الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة دومينيكا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة دومينيكا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة دومينيكا.

التعريف بدولة دومينيكا:

تقع دولة دومينيكا في منطقة الكاريبي، وهي إحدى جُزر الأنتيل الكُبرى، ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة دومينيكا”، وتشترك دومينيكا في حدودها مع هايتي، المُحيط الأطلسي، والبحر الكاريبي، وأعلنت دومينيكا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1978 للميلاد.

وتُعدّ “مدينة روسو” عاصمة دولة دومينيكا وأكبر المُدن فيها، وكما يُعدّ “الدولار شرق الكاريبي” العُملة الرسميّة في البلاد، ويوجد في دومينيكا العديد من الجُزر الصّغيرة، كـَجزيرة بيتا، وجزيرة سونا، وتُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الإسبانيّة.

ويُعدّ “مورن ديابلوتان” أعلى قمّة في دومينيكا، وكما يُعدّ “البحر الكاريبي” أخفض نقطة فيها، واشتقّ اسم دومينيكا من اللغة الإيطاليّة، وتُعني “يوم الأحد”، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم؛ نسبة إلى اليوم الّذي اكتشفت به هذه الدّولة، على يَد “كريستفور كولومبوس”، وتتنوّع الأعراق في دولة دومينيكا، حيث يوجد فيها العرق الأسود، العرق الأبيض، مزيج ما بين العِرق الأبيض والأسود، وعِرق كاريب أميرديانديان

وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في دومينيكا، بالإضافة إلى الدّيانة السبتيّة، الخميسيّة، المعمدانيّة، الميثوديست، كنيسة الله، شهود يهوه، والراستافاريان، وتعتمد دولة دومينيكا في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة الموز، القهوة، الألوفيرا، البابايا، الجوافة، والمانجو.

وتتنوّع التضاريس في دولة دومينيكا، حيث يوجد فيها العديد من السّلاسِل الجبليّة، كـَجبل سييرا دي نيبا، وجبل سييرا دي باهو روكو، وجبل كورديلييرا، وجبل كورديليرا سيبتنتريونال، بالإضافة إلى العديد من السّهول الساحليّة، كـَمزارع السّكَّر، والعديد من الأنهار كـَنهر ياكو ديل نورتي، نهر يونا، ونهر أرتيبونيتو، والعديد من الغابات، والبُحيرات كـَبُحيرة إنريكيلو، الّتي تُعتبر أكبر بُحيرة في دومينيكا، وأخفض نقطة في البحر الكاريبي.

وتشتهر دولة دومينيكا بوجود العديد من الطّيور فيها، وأشهرها طائر ببغاء سيسيرو الشّهير، حيث يُطلق عليه “الأمازون الإمبراطوري”، ويُعدّ الطّائر الوطنيّ في البلاد، ويُرسم هذا الطائر على العلم الرسميّ في دومينيكا، ويكون على شكل طائرين مُتقابلين.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة دومينيكا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة دومينيكا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في بُحيرة الغليان:

تُعتبر بُحيرة الغليان من أشهر الوجهات السياحيّة في دومينيكا، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من المساحات الواسعة الخضراء المُنتشرة حولها، وتُعتبر ثاني أكبر بُحيرة على مستوى العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في شلّالات الطرف الأغر:

تُعتبر شلّالات الطرف الأغر من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في دومينيكا، وتُعرف ياِسم “شلّالات الأب والأم”، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتقع هذه الشّلّالات وسط مزارع الفاكهة والزّنجبيل، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، والغطس في بِرك المياه الباردة والسّاخنة، ولا تنسّ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة روسو:

تُعتبر مدينة روسو من أجمل الوجهات السياحيّة في دومينيكا، وكما تُعتبر عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتضمّ المدينة العديد من المباني الحديثة، والمنازل الريفيّة، ويوجد فيها العديد من المحلّات التقليديّة، والمقاهي، والمطاعم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والذّهاب إلى المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى الأسواق الشعبيّة فيها، وشراء الهدايا التذكاريّة منها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

السّياحة في شلّالات فيكتوريا:

تُعتبر شلّالات فيكتوريا من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في دومينيكا، حيث تقع هذه الشّلّالات في مُنتزة مورن تروا بيتونز، وتُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ التشويق والمغامرة، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، وتسلّق الصخور المُحيطة بالشّلالات، ويُمكنك أيضاً السّباحة والاسترخاء تحتها، ولا تنسّ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في قمّة مورن بروس:

تُعتبر قمّة مورن بروس من أشهر الوجهات السياحيّة في دومينيكا، حيث تقع جنوب شرق مدينة روسو، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ومُشاهدة المنطقة بصورة بانوراميّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة دومينيكا:

  • السّمك المُملّح والآكي:
    يُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، حيث يتكوّن من سمك القد، فاكهة الآكي، البصل، والفليفلة، ويُشبه إلى حد ما الأومليت.
  • الأرز بالبازيلا:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، حيث يتكوّن من البازيلا الحمراء، ويتمّ طهيَها مع حليب جوز الهند والأرز، بالإضافة إلى الفليفلة، والتّوابل المختلفة.
  • لحم الماعز والكاري:
    يُعتبر من الأطباق الشهيرة في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، حيث يتكوّن من لحم الماعز، الكاري، والتّوابل المختلفة.
  • رن داون:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، حيث يتكوّن من السّمك، اليام، البندورة، البقل، ويتمّ طهيَه في حليب جوز الهند.
  • الفطائر:
    يُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، حيث يتمّ حشوَها باللحم، أو السّمك، أو الخضار المختلفة، بالإضافة إلى التّوابل المختلفة.
  • لأريبا:
    تُعتبر من أشهر الأكلات في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، وهو عِبارة عن كيك الذّرة، حيث يتمّ خبزَه في الفرن، وقسمه إلى نصفين، وحشوَه باللحم أو الجبن، وعادة ما يؤكل بدل الخبز في أغلب الوجبات.
  • الكاتشابا:
    يُعتبر من الأكلات التقليديّة في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، حيث يُشبه إلى حد كبير البان كيك الأمريكي، لكنّه أكثر سماكة منه، حيث يتكوّن من الذُّرة، الملح، السّكَّر، والزّيت، ويتمّ تزيينها بالمُربّى أو الكريمة، وتقديمها مع الجبنة البيضاء.
  • الكاساب:
    يُعتبر من أشهر أنواع الخبز في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، حيث يتميّز بأنّه غني بالمعادن والألياف، وعادة ما يُقدّم مع كافّة أنواع الطّعام.
  • هاللاكا:
    يُعدّ من الأطباق الشّهيرة في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، وخاصّة في موسم الكريسماس، حيث يتكوّن من للحم البقر، الزّيتون، الزّبيب، ويتمّ لَف المكوّنات بعجينة الذُّرة ووضعها في ورقة الموز.
  • يويو:
    يُعدّ من الأطباق التقليديّة في دومينيكا ومنطقة البحر الكاريبي بأكملها، حيث يتكوّن من الموز النّاضج، ويتمّ قليَه وتقديمه مع الجبنة البيضاء، ويُمكنك أيضاً تغمسيه بالبيض المخفوق ويتم قليَه.

المصدر
صفحة دومينيكا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة دومينيكا في ميةوك برينز.صفحة دومينيكا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى