الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

أهمية اللياقة البدنية

اقرأ في هذا المقال
  • اللياقة البدنية
  • فوائد اللياقة البدنية

اللياقة البدنية:

إنّ اللياقة البدنية بشكل عام تعني أن يمتلك المرء جسم صحي ورياضي يمكنه أن يقوم بمختلف أنواع الرياضات دون أن يعاني من مشاكل في العضلات. وتقسم عناصر اللياقة لخمس عناصر أساسية وهي لياقة الجهاز التنفسي والقلب، حيث يحتاج الجسم إلى عضلات وتحمل للقيام بمختلف أنواع التمرينات وبالتالي فإنَّ قدرة العضلات على تحمل التمارين والاستمرار بها حتى النهاية من أهم عناصر اللياقة البدنية، لذلك إنَّ اللياقة البدنية أمر مهم في حياة كل إنسان حيث أنَّ الشخص اللائق يمتلك وزن مثالي ويمكنه أن يحافظ عليه بكل سهولة وكما أنَّه يجنب نفسه الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية فقط عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

فوائد اللياقة البدنية:

تقوَّى القدرات العقلية: إنّ الياقة البدنية تحسن من كفاءة العقل أيضاً وصدقت مقولة العقل السليم في الجسم السليم حيث أنَّها تزيد معدل النشاط وترفع معدلات السيروتونين في المخ والذي يزيد من صفاء الذهن ويرفع من نسبة الذكاء. والإنسان الرياضي منتج أكثر من الإنسان الكسول.


الحركة تذيب القلق والتوتر: عندما تبدأ التمارين الرياضية فأنت تذيب في كل تمرين توتر وقلق اليوم كله، التمارين الرياضية تعمل على استرخاء الجسم، الرياضة ترفع المزاج العام وتقلل من فرص الإحباط كما أنَّها تزيد من حرارة العلاقة مع شريكك أوأطفالك.

ممارسة الرياضة تعطيك الطاقة: من الممكن أن تندهش عندما تعلم ما تقدمه ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً؛ إنَّها تسطيع أن تغير حياتك عندما تفرز الإندورفين أثناء ممارسة الرياضة صباحاً ستشعر أنَّك متحمس وملئ بالطاقة. في بداية التمارين تشعر بالتعب ولكن عن نهايتها سوف تتدفق عليك الطاقة الكبيرة التي تشعرك بالراحة والسعادة.


اللياقة البدنية تبني العلاقات: فكر فيما يحدث لعلاقتكم إذا مارست الرياضة أنت وأصحابك. الرياضة فيها الكثير من المتعة والإثارة، مثل المشي مع شريكك للعمل أو في المنتزه أو الاستيقاظ مبكراً والجري سوياً، كلها أمور تضيف للعلاقات البهجة والسعادة.

اللياقة البدنية تزود القلب بالقوة: اللياقة البدنية لا تقي من الأمراض فقط، وإنَّما من فوائد اللياقة البدنية أنَّها تبني قلب قوي وأهم عضلة في جسم الإنسان ويُعدُّ القلب مضخة قوية للدم لجميع أنحاء الجسم، وأنَّ تأثير الرياضة على القلب يظهر بعد ثلاث أيام فقط، ستحتاج مجهود أقل وستنظم تنفسك ولن تشعر بألم عند صعود السلم أو الجري بعد الآن.

المصدر
اللياقة البدنية فوائد اللياقة البدنيةأهمية اللياقة البدنية بشكل عام والمحافظة على ممارستها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى