الرياضةكرة القدم

اتحاد إيرلندا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اتحاد إيرلندا لكرة القدم؟

ما هو اتحاد إيرلندا لكرة القدم؟

 

الاتحاد الإيرلندي لكرة القدم هو الهيئة الإدارية لاتحاد كرة القدم في جمهورية إيرلندا. ولقد سبقت رابطة إيرلندا فعلياً اتحاد الفيفا بثلاثة أشهر. وتمّ إنشاء كأس الاتحاد الإيرلندي على الفور على غِرار منافسات كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس اسكتلندا. وتمّ تشكيل مسابقة الكأس الثانية في عام 1974م وكانت تُسمى كأس الدوري الإيرلندي. وكان كأس إيرلندا للناشئين وكأس الاتحاد الإنجليزي للناشئين مخصصان للفِرق التي لا تنتمي إلى الدوري الإيرلندي. وتمّ افتتاح كأس سيتانتا في عام 2005م كمنافسة عبر الحدود بين أندية الدوري الإيرلندي وأندية الدوري الإيرلندي الثاني، وكان هناك أيضاً دوري إيرلندا لأقل من 19 عاماً.

 

وتمّ افتتاح كأس رئيس إيرلندا، وهي مُباراة تُقام بين الفائزين بلقب الدوري الإيرلندي للموسم السابق مع الفائز من كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في عام 2014م. وكما ينظم الاتحاد الدولي لكرة القدم مسابقات مدرسية وفِرق دولية بما في ذلك الفريق الأول وفِرق القاصرين والفريق الأولمبي. وتم تشكيل الاتحاد في دبلن في سبتمبر من عام 1921م من قِبل رابطة الدولة الحرة رابطة أيرلندا، التي تأسست في يونيو من العام السابق.

 

وتأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1880م في بلفاست، باعتباره الهيئة الحاكمة لكرة القدم في إيرلندا بأكملها، والتي كانت آنذاك جزءاً واحداً من المملكة المتحدة. وكان اتحاد لاينستر شركة تابعة تأسست في عام 1892م؛ لتعزيز اللعبة في مدينة لاينستر. وفي عام 1920م كان مقرّ جميع الأندية في الدوري الإيرلندي باستثناء فريقين في أولستر، وكان من المقرر أن يُصبح مقرّ لأندية إيرلندا الشمالية في العام التالي، وفي حين أنّ هذا يعكس إلى حد كبير على توازن قوة كرة القدم داخل إيرلندا، وشعرت الأندية الجنوبية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يفعل الكثير للترويج للعبة خارج الأندية المُحترفة.

 

زادت الحرب العالمية الأولى الخليج بحيث تمّ تعليق الدوري الإيرلندي واستبداله ببطولات الدوري الإقليمية؛ ممّا كان ينذر بالانقسام النهائي، وكان أعضاء بلفاست نقابيين بشكل أساسي، بينما كان أعضاء دبلن قوميين إلى حد كبير، وتفاقمت التوترات؛ بسبب حرب الاستقلال الإيرلندية في عام 1921م، والتي عطلت الاتصال بين النوادي الشمالية والجنوبية وتمّ منع استئناف الرابطة الإيرلندية.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى