الرياضةالسباحة والرياضات المائية

أدوات وأجهزة رياضة التجديف

رياضة التجديف تعتبر من الرياضات المائية التي تمارس في مياه البحار، وذلك باستعمال قوارب تكون مخصصة لهذه الرياضة، حيث أنه لممارسة هذه الرياضة يشترط أن تكون مياه البحار هادئة، وخالية من الرياح التي من الممكن أن تعمل على إعاقة رياضة التجديف.

 

أدوات رياضة التجديف

 

1. القارب أو الزورق

 

حيث أن القارب يعتبر من العناصر الأساسية في هذه الرياضة، ويكون القارب مصنوع من ألواح خشبية يتم وضعها فوق بعضها أو من المواد الغير طبيعية مثل البلاستيك المقوى، ويمتاز القارب بالطول، كما أنه يوجد نوعين من القوارب، القوارب التي تكون ذات مجداف ولكل رياضي مجداف، ويوجد فيها مقاعد لاثنين أو لأربعة أو لثمانية، وذلك تبعاً لعدد الممارسين، كما أن القوارب التي يكون عدد الممارسين اثنين وأربعة تكون مجهزة لوجود قائد الدفة عليها أو بدونه، وأما القوارب التي يكون فيها ثمانية ممارسين فتكون مجهزة دائماً لقائد دفة.

 

والنوع الثاني من القوارب التي يكون فيها لكل شخص مجدافين، حيث أنه يتوفر منها القوارب لفرد واحد أو لاثنين أو لأربعة ممارسين، وكلا الحالات بدون قائد دفة، حيث أن قوارب الكانو (canoe) تعتبر من القوارب المشهورة التي تم صناعتها في كندا، وتم استعمالها من قبل الهنود المقيمين على ضفاف الأنهار في كندا، وأما القوارب المعروفة باسم كاياك (kayac) أصلها أمريكي، وتم استعمالها من قبل سكان الأسكيمو المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل الصيد في الأنهار.

 

2. مقاعد القارب

 

حيث أن القوارب تتنوع تبعاً لأعداد المقاعد التي تكون موجودة فيها، وتكون مزودة بحزام الأمان؛ وذلك حتى لا يتحرك خصر اللاعب، ويوجد منها القوارب التي تكون لشخص واحد أو القوارب التي تكون للاعبين اثنين أو القوارب التي تكون لأربعة لاعبين أو القوارب التي تكون لثمانية لاعبين.

 

3. الدفة

 

حيث أن القارب يتم توجيه سيره تبعاً للدفة التي تكون موجودة في نهاية القارب، ووظيفة قائد الدفة هي سير القارب، والقيام بتصحيح الخطأ إذا قام القارب بالانعطاف على لليمين أو لليسار، ولذلك يعتبر وجوده مهم مع ذلك يوجد قوارب تكون بدون قائد دفة.

 

4. المجداف

 

حيث أن المجداف مصنوع من الخشب أو من المطاط، كما أن المجداف الذي يكون في الجهة الخلفية أقصر من المجداف الذي يكون في الجهة الأمامية، والمقابض التي يمسكها الرياضي تكون مستديرة، والمجاديف يتم تثبيتها إما على الجهة الجانبية من القارب، وتدور في مساند ثابتة على هيئة حدود الحصان أو أن تكون المجاديف حرة الحركة كما في قوارب الكاياك أو قوارب الكانو.

 

5. ملابس التجديف

 

حيث أن ملابس التجديف يجب أن تكون بمواصفات معينة لكي تخدم الرياضي أثناء ممارسة التجديف، ومن هذه المواصفات:

 

  • يجب أن لا تكون الملابس وسيعة، وذلك لأن الملابس الوسيعة تعمل على إعاقة الممارس من خلال تشبكها في المقعد أو في المجداف.

 

  • يجب أن تكون الملابس تتلاءم مع حالة الجو، وذلك حتى لا يشعر الممارس معها بالحرارة في فصل الصيف أو بالبرودة في فصل الشتاء.

 

  • يجب أن تكون الملابس من النوع الخفيف، وذلك لأن الملابس المبطنة والثقيلة تعمل على امتصاص الكثير من الماء أثناء القيام بالتجديف، وبالتالي يتسبب الممارس بالبلل.

 

  • يجب ارتداء الحذاء الخفيف الذي يكون خلعه سهلاً عند النزول في الماء.

 

  • يجب العمل على ارتداء قبعات الرأس الخاصة بالسباحة؛ وذلك لحماية الرأس.

 

  • يجب أن يعمل الممارس على ارتداء النظارات الواقية حتى لو كان الجو بارد، وذلك لأنه من الممكن أن يتأثر اللاعب بأشعة الشمس المعكوسة في الماء.

 

 بعض النصائح عند ممارسة رياضة التجديف

 

  • يترتب على الممارس أن يكون على معرفة تامة بأساسيات السباحة، وذلك لأنه في أي لحظة من الممكن أن يتعرض القارب بالغرق في المياه.

 

  • يجب أن يكون الممارس على علم بالأحوال الجوية قبل البدء بممارسة رياضة التجديف، وذلك لأنه من الممكن حدوث مد أو جزر أو تيارات مائية.

 

  • يجب على الممارس أن يعرف كافة الأماكن المخصصة للطوارئ، وذلك لمساعدته في حال حدوث أي طارئ.

 

  • يترتب على الممارس قبل البدء برياضة التجديف أن يقوم بعمل تمارين إحماء، وذلك تجنباً لحدوث إصابات في الظهر، لأن إصابات الظهر هي الإصابات الأكثر شيوعاً عند ممارسة رياضة التجديف.

 

  • أخذ فترت راحة؛ وذلك لأن رياضة التجديف قد لتستمر لأكثر من ساعة.

 

المصدر
كتاب" السباحة تعليم وتدريب وتنظيم للدكتورة: سميره عرابي كتاب" الاتجاهات المعاصرة في تدريب السباحة للدكتور: حازم حسين سالم كتاب" الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها للدكتور: صالح بشير سعد كتاب" الأسس والمفاهيم العلمية الحديثة في تعليم وتدريب السباحة للدكتور: دريد مجيد الحمداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى