الرياضةالرياضة والصحة

أضرار قلة تناول الطعام عند ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • أضرار قلة تناول الطعام عند ممارسة الرياضة.

لا بد من التنويه على أنَّ ممارسة الأنشطة الرياضية يُعَدّ من أهم الأمور للمحافظة على رشاقة الجسم؛ ولكن قد يقوم بعض الأفراد بإهمال تناول الوجبات الغذائية عند ممارسة الأنشطة الرياضية.

أكدت العديد من الدراسات على أهمية قيام جميع الأفراد بتناول الوجبات الغذائية الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم قبل القيام بالرياضة وبعد القيام بالرياضة؛ حيث أنَّ الكربوهيدرات تؤدي إلى إمداد الجسم بالطاقة اللازمة خصوصاً عند قيام الأفراد بممارسة الأنشطة الرياضية الهوائية مرتفعة الشِدَّة، على سبيل المثال: الركض، القفز، والأنشطة الهوائية الأخرى المتعددة.

لا بد من التنويه على أنَّ الفرد لا بد أن يقوم بتناول وجبة غذائية قبل ممارسة الرياضة، ولا بد أن تكون الوجبة متوسطة الحجم وترتكز على البروتين؛ لتحسين عملية حرق الدهون عند الأفراد الذين يريدون تنزيل الوزن، وحرق عدد كبير من السعرات الحرارية.

هنالك العديد من المشاكل والأضرار التي تعود على جسم الفرد إذا قام بممارسة الأنشطة الرياضية بدون تناول الوجبات الغذائية الصحية قبل وبعد الرياضة؛ حيث يقوم بعض الأفراد بتناول كمية صغيرة جداً من الطعام لا تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم. في هذا المقال سنتحدث عن المشاكل التي تعود على الأفراد عند إهمال تناول الوجبات الغذائية عند ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.

أضرار قلة تناول الطعام عند ممارسة الرياضة:

1- من أهم الأعراض التي تشير على أنَّ الفرد لا يتناول الوجبات الغذائية عند ممارسة الرياضة هي الشعور الدائم بالتعب؛ حيث أنَّ الفرد لا يحصل على الطاقة التي يحتاجها من الغذاء. لا بد من التنويه على أنَّ إهمال تناول الطعام يؤدي إلى انخفاض في مستوى الطاقة بصورة كبيرة، ولا يكون الفرد قادراً على ممارسة الرياضة بكفاءة وفاعلية.

2- لا بد من التنويه على أنَّ السعرات الحرارية التي يأخذها الأفراد من الطعام، تؤدي إلى المحافظة على درجة حرارة جسم الفرد بالصورة الطبيعية والصحية، ويؤدي إهمال تناول الوجبات الغذائية إلى انخفاض درجة حرارة الجسم؛ حيث يشعر الفرد بالبرودة عند ممارسة الرياضة.

3- قد يشعر الأفراد بالاكتئاب بسبب سوء التغذية، ولا يستطيع الفرد ممارسة الرياضة عند الشعور بالطاقة السلبية.

4- يؤدي إهمال تناول الوجبات الغذائية عند ممارسة الرياضة إلى إعاقة النمو بصورة سليمة عند الشباب؛ حيث أنَّ إهمال الطعام يؤدي إلى حدوث مشاكل وخلل في التغذية، وبالتالي مشاكل في العظام؛ حيث لا يستطيع الفرد حمل الأوزان المطلوبة بالصورة الصحيحة لأنَّه أصبح أضعف من قبل.

5- من الممكن أن يتعرض الفرد عند إهمال تناول الوجبات الغذائية عند ممارسة الرياضة وبذل طاقة فوق المستطاع إلى مشكلات جلدية.

المصدر
الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 الرياضة سر رشاقتك، أحمد عوض، 2018 أصول التغذية للرياضيين، طارق احمد إدريس، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى