الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية غانا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة غانا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة غانا.

التعريف بجمهوريّة غانا:

تقع جمهوريّة غانا في غرب قارّة أفريقيا، وتحديداً على ساحِل غينيا، وتشترك في حدودها مع كورت ديغوار، توغو، بوركينا فاسو، والمُحيط الأطلسي، وتحتلّ غانا المركز 49 من حيث عدد السّكَّان في العالم، وأعلنت غانا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1957 للميلاد.

وتُعدّ “مدينة أكرا” عاصمة جمهوريّة غانا وأكبر المُدن فيها، كما تُعدّ المركز الاقتصاديّ والإداريّ فيها، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”، وكما يُعدّ “سيدي غاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة في غانا، وتُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة فيها.

وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة غانا، حيث يوجد فيها عِرق آكان، عِرق مول داجبون، عِرق إيوي، عِرق جا- دانغمي، عِرق جوان، عِرق غورما، عِرق جروسي، وعِرق ماندي- بوسانغا، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الأقليّات الإسلاميّة، البوذيّة، اليهوديّة، والهندوسيّة.

وتعتمد جمهوريّة غانا في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة الذُّرة، الأرز، الفول السودانيّ، الموز، الكاسافا، ومُكسّرات الشيا، وكما تعتمد غانا في اقتصادها على التّصدير، كـَتصدير الموز، الليمون، صابون الكوبرا، نخيل الجوز، الكاكاو، القطن، الذّهب، والمطّاط.

وكما تعتمد جمهوريّ غانا في اقتصادها على الصّناعة، كـَصناعة الأغذيَة، البترول، السُّفُن التجاريّة، المنتجات المعدنيّة، الإسمنت، والمُنتجات الخشبيّة، وتعتمد غانا في اقتصادها أيضاً على الموارد الطبيعيّة، كـَالملح، الفضّة، الذّهب، الخشب، الأسماك، الألمنيوم، والألماس.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة غانا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة غانا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة أكرا:

تمتدّ مدينة أكرا على طول ساحِل المُحيط الأطلسي الغانيّ، إلى الجهة الشماليّة في غانا، وكانت أكرا عاصمة لِساحِل الذّهب البريطانيّ بين الفترة 1877- 1975 للميلاد، وتُعتبر مدينة أكرا عاصمة لدولة غانا وأكبر المُدن فيها، وكما تُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة فيها، وتأسَّست مدينة أكرا في أواخر القرن 17، واسم “أكرا” مُشتقّ من كلمة نكران وتُعني “النّمل”، والسّبب في اختيار هذا الاسم هو أنّ النّمل يعيش في المُستعمرات، ولهذا أرادوا أن يُمثّلوا هذه المدينة بالمُستعمرات، ويًمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلة المطاعم المنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسّ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة غانا:

  • البيلوتونغ:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في دولة غانا، حيث يتكوّن من شرائح اللحم، الفلفل الأسود، الملح، والكزبرة.
  • الفوفو:
    يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في غانا، حيث يتكوّن من المحاصيل النشويّة كـَالبطاطا، الكاسافا، الموز المطهو.
  • الماندازي:
    يُعدّ من الأكلات الشّهيرة في غانا، وهو عِبارة عن فطائر مقليّة، يتمّ حشوها باللحم، أو الخضار المختلفة.
  • أرز الجولاف:
    يُعدّ من أشهر الأكلات في غانا، حيث يتكوّن من الأرز، رب البندورة، البندورة، الفلفل الأحمر، الملح، والبصل.
  • الدودو:
    يُعتبر من الأكلات الشّهيرة في غانا، ويتكوّن هذا الطّبق من الموز بشكل رئيسي، وعادة ما يُقدّم مع أطباق اللحم.
  • للحم المُقدد:
    يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في قارّة أفريقيا بأكملها، وهو عِبارة عن لحم مُملّح يتمّ تجفيفه في الهواء الطّلق، ويُعدّ من الأكلات الّتي يُفضّلها أصحاب الحِمية الصحيّة لإنقاص الوزن؛ نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة من الدّهون، و نسبة عاليَة من البروتينات.
  • خبز السّجق الإفريقي:
    يُعتبر من أشهر أنواع المعجّنات في القارّة الأفريقيّة، حيث يتكوّن خبز السّجق من لحم البقر المفروم، لحم الضأن، الطحين، والتّوابل المختلفة.
  •  رؤوس الدجاج بالكركم:
    تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في قارّة إفريقيا، حيث تتكوّن من رؤوس الدّجاج، صوص حار، الكركم، الشطَّة، ويُمكنك إضافة الخضراوات إليها، وعادة ما يُقدّم مع الأرز.
  • حلوی البودينغ الإسفنجيّة:
    تُعتبر من أشهر الحلويّات في قارّة أفريقيا، حيث تتكوّن حلوى البودينج الإسفنجيّه من الكيك الإسفنجيّ المخبوز في الفرن، ويتمّ حشوَه بالكريمة، ويُضاف إليه صوص الفواكه، وتُعدّ نكهة المشمش النكهة الأصليّة للكريمة والصّوص.
  • طاجين الخضراوات الأفريقي:
    يُعتبر طاجين الخضراوات من أشهر الأكلات الشعبيّة في أفريقيا، حيث يتكوّن من الطّماطم، البصل، حبوب الفاصوليا، الجزر، الفلفل، والتّوابل، وعادة ما يُقدّم مع قطع الخبز المُحمّص، و اللحم المشويّ، و السّلطات

المصدر
صفحة غانا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة غانا في ميوزك برينز.صفحة غانا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى