الدفاع عن النفسالرياضة

ما هي أهم حالات الهجوم والدفاع في اللوتس؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم حالات الهجوم والدفاع في اللوتس

قتال اللوتس: وهو فن قتالي كان يمارسه المصريون القدامى، حيث كان في عهد الفراعنة وتم إهماله بسب كثرة الحروب والنزاعات بين الدول. أمّا في عام 1984 قام كل من صلاح عبد الستار والسيد حامد بإعادة فن اللوتس ولكن بأساليب مختلفة، وسُمّي قتال اللوتس بهذا الاسم؛ نسبة إلى زهرة اللوتس التي تدوم طويلاً أمام العواقب التي تتعرض لها.

أهم حالات الهجوم والدفاع في اللوتس:

  • التحول من الدفاع إلى الهجوم باستخدام التحرك: حيث يتحرَّك المهاجم إلى هدفه وهو المدافع، ويكون على المدافع القيام بتحرّك مضاد لتحرّك المهاجم.
     ويتكون من أربعة حالات:

    1. الارتداد: حيث يتقدَّم المهاجم في اتجاه المدافع، وهو بالتالي يتقدَّم بنفس الخطوات وفي نفس الاتجاه، ثم يسرع فجأة ويفاجئ الخصم بالارتداد، فيتحوَّل من دفاع الى هجوم.

    2. التداخل: حيث يتحرَّك الخصم في اتجاه المدافع الذي يتحرك الآخر في اتجاه الخصم، ويجب أن يتم على خط طولي وهنالك أربعة حالات للتداخل، هي: (ظهر بظهر، وجه بوجه، ظهر بوجه، وجه بظهر).

    3. التحرك للجانب: حيث أن الخصم يقوم بالتحرّك للمدافع، وعندها يتحرَّك للجانب وبالتالي يسقط المهاجم في فخ ويمكن التحرَّك للجانب بمقدار 45 درجة.

    4. الثبات: حيث يقوم المدافع بالتركيز على المهارات من ضربات وصدّات والحركات الأخرى، وأشكال أخرى؛ للسيطرة على تحرّك المهاجم اثناء هجومه، وهذا يتطلَّب إلى مهارة كبيرة للمهارات الأساسية.

    5. الجمل الحركية: وهي التي تؤدى من خلال تعليمات المدرب، حيث يعطي المُدرّب جمل حركيه مكوَّنة من دفاعات وهجمات تتناسب مع قدرات اللاعب للوصول إلى درجه مرتفعة من التميز. ويوجد الكثير من الجمل، حيث تصلح لتحفظ تنفيذها في مباراة حقيقية؛ لأن رد فعل الخصم يصعب توقّعه وتظهر كفاءة المُدرّب في إعداد تلك الجمل التي تحقق الهدف المطلوب منها.


      وهناك قوانين عامة تستخدم في إعداد تلك الجمل، حيث تعرف الجملة بأنها عدد من الحركات تؤدى مع عدد من الزملاء على أن تكون متفق عليها مسبق. وأهم الأنواع المتبعة في الجمل الحركية:

      • جمل تدريب على الدفاع والهجوم من حركة واحدة أو مجموعة.

      • جمل تبادلية للأداء بين المنفذين.

      • جمل تنصف بين المهارات المختلفة وهي: (المسك، الضرب، الإسقاط).

      • جمل تجمع بين المهارات المختلفة.

      • جمل تتسم بالواقعية وذات هدف محدد.

      • جمل تدريبة قد أن تكتب بالحروف أو الرموز أو ترسم، كما أنها تساعد في تصحيح حالة معينة.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق