الجغرافياخرائط الدول

خريطة كوريا

ما هي خريطة كوريا

 

كوريا هي دولة من دول قارة آسيا التي تقع في شرقها، وتصل مساحتها إلى 219.140 كم، أي 84.610 ميلاً مربعاً، والعملة الرسمية لها هي ون، ودولة كوريا مكونة من دولتين مستقلتين هما:

 

  • جمهورية كوريا الجنوبية: حيث أن مدينة سيول هي عاصمه لها، وتصل مساحتها إلى 100.210 كم، وإن الحكم فيها جمهوري رئاسي دستوري، وتقسم إدارياً إلى 17 مدينة، أمَّا مناخها فلها مناخين هما: المناخ الرطب شبه الاستوائي، المناخ القاري الرطب.

 

  • جمهورية كوريا الشمالية: حيث أن مدينة بيونغ يانغ هي عاصمتها، وتصل مساحتها إلى 120.540 كم، أي 46،528 ميلاً مربعاً، وإن الحكم فيها جمهوري اشتراكي، وحدودية نظام الحزب الواحد زوتشية، كما أنّ السلطة التشريعية تمتلكها الجمعية الشعبية العليا، وتقسم إدارياً إلى 3 طبقات هرمية، الأولى تتكون من 9 محافظات، 3 أقسام إدارية خاصة، مدينتيْن، أمَّا الطبقة الثانية تتكون من المقاطعات، المدن، الأجنحة، والطبقة الثالثة تتألف من المدن، القرى، الأحياء السكنية، الأحياء العمالية، أما طقسها فهو قاري، حيث أنه خلال فصل الشتاء طويلاً وبارداً، ورطباً حاراً خلال فصل الصيف، ومعتدلاً خلال فصليْ الخريف والربيع.

 

حدود كوريا

 

تقع دولة كوريا في شبه الجزيرة الكورية من الناحية الشرقية من قارة آسيا، حيث يحدها من ناحية الشمال الشرقي نهر دومان، يحدها من الناحية الشمالية الغربية نهر آمنوك، ويحدها من الناحية الغربية البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي، ويحدها من الناحية الشرقية بحر اليابان، ويحدها من الناحية الجنوبية مضيق كوريا.

 

سكان كوريا

 

يصل عدد سكان كوريا الشماليّة إلى ما يقارب 24.000.000 مليون نسمة، حيث أنها من أكثر الدول التي تكثر فيها الأعراق، كما توجد فيها عدد من الأقليّات الوافدة من الصين، اليابان، أوروبا والفيتنام. أمّا عدد سكان كوريا الجنوبية فيصل إلى 50.219.669 مليون نسمة، حيث تعتبر العاصمة سيول من أكثرها كثافة وتطوراً، والتي يصل عدد سكانها إلى 9.8 مليون نسمة.

 

كما أنّ اللغة في كوريا متشابهة بجزأيها، إلا أنّ هناك تباين في اللهجة بينهما، وعلى الرغم من الحدود القريبة بين الشمال والجنوب، إلا أنّ هذا لا يعني التماثل والتشابه اللغوي الكامل، فمثلاً في كوريا الجنوبية تستخدم الحروف الصينيّة الهانجا لوقتنا هذا، لكن لم تعد تُستخدم في كوريا الشماليّة منذ عام 1949م.

 

إنّ كوريا بدولتيها تستعمل في النظام الدراسيّ ما يعرف بأسلوب الكتابة الصوتيّة، وخاصة في المناطق الشماليّة والجنوبيّة من هانغول، أمّا الكتابة باللغة اللاتينيّة الرسميّة فتختلف في كلا الدولتين، ففي كوريا الشماليّة عدلت بشكل خفيف ما يعرف بأسلوب ماكيون (Reischauer)، أما كوريا الجنوبيّة فستخدم الكتابة باللغة اللاتينيّة المنقحة والمختارة بشكل جيد.

 

كما أن كوريا الشماليّة والجنوبيّة تضمان تراث ديانتي البوذية والكونفوشيوسيّة حتى العصر الحديث، حيث وُجدت حركات للديانة المسيحية وغيرها من الديانات، مثل ديانة (Cheondoism) أي دين الطريق السماوي، حيث نص الدستور الكوريّ الشماليّ بعدم السماح بالحرية الدينيّة، ومع هذا فإن تأثير ثقافة الديانات التقليديّة الشعبيّة كالبوذية، الكونفوشيوسية موجوداً في الحياة الروحيّة لديهم لغاية الآن.

 

الحدود الطبيعية في كوريا

 

تملك دولة كوريا عدد من الحدود الطبيعية المتنوعة هي:

 

  • الجزر مثل كل من جزيرة أولنغ، جزيرة جيجو.

 

  • السهول التي تقع في الناحية الغربية والناحية الجنوبية.

 

  • السواحل مثل كل من الساحل الجنوبي والساحل الجنوبي الغربي.

 

  • الأودية مثل وادي دادو هاي جن.

 

  • المرتفعات الجبلية ومثالاً على ذلك، جبل بايكدو الذي يصل ارتفاعه إلى 2.744 متراً، مرتفعات غايما المليئة بالحمم البركانية، جبال كمنانغ الذي يصل ارتفاعه إلى 1.638 متراً، جبل سوبايك الذي يصل ارتفاعه إلى 1.439 متراً، جبل سوراك، جبل جيري، جبل تايبايك.

 

  • الأنهار مثل كل من نهر سومجن، نهر ناكونغ، نهر الهان، نهر غم.

 

كما تَكثُر فيها التلال والجبال في القسم الشرقي من كوريا الجنوبية مثل جبال تيبيك، أما من الغرب تكثر السهول الساحلية التي تتموج تُشكل 30% فقط من المساحة، حيث أن هذه الأراضي صالحة للزراعة، كما تضُم كوريا الجنوبية عدد كبير من الجُزُر في الشواطئ الغربية والجنوبية، وأيضاً قنوات ضيقة، والأنهار كنهر كوم، ناكتونج، أما الجبل البركاني التي انقرضت (هالاسان) في جزيرة جيجو، وهو المنطقة الأعلى في كوريا الجنوبية، حيث يرتفع بحوالي 1,950متر عن سطح البحر.

 

وإنّ كوريا الشمالية هي منطقة جبلية؛ وذلك لوجود مجموعة من الجبال على مسافة مقدرة بنسبة 80 بالمئة من مساحة البلاد، وتختلف ارتفاعات الجبال في كوريا الشمالية، حيث يُعتبر جبل بايكدو القمة الأعلى وهو جبل بركاني مطل على الحدود الصينية، وتتراوح ارتفاعات القمم الجبلية ما بين 1400_ 2000 متر فوق مستوى سطح البحر.

 

المصدر
دراسة في الجغرافيا السياسية/ بدارنة سريان محمد سعيد فالح/ 2004.دراسات في الجغرافيا السياسية/ فتحي محمد أبو عيانة/ 1998.الجغرافيا السياسية/ جاد الرب حسام الدين/ 2008.الجغرافيا السياسية الجديدة للعالم العربي/ عمر كامل حسن/ 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى