدمة فيها، وتتميّز ألبانيا بتنوّع الأعراق فيها، حيث يوجد فيها الألبانيّون، واليونانيّون، والمقدونيّون، والغجر، والمصريّون.

وأعلنت ألبانيا استقلالها عن الدّول العثمانيّة في عام 1912 للميلاد، وتعتمد جمهوريّة ألبانيا في اقتصادها على التّعدين، والمواد الكيميائيّة، والنّفط، والإسمنت، والخشب، والملابس، والمنسوجات، والفواكه، والخضراوات، والذُّرة، والقمح وغيرها من الصّناعات.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة ألبانيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة ألبانيا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في تيرانا:

تقع مدينة تيرانا في ألبانيا، وتُعدّ عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر المركز الثقافي والصناعي للبلاد، ويوجد العديد من العوامل الّتي أثّرت في ازدهار المدينة وتطوّرها، وأشهرها وفرة مياهها، وخصوبة أراضيها، ووجود شبكة طُرق تربِطها بالبحر الأدرياتيكي، بالإضافة إلی كثرة غاباتها.

السّياحة في ساراندي:

تُعتبر مدينة ساراندي من أشهر الاماكن السياحيّة في البانيا، حيث جنوب جمهوريّة البانيا، ويوجد فيها العديد من المعالم السياحيّة، والشّواطئ الخلّابة، والجُزر السّاحرة، وأشهرها “جُزر كساميل”، وتوفّر المدينة العديد من أماكن الغوص والمُغامرة، بالإضافة إلى الأماكن الأثريّة، وينابيع المياه الزّرقاء، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في بيرات:

تُعدّ مدينة بيرات من أجمل الوجهات السياحيّة في ألبانيا، حيث تمّ إدراجها ضمن قائمة التُّراث العالميّ للونسكو، وأكثر ما يميّزها هو مُحافظتها على شكلِها ومعمارها الفريد من نوعه، حيث تُعتبر من أقدم المُدن المأهولة بالسّكَّان في العالم، وتضمّ العديد من الآثار الّتي يعود تاريخها إلى القرن 4 قَبل الميلاد، كما تضمّ المدينة قلعة بيرات ويرجع بنائها إلى القرن 13، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في دوريس:

تُعتبر مدينة دوريس من أكبر المُدن السياحيّة في ألبانيا، وتشتهر المدينة بإطلالتها السّاحرة على ساحِل البحر الأدرياتيكيّ، وتضمّ المدينة العديد من الآثار الرومانيّة القديمة، والمتاحف، والشّواطئ الخلّابة، حيث تتميّز هذه الشّواطئ بمياهها الكريستاليّة، ورِمالها الذهبيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في شكودرا:

تُعتبر مدينة شكودرا المركز التاريخيّ والثقافيّ لجمهوريّة ألبانيا، وتضمّ المدينة العديد من المناظر الطبيعيّة، حيث تُطلّ على بُحيرة سكادار، وجِبال الألب، وتوفّر للسيّاح العديد من الأنشطة المُمتعة والمُغامرات، وتضمّ مدينة شكودرا العديد من الآثار والمزارات التاريخيّة، وأشهرها “قلعة روزافا”، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في هيماري:

تُعتبر مدينة هيماري أجمل المُدن السياحيّة في ألبانيا وأكثرها هدوءاً، وتُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ الاستجمام والهدوء، وتضمّ العديد من الشّواطئ الخلّابة، ويُحيط فيها العديد من الجِبال، والمناطق الطبيعيّة السّاحرة، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسى التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

أشهر الأكلات في جمهوريّة ألبانيا:

يتأثر المطبخ الألبانّي بالمطبخ الإيطالي، واليوناني، والتركي، ويتميّز المطبخ الألبانّي باستخدامه العديد من الأعشاب، كـَالرّيحان، والنعناع، وإكليل الجّبل، كما يَستخدم السّمك، واللَّحم، بالإضافة إلی الفلفل الحارّ، والثّوم.

ويستخدم أنواع الخضار المُختلفة في كلِّ أطباقه تقريباً، بالإضافة إلی الحساء، والسّلطة، والخضار المتنوّعة كـَالخيار، والبندورة، والزّيتون، والفلفل الأخضر، وتشتهر الأماكن الساحليّة في ألبانيا، ومن أشهر هذه المأكولات:

فيجاس:

يُعتبر نوع من أنواع المقالي في ألبانيا، حيث يتكوّن من الفلفل الأحمر والأخضر، البصل، البندورة، الجبنة، التّوابل المختلفة، وعادة ما يُقدّم مع الخبز.

تيف كوسي:

يُعتبر من أشهر الأكلات في ألبانيا، ويُعتبر لحم الخروف المكوّن الرئيسي لها، حيث تتكوّن من لحم الخروف، لبن الزّبادي، والبيض.

بريم ني سكير:

يُعتبر من أشهر أنواع المُقبّلات في ألبانيا ودول البلقان بأكملها، حيث تتكوّن من الخضار المشويّة، كـَالكوسا، الباذنجان، البصل، البندورة، الفليفلة، والجّبنة.

صدر الدّجاج بالكريمة:

يُعبر من المأكولات التقليديّة في ألبانيا، حيث يتكوّن من الدّجاج المشوّي، الفطر الطّازج، وصوص الكريمة، التّوابل المختلفة، والملح.

حساء رأس الخروف:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في ألبانيا، ويتكوّن من رأس الخروف بشكل رئيسي، حيث يُنزع اللحم منه، ويُطهی مع البصل، والثّوم، والخل، والفلفل الأسود، والملح.

محشي الباذنجان:

يُعدّ من الأطباق الشهيرة في ألبانيا، حيث تتكون من الباذنجان، ويتمّ حشوّها بالجبنة، والبيض، والطحين، والبقدونس، ويتمّ تقديمها مع البقدونس والبندورة.

حلوی ألبانيّة:

تُصنع الحلويّات عادة من عصير الفواكة، والكريمة المخفوقة، والعسل، ومن أشهر أنواع الحلويّات البقلاوة، البودينغ، الكوكيز، وكُرات العجين المالحة والحلوة.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة ألبانيا:

  • تُعتبر ألبانيا عاصمة الحشيش في أوروبا، حيث تُعتبر من أكثر البلاد المُصدّرة للحشيش في أوروبا بأكملها.

  • كانت ألبانيا أوّل دولة مُلحدة، ففي عام 1967 للميلاد، قام رئيس ألبانيا بإغلاق الكنائس والمساجد، ولكن بعد وفاته أصبح الألبان قادرين علی اعتناق الدّين الّذي يريدونه.

  • صُنّفت مدينة جيروكاستر الألبانيّة ضمن قائمة التُّراث العالمّي، حيث تضمّ العديد من المقتنيات الأثريّة والتاريخيّة فيها.

  • من أغرب العادات الّتي قد تجدها في ألبانيا، هي أن تقوم العروس بكافّة مسؤوليّات المنزل، لمدّة 3 أيام متتاليَة؛ لطرد الأرواح الشّريرة، وتطهير بيت الزوجيّة علی حسب اعتقاداتهم.

  • يُمنع الزّواج من الأقارب في ألبانيا، مهما كانت صِلة القرابة بعيدة.

  • يُعتبر شهر رمضان المُبارك موسم للزّواج في ألبانيا، علی عكس معظم الدّول العربيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى