الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

أخطاء شائعة عند ممارسة التمارين الرياضية

اقرأ في هذا المقال
  • أخطاء شائعة عند ممارسة التمارين الرياضية
  • أهم الأخطاء شائعة عند ممارسة التمارين الرياضية

أخطاء شائعة عند ممارسة التمارين الرياضية:

تُعدّ ممارسة الرياضة إما لتخفيف الوزن الزائد، أو المحافظة على لياقة الجسم أو المشاركة في المسابقات والألعاب السنوية وكثير من الأهداف. إذ أنها تقوي القلب وتحميه وتنشّط الدماغ وتزيد القدرة على التركيز كما تحرق الدهون المتراكمة وتشدّ الجسم وتقوي العضلات.

أهم الأخطاء الشائعة عند ممارسة التمارين الرياضية:

  1. تجاهل تمارين الإحماء قد يمارس الكثير من الناس التمارين الرياضة القاسية بشكل مباشر بدون عمل إحماء وتسخين وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة نبضات القلب بشكل مباشر ويُجهد عضلاته ويؤدي إلى تصلّبها ويُضعف من قدرتها على تحمّل الضغط ويُنصح بممارسة تمارين الإحماء لتجنب هذه العواقب.

  2. عدم تناول الغذاء المناسب ويعتقد بعض الناس أن عدم تناول الغذاء المناسب يزيد من فعالية التمرين الرياضي إلا أنها إعتقادات خاطئة لان الجسم يحرق الكثير من طاقته أثناء ممارسة الرياضة. لذا يجب تناول كميات كافية من الطعام الغني بالبروتينات اللازمة لتقوية الجسم وبناء العضلات.

  3. إهمال بعض عضلات الجسم وقد يركز الكثير من الناس على بعض التمرينات الخاصة لبناء عضلات معينة في جزء معين من الجسم، ولكن يجب الموازنة بين العضلات لتجنب إجهاد بعضها وتحميلها فوق قدرتها.

  4. الإكتفاء بنوع محددّ من التدريبات وبناء نوع معين من العضلات. ولكن يجب التنويع بين التمارين واختيار التمارين المناسبة لقدرة الجسم، حيث أن زيادة عدد التمارين تزيد من قدرة الجسم على الحركة.

  5. ممارسة التمارين الرياضية لوقت طويل فهذا يُعطي نتائج عكسية كما تَحرم الشخص من الهرمونات المفيدة التي يُطلقها الجسم عند بداية ممارسة التمارين، مثل هرمون التوسيتيرون والدوبامين، مما يعرّض الجسم للإجهاد،لذلك يُنصح بعدم ممارسة التمارين الرياضية لأكثر من 45 دقيقة كل يوم.

  6. الإفراط في ممارسة الرياضة كل يوم يؤدي إلى نتائج عكسية، فجسم الإنسان يحتاج للراحة ليتمكن من تحقيق التوازن المطلوب وبناء عضلات جسم الإنسان.

  7. عدم أخذ قسطٍ كافٍ من النوم، فالسهر بالليل يحرم الجسم من أفراز الهرمونات المهمة للجسم ونمو عضلاته وحرق الدهون الزائدة للحصول على أكبر قدر ممكن.

  8. التحدّث الكثير أثناء ممارسة الرياضة، وهذ الأمر الذي يقلل نشاط عملية الأيض ويزيد من فترة راحة الجسم.

  9. استعمال الهاتف أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فيفقد الجسم قدرتهُ على تحمل الضغط عند العودة للتمرين، ويزيد فترة راحة الجهاز العصبي.

المصدر
Common mistakes when exercisingDoing exerciseCommon mistakes when exercising

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى