الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية جامايكا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة جامايكا.
  • أصل تسمية جامايكا.
  • ما لا تعرفه عن جامايكا.

دولة جامايكا:

تقع دولة جامايكا في منطقة البحر الكاريبي، بين قارتيّ أمريكا الجنوبيّة وأمريكا الشماليّة، حيث تُعتبر إحدى جُزر الأنتيل الكُبرى. وتشترك جامايكا في حدودها مع هايتي، جزيرة هيسبانيو وكوبا. وأعلنت جامايكا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1962 للميلاد.


ويُعدّ نظام الحُكم في دولة جامايكا “ديموقراطيّ برلمانيّ ملكيّ دستوريّ”. كما تُعدّ “مدينة كينغنستون” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. ويُعتبر “بلو ماونتين بيك” أعلى قمّة فيها. كما يُعتبر “البحر الكاريبي” أخفض نقطة فيها، ويُعدّ “الدولار الجامايكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في البلاد.

أصل تسمية جامايكا:

أطلق أهل الجزيرة الأصليّين الناطقين بلغة التاينو ولغة أراوكان، اِسم “Xaymaca” على المَنطِقة وتُعني “أرض الينابيع” أو “أرض الخشب والماء”. ثمَّ تحوّلت بعد ذلك إلى مُستعمرة التّاج البريطاني “جامايكا”. وفي عام 1962 للميلاد بعد إعلان استقلالها عن المملكة المُتّحدة، أصبح يُطلق عليها اِسم “دولة جامايكا” إلى وقتنا الحالي.

ما لا تعرفه عن جامايكا:

  • تتنوّع الأعراق في دولة جامايكا، حيث يوجد فيها الزّنوج والهنود الشرقييّن.

  • تُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في جامايكا، كـَالبروتستانتيّة، الكاثوليكيّة، الخمسينيّة، المعمدانيّة، كنيسة الله، الأنجليكانيّة، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة الإسلاميّة واللادينيّة.

  • تعتمد جامايكا في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة الزنجبيل، التّبغ، الكاكاو، الفلفل الحلو، التّوابل، القهوة، جوز الهند، قصب السّكَّر والموز.

المصدر
صفحة جامايكا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة جامايكا في ميوزك برينز.صفحة جامايكا مع GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى