الرياضةالرياضة والصحةالسباحة والرياضات المائية

أضرار السباحة في المياه الباردة

تعتبر السباحة من الأنشطة المائية التي لها فوائد عديدة، حيث أنها تجعل الفرد يستمتع بالممارسة إضافة إلى تخلصه من روتين الحياة اليومية والمشاكل التي يعاني منها.

أضرار السباحة بالماء البارد

 

حيث أنه على الرغم من أن السباحة بالمياه الباردة لها فوائد عديدة، إلا أنه هناك أضرار تلحق بالممارس نتيجة السباحة بطريقة خاطئة في المياه الباردة، ومن هذه الأضرار:

 

انخفاض حرارة الجسم (Hypothermia)

 

حيث أنه هبوط درجة حرارة الجسم إلى درجة أقل من 35 درجة، هذا الشيء من الممكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات للسباح أثناء ممارسته للسباحة في المياه الباردة مثل: حدوث ازرقاق في الشفاه، الرجفة.

 

إجهاد القلب

 

حيث أن هذه الشيء ينتج عند التعرض بشكل مفاجئ للماء البارد، حيث تبدأ الأوعية الدموية الموجودة في القلب ببذل جهد مضاعف؛ مما يؤدي هذا الشي إلى حدوث التعب على السباح وبالتالي لا يستطيع الممارس على إكمال السباحة؛ بسبب حدوث تعب في القلب.

 

تثليج الأطراف (Chilblains)

 

حيث أن هذا الشيء يظهر على الممارس على شكل بثور أو نتوءات على سطح البشرة في نهايات أطراف الجسم، كما أن هذا الشيء غير خطير ولكنها تسبب الإزعاج للممارس وبالتالي لا يستطيع إنهاء السباحة.

 

مضاعفات أخرى خطيرة

 

كما أنه من الممكن أن يتعرض الممارس أثناء السباحة في المياه الباردة إلى مضاعفات تشكل خطر على حياته مثل: فقدان الوعي أو الغرق.

 

نصائح هامة عند ممارسة السباحة في المياه الباردة

 

  • يجب على الممارس الامتناع عن ممارسة السباحة في مياه تكون درجة حرارتها أقل من 15 درجة بشكل مفاجئ، إلا في حال كان الممارس يسبح دائما في المياه الباردة؛ وذلك من أجل تجنب التعرض للصدمة التي من الممكن أن تجعل الفرد عاجزاً عن التنفس.

 

  • الامتناع عن السباحة لمدة طويلة في المياه الباردة مع الحرص على ممارسة السباحة في المياه الباردة لفترات قصيرة ومتتابعة، والعمل على تحريك الجسم باستمرار.

 

  • الحرص على استشارة الطبيب عندما يكون الفرد مصاباً بأمراض في القلب أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك لأنه من الممكن أن تعمل السباحة في المياه الباردة على زيادة هذه المخاطر سوءاً.

 

  • يجب أن يحرص الممارس على التنفس بشكل بطيء والعمل على أخذ أنفاس عميقة بانتظام أثناء السباحة، حيث أنه عند عدم مقدرة السباح على أخذ النفس أثناء السباحة من الممكن أن يعرض السباح للكثير من المخاطر.

 

المصدر
كتاب" السباحة تعليم وتدريب وتنظيم للدكتورة: سميره عرابي كتاب" الاتجاهات المعاصرة في تدريب السباحة للدكتور: حازم حسين سالم كتاب" الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها للدكتور: صالح بشير سعد كتاب" الأسس والمفاهيم العلمية الحديثة في تعليم وتدريب السباحة للدكتور: دريد مجيد الحمداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى