الرياضةتمارين رياضية

ستة أنواع من اليوغا تساعد الفرد على الاسترخاء والتأمل

اقرأ في هذا المقال
  • ستة أنواع من اليوغا تساعد الفرد على الاسترخاء والتأمل.

لليوغا أكثر من نوع، ولا بد من التنويه على أن اليوغا تتمثل باستخدام حركات تساعد الفرد على الاسترخاء، التخلص من القلق والضغط النفسي، بناء العضلات، والعديد من الفوائد الأخرى التي لا تُعَد ولا تحصى. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم ستة أنواع من اليوغا تساعد الفرد على الاسترخاء والتأمل.

ستة أنواع من اليوغا تساعد الفرد على الاسترخاء والتأمل:

1- هاثا يوغا: حيث يُمارس هذا النوع من اليوغا لتحسين التواصل بين الجسد والعقل، لتحسين مرونة العضلات بدون إمكانية التعرض لأي إصابة؛ حيث أنَّ هذا النوع لا يحتاج لبذل مجهود إضافي، ومن فوائد ممارسته أن الفرد لا يشعر بمجهود زائد عن الحد، ينخفض ضغط الدم لديه، وتعزّز طاقة الفرد والقدرة على النوم بشكل أفضل.

يمارس هذا النوع من الرياضة الأفراد الذين يرغبون بممارسة اليوغا العادية بمجهود أقل مع الاسترخاء الكلي. من النصائح المهمة عند ممارسة هذا النوع من اليوغا هو قيام الفرد بممارسة هاثا يوغا قبل ممارسة أي تمارين مرتفعة الشِدَّة إذا كان من المبتدئين.

2- آينغار يوغا: حيث يمارس هذا النوع من اليوغا للتحسين بشكل كبير من الصحة العامة؛ حيث لا بد من التنويه على أن هذا النوع من اليوغا يناسب كل جميع أجسام الأفراد التي تختلف عن بعضها البعض؛ لذلك من المهم أن يقوم الفرد باستعمال الوسائل المتنوعة عند ممارستها.

على سبيل المثال: استعمال الأحزمة، الوسائد، المقاعد، والأغطية؛ لحماية الأفراد الذين يقومون باليوغا من احتمالية التعرض لأي إصابة، والتأكد من الوضعية البدنية الصحيحة المناسبة لكل فرد وإمكانياته. من النصائح المهمة عند ممارسة هذا النوع من اليوغا قيام الفرد بقياس مستوى اللياقة البدنية.

3- أشتانغا يوغا: حيث أنه يتمثل بممارسة صحيحة ترتكز على التوافق بين عملية التنفس وممارسة الحركات البدنية المتطورة. الهدف من هذا النوع من اليوغا هو تحفيز طاقة الفرد الداخلية بصورة كبيرة حتى تساعده على تنقية جسمه من السموم، تعزيز قوة وبنية العضلات، التحسين من مرونة الجسم، تنزيل الوزن الزائد، التقليل من التوتر والضغط النفسي، التحسين من التركيز وجميع العمليات العقلية، والتأمل والشعور بالاسترخاء والهدوء.

من النصائح المهمة عند ممارسة هذا النوع من اليوغا قيام الفرد بالإلمام بقواعد هذا النوع من اليوغا المرتبط بأكثر من وضعية بدنية، والانسجام معها بشكل مناسب حتى لا يؤذي الفرد نفسه.

4- بيكرام يوغا: هذا النوع من اليوغا يرتكز على 26 وضعية، من المهم ممارستها في غرفة ساخنة متشابهه بغرف الساونا في درجة حرارة تبلغ 30 إلى 40 درجة مئوية؛ ذلك لأنه عند رفع درجة حررة الجسم تصبح العضلات أكثر مرونة وبالتالي يتم وقايتها من التيبّس. تؤدي ممارسة هذا النوع من اليوغا إلى خسارة الوزن الزائد، تنظّيم معدل نبضات القلب، تنشيط الدورة الدموية، تخليص الجسم من السموم، التخفيف من حدة التوتر والقلق، والتحسين من العمليات العقلية والتركيز.

من النصائح المهمة عند ممارسة هذا النوع من اليوغا أن يعلم الفرد أن هذا النوع اليوغا صعب؛ لكن سوف يعتاد عليه بالتدرّج عندما يشعر بالتحسن الذهني والبدني.

5- اليوغا الطائرة: حيث يهدف هذا النوع إلى الدمج بين الصحة الجسدية والرفاهية النفسية عن طريق القيام بوضعيات جسدية مختلفة أكثر، تستخدم فيها أرجوحة معلّقة. يؤدي ممارسة هذا النوع إلى بناء العضلات وتقويتها، وضع الجسم في حالة من عدم التوازن بواسطة الأراجيح، تحفيز جميع العضلات على الحركة من دون الضغط على المفاصل، التخفيف من التوتر وتبعث الفرد على الاسترخاء والتأمل.

من النصائح المهمة عند ممارسة هذا النوع من اليوغا هو أن يعلم الفرد بأنها طريقة فعالة تجعله يتجاوز الخوف؛ حيث تساعده على تجاوز المواقف الحياتية الصعبة بجرأة وقوة.

6- اليوغا البهلوانية: حيث أن هذا النوع من اليوغا يرتكز على الجمع بين ممارسة اليوغا، الألعاب البهلوانية المتنوعة، والمساج التايلندي. تتطلّب هذه الرياضة فردين أو ثلاثة أفراد يمارسون حركات متوازنة في تناسق ملحوظ. يؤدي ممارسة هذا النوع من اليوغا إلى السماح بتشغيل عضلات الجسم بشكل كامل، التقوية من عضلات اليدان، الساقين، والظهر، يؤدي ممارسة هذا النوع من اليوغا إلى تعزيز ثقة الفرد بنفسه، الابتعاد عن دائرة المخاوف، وتحفيز جرأته بخوض المغامرات.

من النصائح المهمة عند ممارسة هذا النوع من اليوغا هو استمرارية الفرد في ممارسة اليوغا البهلوانية؛ حيث سيجد الفرد نفسه مستقر وأكثر إتقاناً لحركاته التي قد تتطور معه بفضل مساعدة المدرّب.

المصدر
yoga body, Mark Singleton, 2010 الصحة و الجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016فلسفة راجا يوغا ويليه فلسفة اليوغا، راما شاراكا، 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى