الرياضةتمارين رياضية

ما هي أخطاء تمارين البنش التي تؤدي إلى الفتك بعضلات الصدر؟

اقرأ في هذا المقال
  • أخطاء تمارين البنش التي تؤدي إلى الفتك بعضلات الصدر.

سوف تبقى أخطاء تدريبات البنش التي يقوم بارتكابها العديد من الأفراد عند ممارسة تدريبات عضلات الصدر أحد العوامل المهمة التي تمنع نمو تلك المجموعة العضلية؛ حيث تعتبر هذه المجموعة العضلية من ضمن المجموعات الأكبر والأكثر جاذبية خصوصاً في أجساد الرجال في حال نموها واكتسابها الصلابة الملائمة.

أخطاء تمارين البنش التي تؤدي إلى الفتك بعضلات الصدر:

  • وضعية الجسم: أحد أخطاء التمارين التي تؤدي إلى إضعاف تأثيرات هذه التمارين الرياضية، وتؤدي إلى الإصابة بمشاكل مزعجة للغاية للكثير من الأماكن الحساسة في الجسد مثل منطقة أسفل الظهر بجانب ألم وأوجاع مفصلي الكتف والمرفقين. ومن المهم أن يقوم الفرد بضبط وضعية الجسم خصوصاً في منطقة الظهر والكتفين بحيث يكون الظهر في وضعية مريحة ليست منحنية أو متصلبة إلى الأمام ولكن مستقيمة، كما لا يجب أن يتحمل مفصلا الكتف ضغط عالي من خلال المحافظة على بقاء مفصلي الكتف والمرفق في مستوى الصدر.

  • الأجهزة: لا بُدّ من التنويه على أن الاعتماد الشديد على استعمال الأجهزة سواء في التمارين بصورة عامة وعضلات البنش بصورة خاصة يعد من أخطاء تمارين البنش؛ حيث أن الدور الرئيسي الذي صممت الأجهزة من أجله هو إكمال تأثير تدريبات الأثقال الحرة؛ وذلك لأن استجابة عضلات الجسم لتدريبات الأثقال الحرة وتأثيرها الإيجابي على الحجم والوقوف أفضل من التدربيات التي ترتكز على الأجهزة الرياضية.

  • التكرارات: يعتقد بعض الأفراد أن ممارسة عدد قليل من التكرارات في مجموعات تمارين العضلات مع إضافة المزيد من الثقل أمر مهم بالنسبة لنمو حجم الكتل العضلية واكتساب عضلات البنش الحجم والقوة، لكن لا بُدّ من التنويه على أنه يمثل هذا السلوك أحد أخطرالممارسات التي من الممكن أن تُمارس في هذه التمارين الرياضية؛ وذلك لأن عملية التحفيز العضلي تحتاج إلى عدد ملائم من التكرارات وليس المزيد من الثقل، وأهم ما يجب مراعاته هو قيام الفرد بممارسة التمرين بصورة صحيحة، ثم اعتماد العدد الملائم من المجموعات والتكرارات.

  • الأجزاء العلوية: إن تركيز الفرد بصورة دائمة يتمحور حول الأجزاء السفلية والوسطى من عضلات الصدر بسبب اعتقاد بعض الأفراد بأن تلك الأجزاء هي التي تكون بمفردها عضلات الصدر، وهو يُعدّ من أحد الأمور التي تؤدي إلى ارتكاب هذه الأخطاء التي تؤدي إلى تجنب ممارسة تمارين الأجزاء العلوية من العضلات، وهو ما يمنح الأفراد شكلاً سيئاً وغير متناسق للعضلات.

  • الضغط بالبار: إن ممارسة هذا التمرين الرياضي بصورة مفرطة تزيد من احتمالية ارتكاب أخطاء هذه التمارين الرياضية التي تؤثر بصورة مباشرة، خصوصاً لدى المبتدئين على سلامة مفصلي الكتف وعضلتي الترايسيبس.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى