الرياضةتمارين رياضية

ما هي أضرار ومنافع رياضة اليوغا؟

اقرأ في هذا المقال
  • منافع رياضة اليوغا.
  • أضرار رياضة اليوغا.

هناك العديد من المنافع التي تعود على الأفراد عند أداء رياضة اليوغا، لكن لا بد من التنويه على أنَّ ممارسة رياضة اليوغا من الممكن أن ينتج عنها بعد الأضرار أيضاً، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الفوائد التي تعود على الأفراد عند ممارسة رياضة اليوغا التأملية وأهم أضرارها.

منافع رياضة اليوغا:

  1. تؤدي ممارسة رياضة اليوغا إلى التعزيز من شعور الثقة الداخلي، الشعور بالقوة بشكل كبير، التخلص من أي طاقة سلبية من الممكن أن يشعر بها الفرد من ضغوطات العمل والحياة اليومية، والعديد من الفوائد النفسية الأخرى التي لا تُعَدّ ولا تحصى.

  2. إن رياضة اليوغا تؤدي إلى التنظيم من إيقاع النوم بصورة ملحوظة، والتخلص من مشاكل الأرق؛ حيث تؤدي إلى التحسين من اتزان الهرمونات والتحسين من نظام الغدد الصماء في جسم الإنسان؛ حيث أنَّ هذه الغدة مسؤولة عن صيانه الجسم على المدى الطويل وتحقيق التوازن.

  3. تؤدي ممارسة رياضة اليوغا إلى التحسين من معدل الأيض؛ حيث تؤدي السرعة في معدل الأيض إلى حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع على الرغم من تناول الطعام، تنزيل الدهون المتراكمة في الجسم، التحسين من كفاءة الجهاز الهضمي، والتحسين من عملية الهضم.

  4. تؤدي ممارسة رياضة اليوغا إلى التحسين والرفع من مستوى الهيموغلوبين في الدم؛ حيث يتم وقاية الجسم من الإصابة بفقر الدم.

  5. إنَّ رياضة اليوغا تؤدي وبشكل كبير إلى استيقاظ الدماغ؛ حيث يشعر الفرد بالطاقة وكأنَّه قد شرب القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

أضرار رياضة اليوغا:

  1. من الممكن أن تنتج مشاكل عند ممارسة رياضة اليوغا بإجهاد؛ حيث لا بُدّ من التنويه على أنه تزيد نسبة الإصابات بسبب تخطي الأفراد لقدراتهم البدنية؛ الأمر الذي من الممكن أن يحدث آلام في أسفل الظهر والركبة والمفصل؛ لذلك على الأفراد أن يستمعوا لأجسامهم، وأن لا يقوموا بحركات تفوق طاقاتهم.

  2. من الممكن أن تؤدي ممارسة رياضة اليوغا إلى التنفس المتقطع وانتفاخ في الرئة؛ لأن التنفس المتعاقب يسبب ردة فعل على التنفس بذاته ممّا يؤدي إلى تراجع في التفكير، ومن المفترض أن يؤدي قطع النفس مباشرة الى ثبات الذهن وتركيز الوعي والتحرر. ومن المهم تجنب القطع القسري للنفس خلال ممارسة اليوغا؛ لأن ذلك يؤدي إلى انتفاخ الرئة، ومن المهم الحرص على التنفس ببطء وبعمق من خلال الأنف لممارسة اليوغا بأمان.

المصدر
الصحة والجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016 اسرار اليوغا، جينى بيتلستون، 2006 فن اليوغا، مريم نور الدين، 2004yoga body, Mark Singleton, 2010
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق