الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية ألبانيا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة ألبانيا.
  • أصل تسمية ألبانيا.
  • ما لا تعرفه عن دولة ألبانيا.

دولة ألبانيا:

تقع دولة ألبانيا في جنوب شَرق قارّة أوروبا. وتُعدّ إحدى دول إقليم البلقان. وتشترك ألبانيا في حدودها مع الجبل الأسود، كوسفو، مقدونيا، اليونان، البحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني. ويُعتبر “جبل كوارب” أعلى قمّة فيها، حيث يبلغ ارتفاعه 3000 متر. وكما يُعتبر “البحر الأدرياتيكي” أخفض نقطة فيها. ويوجد في جمهوريّة ألبانيا العديد من السّواحل البحريّة، بالإضافة إلى العديد من البُحيرات العميقة كـَبُحيرة أوهريد وبحيرة ستكودير.

والعديد من الغابات كـَغابات جِبال بيندوس وغابات جِبال ديناريك، حيث تضمّ هذه الغابات أنواع مُتعددة من النّباتات، الّتي تدخل في العديد من الصّناعات الدوائيّة. وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البِلاد، بالإضافة إلى الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة والمسيحيّة البروتستانتيّة.

أصل تسمية ألبانيا:

تُعتبر كلمة “ألبانيا” التّسميَة اللاتينيّة القروسطيّة للبلاد. ويُطلق علی سكَّانها باِسم “شقيبيري”. وتُعرَف ألبانيا باليونانيّة القروسطيّة باِسم “أربانيتيا، ألبانيتيا، ألبانيا”. وترجع التّسميَة إلی قبيلة “ألباني” الإيليريّة، الّتي ذَكَرَها الجغرافي الفلكي بطليموس.

وفي العصور الوسطی أُطلق الألبان اِسم “أربين أو أربير” علی بِلادهم. وسمّوا أنفسهم باِسم “أربنيش أو أربيريش”. وفي القرن 16 تمَّ استبدال اِسم أربير باِسم “شقيبيريا” وتُعني أرض النّسور. وتمَّ استبدال اِسم أربيريش باِسم “شقيبتاري” وتُعني أبناء النّسور.

وسُمِّيَتْ ألبانيا خِلال الحُكم العثماني رسميّاً باِسم “أرناؤوطلوك”. وأُطلق علی سكَّانها اِسم “أرناؤوطيون”. ويعتقد بأنَّ التّسميَة هي رديف للكلمة اليونانيّة “أورانيت”. وتُعتبر أورانيت التّسميَة اليونانيّة القروسطيّة للألبان.

ما لا تعرفه عن دولة ألبانيا:

  • تُعتبر ألبانيا عاصمة الحشيش في أوروبا، حيث تُعتبر من أكثر البلاد المُصدّرة للحشيش في أوروبا بأكملها.

  • كانت ألبانيا أوّل دولة مُلحدة، ففي عام 1967 للميلاد، قام رئيس ألبانيا بإغلاق الكنائس والمساجد، لكن بعد وفاته أصبح الألبان قادرين علی اعتناق الدّين الّذي يريدونه.

  • صُنّفت مدينة جيروكاستر الألبانيّة ضمن قائمة التُّراث العالمّي، حيث تضمّ العديد من المقتنيات الأثريّة والتاريخيّة فيها.

  • من أغرب العادات الّتي قد تجدها في ألبانيا، هي أن تقوم العروس بكافّة مسؤوليّات المنزل، لمدّة 3 أيام متتاليَة؛ لطرد الأرواح الشّريرة وتطهير بيت الزوجيّة علی حسب اعتقاداتهم.

  • يُمنع الزّواج من الأقارب في ألبانيا، مهما كانت صِلة القرابة بعيدة.

  • يُعتبر شهر رمضان المُبارك موسم للزّواج في ألبانيا، علی عكس معظم الدّول العربيّة.

المصدر
صفحة ألبانيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة ألبانيا في ميوزك برينز.صفحة ألبانيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى