الرياضةتمارين رياضية

أيهما يقوي الترايسبس سريعاً تمارين القبضة الضيقة أم الغطس على المتوازي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أيهما يقوي الترايسبس سريعاً تمارين القبضة الضيقة أم الغطس على المتوازي؟

من المهم أن تتم الإشارة على أنه عندما يتعلق الأمر ببناء عضلات ذراعين كبيرة، فمن المهم الاهتمام بالعضلة ثلاثية الرؤوس، والتي تشكل الجزء الأكبر من الذراعين، وتتكون هذه الكتلة العضلية من 3 كتل عضلية: العضلة الجزئية، العضلة الرئيسة، العضلة الوسطى والعضلة الرئيسية الطويلة، وللوصول إلى أكبر قدر من البناء لهذه العضلات الفرعية، فمن المهم أن يتضمن تمرين الفرد الرياضي استهداف مختلف الرؤوس التدريبية.

 

أيهما يقوي الترايسبس سريعاً تمارين القبضة الضيقة أم الغطس على المتوازي؟

 

  • تمارين القبضة الضيقة: لا بُدّ من التنويه على أن تمارين القبضة الضيقة تستهدف جميع الرؤساء الثلاثة من الرؤوس؛ لكنها تضع ضغط كثير غير مستحسن المعصم والمرفقين، ولأداء تلك الحركة من المهم أن يقوم الفرد بممارسة تمارين الضغط العادي مع حركة الساقين في الهواء، وهذا ما يؤدي إلى استقرار الجزء السفلي من الجسد خصوصاً إذا كان الفرد مبتدئ أو جديد في الممارسة الرياضية.

 

ويبدأ التمرين الرياضي بالإمساك بالوزن الحديدي بعرض الكتفين، مع أهمية خفض الوزن الحديدي إلى الجذع وليس لعضلات الصدر، ومن المهم أن يخلق الفرد زاوية بـ90 درجة مع المرفقين؛ حيث أنها عبارة عن أفضل وسيلة لمشاركة العضلات الثلاثية الرؤوس في التمرين، ومن أبرز مزايا هذا التمرين تقوية عضلات الصدر والكتفين، وهذا ما يعني السماح لحمل مزيد من الأثقال على عضلات الذراعين، أما عيوب ممارسة التمارين الرياضية بهذه الطريقة هو أنها تؤثر على المعصم والمرفقين.

 

  • تمارين الغطس على المتوازي: من الممكن أن يتم تعريف هذه التمارين الرياضية على أنها تمارين تمارس بطرقة القرفصاء بالجزء العلوي من الجسم، وتستهدف جميع أجزاء العضلة ثلاثية الرؤوس، وفي هذا التمرين من المهم أن يكون الجسم عمودي قدر الإمكان، مع أهمية ممارسة تمارين الكتف في الإحماء لتجنب أي إصابة رياضية مستقبلية.

 

لإجراء أرجحة الجسم كل ما على الفرد فعله هو الإمساك بالشريط الحديدي على المتوازيين، مع أهمية الإمساك بالوزن بين الساقين مع ثني الركبتين، بالإضافة إلى أهمية تمديد الذراعين بشكل كامل، وخفض الجسم بقدر ما يستطيع الفرد، وبمجرد النزول بالكامل يبدأ الفرد في العودة لوضع البداية، مع أهمية تمديد العضلة ثلاثية الرؤوس لأقصى مدى ممكن. ولا بدّ من التنويه على أن مزايا هذا التمرين هو التركيز على جميع أجزاء العضلة ثلاثية الرؤوس وعضلات الصدر، أما عيوبها أنها تحتاج قوة كبيرة من الجزء العلوي للقيام بالتمرين.

المصدر
اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى