الرياضةتمارين رياضية

أفضل وضعيات يوغا تساعد على النوم

اقرأ في هذا المقال
  • أفضل وضعيات يوغا تساعد على النوم.

من المهم ممارسة وضعيات اليوغا قبل النوم؛ حيث أنَّ ممارسة رياضة اليوغا مهمة جداً للحصول على قسط من الراحة، ويساعد الفرد على الشعور بالانتعاش عند الاستيقاظ في الصباح. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم أفضل وضعيات يوغا تساعد الفرد على النوم بشكل هادئ.

أفضل وضعيات يوغا تساعد على النوم:

1- من المهم ممارسة وضعية تويست العمود الفقري بالاستلقاء؛ حيث لا بد من التنويه على أنَّ هذه الوضعية تؤدي إلى مدّ الظهر والعمود الفقري، التخلص من الضغط، تهدئة العقل من التفكير، وتحفيز الكلى، الأمعاء، وأعضاء البطن. من المهم وضع بطانية مطوية أو وسادة تحت الركبة المثنية. يجب على الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الركبة تجنب القيام بهذا الوضع.

2- من المهم ممارسة وضعية الطفل قبل النوم؛ حيث يعمل هذا الوضع المريح على تهدئة الدماغ، التخفيف من الإجهاد والتعب، ويؤدي إلى تمديد الوركين، الفخذين، والكاحلين. من المهم وضع وسادة تحت الرأس لتخفيف آلام الرقبة، ومن المهم تجنب ممارسة هذه الوضعية للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وإصابات في الركبة.

3- لا بد من القيام بوضعية الإلهة بوز قبل النوم؛ حيث يعمل هذا الوضع على تهدئة الجهاز العصبي، التحسين من الدورة الدموية، تحفيز عضلة القلب، التخفيف من أعراض الإجهاد والاكتئاب. من الممكن ممارسة هذا الوضع عن طريق وضع وسادة تحت الرأس أو تحت الركبتين أو تحت العمود الفقري.

4- تعتبر وضعية الساقين فوق الحائط من الوضعيات المهم ممارستها قبل النوم؛ حيث يعمل هذا الوضع على التقليل من الأرق، القلق، الإجهاد، الصداع، تشنجات الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، يعمل على إراحة الساقين المتعبة أو الضيقة، يحسن من الدورة الدموية، يمدد الجزء الخلفي من الساقين والجذع. من الممكن وضع بطانية أو وسادة مطوية تحت الرقبة أو على طول العمود الفقري.

5- لا بد من ممارسة وضعية الجثة؛ حيث يعمل هذا الوضع على تجديد الجسم، العقل، والروح، تحرير التوتر الذي يتمسك به الجسد والعقل، التخلص من ضغوط اليوم، التعزيز من الوعي الداخلي، إراحة الجسم بأكمله من الرأس إلى أخمص القدمين، خفض ضغط الدم، التحسين من معدل التمثيل الغذائي، التحسين من استهلاك الأكسجين، والتحسين من التركيز ومستويات الطاقة في جسم الإنسان. من الممكن أن يمارس الأفراد الذين يعانون من إصابات الظهر بممارسة هذا الوضع عن طريق ثني الركبتين والقدمين على الأرض.

المصدر
yoga body, Mark Singleton, 2010 الصحة و الجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016 فلسفة راجا يوغا ويليه فلسفة اليوغا، راما شاراكا، 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى