الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية تنزانيا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة تنزانيا.
  • أصل تسمية تنزانيا.
  • ما لا تعرفه عن تنزانيا.

دولة تنزانيا:

تقع دولة تنزانيا في شرق قارّة أفريقيا. وتشترك في حدودها مع كينيا، أوغندا، المُحيط الهادئ، زامبيا، ملاوي،  الموزمبيق، رواندا، بوروندي والكونغو الديمقراطيّة. ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة تنزانيا المُتّحدة”. وأعلنت تنزانيا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1960 للميلاد. وتُعدّ “اللغة السواحليّة” اللغة الرسميّة في تنزانيا، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة والأقليّات يتحدثون اللغة العربيّة.


وتُعدّ “مدينة دودوما” عاصمة تنزانيا. كما تُعدّ “دار السّلام” أكبر المُدن فيها. ويُعتبر نظام الحُكم في تنزانيا “جمهوريّ شِبه رئاسيّ”. كما يُعتبر “الشيلينغ التنزاني” العُملة المُستخدمة فيها. ويُعدّ “المُحيط الهندي” أخفض نقطة في البلاد. وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في تنزانيا، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة.

أصل تسمية تنزانيا:

اشتقّ اِسم تنزانيا مِن دمج الاِسمين “تنجانيقا والزّنجبار”، اللتان تمَّ توحيدهما في عام 1964 للميلاد؛ لِتشكيل جمهوريّة تنجانيقا والزّنجبار الاتحاديّة. وبعد استقلالها عن المملكة المُتحدة عام 1960 للميلاد، تمَّ تغيير اِسمها إلى “جمهوريّة تنزانيا الاتحاديّة” كاِسم رسميّ لها إلى وقتنا الحاضر.

ما لا تعرفه عن تنزانيا:

  • تتنوّع الأعراق في دولة تنزانيا، حيث يوجد فيها الأغلبيّة من قبائل البانتو، بالإضافة إلی الآسيويّون، الأوروبيّون والعرب.

  • تُعدّ “اللغة السواحليّة” اللغة الرسميّة في تنزانيا، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة، الأقليّات يتحدثون اللغة العربيّة خاصّة في جُزر الزنجبار.

  • تعتمد دولة تنزانيا في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة الخضراوات، الكاجو، الموز، القمح، الذُّرة، التّبغ، القطن، الشّاي، القهوة والكاسافا.

المصدر
صفحة تنزانيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة تنزانيا في ميوزك برينز.صفحة تنزانيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى